"غضبان" بورسعيد يخرج عن صمته لـ"صدى البلد".. ويكشف الكثير مما يدور خلف الكواليس.. ويؤكد دخلت التاريخ رغم أنف الحاقدين.. صور

محافظ بورسعيد:

- أدليت بأقوالى فى أحداث الإستاد وسيأتي يوم تعلن الحقيقة كاملة

- المحافظة تقدر ما يعانيه البعض من مشكلة الإسكان

- النظافة سلوك مشترك بين الجهات المعنية والمواطن وكل منهما عليه دور

اللواء أركان حرب عادل الغضبان محافظ بورسعيد تولى المهمة منذ 8 أشهر عقب حركة شاملة لمحافظين الجمهورية أجرتها الحكومة عقب الانتهاء من الانتخابات البرلمانية.

ولد عادل يوسف الغضبان فى محافظة بورسعيد وتعلم بين جدران مدارسها حتى التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ليلتحق بالقوات المسلحة وتدرج بها من خلال الخدمة فى سلاح الدفاع الجوى والذى تدرج به حتى تولى رئيس أركان الدفاع الجوى بالجيش الثانى الميدانى.

عرف البورسعيدية عادل الغضبان عن قرب يوم دخل بورسعيد قائد لقوات التأمين عقب أحداث ثورة 25 يناير حاكم عسكرى واستمر بالمنصب حتى ثورة 30 يونيو عاصر خلالها العمل مع اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الاحمر الحالى، واللواء سماح قنديل مستشار هيئة قناة السويس الامنى الحالى وقتما توليا قيادة بورسعيد كمحافظين.

وكلف الغضبان بتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس والاشراف على بناء جدار التأمين الحجرى على ضفتى القناة من بورسعيد الى السويس وفى أعقاب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد وإطلاقه إشارة البدء لحفر قناة السويس كلف الغضبان بتأمين مشروع قناة السويس الجديدة وكان ثانى قائد عبر فى ثانى سفن قافلة الافتتاح التجريبى للقناة والتى استقل مقدمة سفنها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

عين عادل الغضبان مستشار أمنى للفريق مهاب مميش عقب افتتاح قناة السويس الجديدة واستمر بالمنصب حتى كلف بالعمل محافظ لبورسعيد خلفا للواء مجدى نصر الدين.

دارت حول الغضبان الكثير من الاقاويل والقيت عليه الكثير من التهم من مروجى الشائعات والملقبين انفسهم بالعالمين ببواطن الامور من بينها أنه كان أحد الاسباب فى حادث استاد بورسعيد وافساحه المجال للمهربين وقتما كان حاكم عسكرى وغيرها من الامور المتعلقة بوجوده حاكم عسكرى للبلاد فوجب علينا من منطلق اظهار الحقائق دق باب ابن بورسعيد ومحافظها الحالى وحاكمها العسكرى السابق للكشف عن الحقائق.

ما رد اللواء اركان حرب عادل الغضبان على مايثار حوله من اتهامات تردد على صفحات التواصل الاجتماعى ؟

يعلم القاصى والدانى من ابناء بورسعيد الباسلة من هو عادل الغضبان وكيف تربى وكيف نشأ وليس لى علاقة بما يحاول البعض بثه بقصد اثارة الفتنة بين جموع البورسعيدية فأنا اعمل وفق هدف محدد وواضح اعلنته للجميع منذ ان حظيت بثقة القيادة السياسية للعمل كمحافظ لبورسعيد.

واقول للمشككين دخلت التاريخ رغم أنفكم يوم كلفت بتأمين المجرى الملاحى لقناة السويس والاشراف على بناء الجدار التأمينى لضفتى القناة فى زمن قياسى دون ان يسجل المجرى حادث واحد ودخلت التاريخ يوم كلفت بتأمين مشروع حفر قناة السويس الجديدة انجاز القرن ودخلت التاريخ يوم استقليت ثانى سفن قافلة العبور التجريبية خلف سفينة القائد مهاب مميش.

ما حقيقة ماروجه البعض عن تقصير اللواء عادل الغضبان فى تأمين مباراة المصرى والاهلى المعروفة بمجزرة بورسعيد ؟

ادليت بأقوالى امام القضاء المصرى الشامخ وسوف يأتى اليوم الذى يعلن للجميع الحقائق كاملة ويكفى أن أقول أن كثير جدًا من الشعب المصرى واعى ولن تدخل عليه الشائعات ولن يصدقها فالامر مازال بين يد القضاء ولامجال للحديث عنه الآن.

ما هى حقيقة ما يروج عن وجود علاقة بينك وبعض المهربين ومدقات التهريب ؟

أعلم يقينا من يروج لهذه الامور ويكفى أن البورسعيدية فى ذلك التوقيت واجهوا العمليات المنظمة للخطف والاستيلاء على الأموال ولولا يقظة القوات المسلحة وقوات تأمين بورسعيد ما أمن اهالى بورسعيد داخل منازلهم ولا أنكر وجود عمليات تهريب كانت تتم ولكن كان هناك هدف أقوى وأسمى وهو تأمين المواطن والمنشآت والاهداف الاستراتيجية ويكفى أنه خلال فترة وجودي تم احباط تهريب كميات كبيرة من السلاح عبر ميناء بورسعيد قادم من تركيا بحاويات تم ضبطها.

تمثل مشكلة الاسكان احدى المشاكل الرئيسية التي تهم المواطن البورسعيدي فما هي الخطوات التي اتخذتها المحافظة لحل هذه المشكلة ؟

في بداية الامر أوضح بأن المحافظة تقدر ما يعانيه البعض في مشكلة الاسكان فمنذ تولي دفة الامور بالمحافظة تم وضع هذه المشكلة كأولوية قصوى حيث أنهينا مشكلة إزالات الأمين وناصر والصادر لها قرارات إزالة منذ أكثر من عشرون عاما وتم الانتهاء من هذا الموضوع في وقت لم يتعدى الاربعة أشهر ونقلهم إلى وحدات سكنية ضمن مشروع الاربعين عمارة حيث تم انشاء وحدات سكنية لهم في نطاق قريب من العمارات التي تم ازالتها وذلك مراعاة للبعد الاجتماعي.

بالاضافة الى الانتهاء من تسليم تسعة عمارات لسكان القابوطي بالإضافة إلى أن الايام القليلة القادمة سوف تشهد البدء في تسليم آخر 18 عمارة لتظلمات القابوطي وهو مشروع نموذجي تم تصميمه على أعلى مستوى بالإضافة إلى مشروع الاربعين عمارة لسكان منطقة عزبة أبو عوف بعدد 960 وحدة سكنية .

هناك جدل كبير حول الاجراءات المتخذه في مشروع الاسكان الاجتماعي ؟

هناك حقيقة يجب أن يعلمها شباب بورسعيد بأنني حريص جدا على مصلحتهم ومستقبلهم وأنهم أمانة في عنقي وحرصي الاهم على وصول الحقائق كاملة لابنائي من مواطني بورسعيد ولذلك اناشدهم بعدم الالتفات الى مروجي الاشاعات من اهل الشر الذين يعملون على إشعال الفتنة للوصول الى اغراض ومصالح شخصية وسياسية ويزداد هذا الجدل مع كل انجاز تحققه المحافظة في اي محور من محاور التنمية.

وأؤكد أنه للمرة الاولى تم استيفاء اوراق اكثر من 86% من المتقدمين لمشروع الاسكان الاجتماعي وهي نسبة كبيرة بالمقارنة باعداد المتقدمين الذي تجاوز اكثر من 26 الف وقد تم منح من لم تنطبق عليهم الشروط اكثر من فرصة لتقديم ما يثبت عدم صحة حفظهم من خلال باب التظلمات والالتماسات والطعون التى قامت المحافظة بفتحها من اجل اعطاء كل ذي حق حقه ولضمان الشفافية وان المحافظة انهت دورها على الوجه الاكمل في مشروع الاسكان الاجتماعي وتم ارسال جميع الملفات الخاصة بمن انطبق عليهم الشروط و قاموا باستيفاء اوراقهم الى الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء والجهاز التنفيذي لمشروع الاسكان الاجتماعي للتاكد من عدم حصول من انطبقت عليهم الشروط على اي وحدات سكنية او قرض تعاوني او قطعة ارض في اي محافظة اخرى حيث يعتبر ذلك من ضمن شروط والقواعد المنظمة لمشروع الاسكان الاجتماعي على مستوى الجمهورية فمحافظة بورسعيد لا تعتبر حالة خاصة ولكنها تدخل ضمن منظومة الدولة وتنفيذ اليات وزارة الاسكان.

هناك جدل كبير حول مدة انشاء المشروع الاجتماعي وكذلك حول مواعيد تسليم المشروع ؟

هناك حقائق هامة يجب أن يعلمها الجميع بأن ما تحقق حتى الان في مشروع الاسكان الاجتماعي انجاز كبير حيث تم فتح باب التقدم للمشروع في شهر 2/2013 حتى شهر 4/2013 وأوضح بانه لا يوجد في اي محافظة اخرى ان تم تسليم مشروع في ثلاث سنوات وأدعو جميع من استوفى الشروط بأن يذهب إلى مكان الإسكان الاجتماعي لمشاهدة ما يجرى على أرض الواقع من مجهود كبير من أجل سرعة الانتهاء من هذه المشروعات بكافة مرافقها وعلى الجميع أن يستفسر عن المدة الزمنية التي استغرقتها معظم المشروعات الزمنية التي اقيمت في المحافظة والتي تجاوزت مده انشائها وتسليمها أكثر من سبعة سنوات مثل مشروعات بنك الاسكان وابراج ابو القمصان والمشروعات التعاونيات والجوهرة وغيرها وقبل استلام المنتفعين لهذه المشروعات قاموا بدفع مقدمات الحجز فلا داعي لاثارة الشبهات والبلبلة حول اجراءات حصول المحافظة على انتفاعات مالية من فوائد المقدمات التي تم دفعها وأبعث برسالة إطمئنان بأن جميع المبالغ التى دفعها كانت بحوزة البريد وتم توريدها إلي بنك التعمير والاسكان وأن المحافظة لن تتدخل من قريب أو بعيد في ذلك الأمر .

وبالنسبة لمواعيد تسليم المشروع فإن وزارة الإسكان سوف تقوم بإرسال رسائل نصية على الرقم الخاص بكل منتفع لإخطاره بتخصيص وحده سكنية من عدمه مع آلية التعامل المالي التى سوف تتم وأن مدة دورة الإستعلام عن المستوفين للشروط 11 أسبوعًا مر منهم أكثر من 6 أسابيع وأن هناك تمويل سوف يقدمه صندوق التمويل العقارى للمنتفعين سوف يقوم بدعم من 5000 وحتى 25000 جنيه طبقًا لحجم الدخل.

البعض يتسأل عن مصير مشروع الإسكان التعاوني ؟

المحافظة من خلال اللجنة التى تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد تعمل بصورة متوازية في جميع مشروعات الإسكان حيث تم حتى الآن فحص أكثر من 7 آلاف ملف والإستعلام عنهم من خلال وحدة معلومات التسكين وفي هذا السياق أتقدم بالشكر والتقدير إلي لجنة الإسكان التى أنجزت عدد من المشروعات في وقت قياسي فقد أدوا عمل وطنى من خلال عملهم أكثر من 18 ساعه يوميًا حتى تم إنجاز مشروع الاسكان الاجتماعي والعشوائيات والقابوطى وقرب إنتهاء مشروع الاسكان التعاونى.

الجميع أثني على مستوى النظافة خلال أيام العيد على الرغم من تخوف البعض من غياب عمال النظافة ؟

النظافة سلوك مشترك بين الجهات المعنية والمواطن وكل منهما عليه دور فالمحافظة قامت بدورها من خلال تواجد الأحياء بالكامل وجهاز الإنقاذ والطوارئ في الشارع طوال الوقت على الرغم من زيادة المخلفات نتيجة أعمال ذبح الأضاحى والتى نتج عنها مضاعفة المجهودات التى تقوم بها الأحياء ولكن بتوفيق من الله وإخلاص العاملين كانت هناك خلية نحل تعمل من أجل شعور المواطن بالإستمتاع بقضاء عيد أضحى سعيد و أوجه رسالة الي أبناء وزوار المحافظة أناشدهم فيها بالإلتزام بوضع المخلفات في الاماكن المخصصة بالشواع وعدم إلقائها في نهر الطريق بصورة عشوائية

كوبري بورفؤاد العائم هو حلم إنتظره أهالي المدينة .. فما أخر التطورات التى وصل إليها العمل في الكوبرى ؟

الكوبري العائم سيربط بين مدينتي بورسعيد وبورفؤاد وهو حلم كبير طال إنتظاره وأصبح وجودة ضرورة ملحة مع التغيرات الجديدة التي طرأت وزيادة عدد السكان المتجهين من والي مدينة بورفواد ويعتبر الكوبري اضافة كبيرة لمنظومة الطرق ويقضي نهائيا علي مشكلة الازدحام المروري في ميدان المعديات وتقليل زمن الانتظار بالاضافة الي خدمة مشروعات شرق بورسعيد والذي تشهد في الفترة الحالية اعمال تنمية كبيرة.

بورسعيد تعاني سياحيا ماهي الخطوات التي اتخذتها المحافظة للنهوض بالقطاع السياحي؟

عندما توليت مهام منصبي كنت أضع في مقدمة اهتماماتي ضرورة تأهيل بورسعيد سياحيا من عدة اتجاهات اولا دفع جميع المشروعات المتوقفة منذ فترة والتي سوف تساعد كثيرا علي استقدام السائحين مثل تشغيل المركب السياحي ومجمع بورسعيد الثقافي وهو مجمع عالمي سوف يكون نقلة حضارية وسياحية كبري للمحافظة لما يضمة من امكانيات هائلة ومقومات للابداع وقد بدانا بالفعل اولي خطوات تشغيلة بواسطة محافظة بورسعيد وكانت انطلاقة مبشرة للخير سوف يتم استغلالها لتكون دافع لتشغيل المجمع بالكامل بلاضافة بان هناك خطة تم وضعها للنهوض بالقري السياحية التابعة للجهاز التنفيذيي للمنطقة الحرة من خلال رفع كفائتها وتزويدها باحدث الامكانيات الفندقية وهناك شي هام اخر هو تطوير شاطي بورسعيد والظاهرة اللافتة هذا العام بدء عودة السياح الاجانب الي الشاطي بعد تطويرة وظهورة بشكل يضاهي اجمل الشواطي فكلنا نعمل من اجل بورسعيد ووضعها في مكانها الطبيعي كعروس البحر الابيض المتوسط.

بصفتك علي رأس القيادة التنفيذية بالمحافظة كيف يتم تحقيق الاستفادة من مشروعات شرق بورسعيد لصالح المحافظة؟

تم وضع بورسعيد علي خريطة التنمية من خلال واحدة من أكبر المشروعات القومية وهي تنمية شرق بورسعيد الواعدة والتي سترفع تصنيف المحافظة كواحدة من أهم المدن الاقتصادية واللوجستية علي مستوي العالم فهناك أكثر من 10 شركات وطنية تعمل في ملحمة حب واخلاص للوطن من أجل انجاز المشروعات التي تتم والتي ستوفر الاف من فرص العمل والتي سيكون الاولوية في العمل هناك لابناء بورسعيد فالخير قادم لبورسعيد ويكفينا فخرا بان بورسعيد المحافظة الوحيدة التي تضم 2 ميناء محوري و2 منطقة صناعية و2 منطقة لوجستية و3 انفاق واكثر من 10 ارصفة بحرية كل هذا سوف يكون وش الخير علي ابنائنا وهناك عدة خطوات قامت بها المحافظة لتدريب وتاهيل الشباب علي العمل في هذة المشروعات بالتنسيق مع الاكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا