دعاوى ضد المتلاعبين في أسعار كروت الشحن والسجائر والمعسل.. «الضرائب»: لا زيادة حتى الآن.. وحملة على فيسبوك بعنوان «مش هنشحن» تدعو لمقاطعة شركات الاتصالات

قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يتلقى شكاوى عديدة من المواطنين من خلال الخط الساخن 19588 أو عبر الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG تفيد بارتفاعات غير مبررة لأسعار عدد من السلع، منها: كروت شحن المحمول والسجائر والمعسل.

وأكد يعقوب لـ"صدى البلد"، أن الجهاز قام بعمل محاضر للمتلاعبين وإحالتهم للنيابة العامة موضحًا أن شركات الاتصالات نفت أي ارتفاعات في أسعار كروت الشحن وأنه من المقرر عقد اجتماع عاجل لجهاز تتنظيم الاتصالات وقيادات رفيعة المستوى بوزارة الاتصالات لحسم أسعار كروت الشحن وإلزام التجارة والموزعين بها.

وقال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز خاطب أعلى المستويات في وزارة الاتصالات والمسئولين لحل أزمة ارتفاع أسعار كروت الشحن غير المبررة في الأسواق بعد نفي شركات الاتصالات زيادة الأسعار رسميًا.

وكشف يعقوب في اتصال هاتفي لـ صدى البلد، عن تلقي جهاز حماية المستهلك عددا من شكاوى المواطنين بسبب رفع أسعار كروت شحن رصيد المحمول مؤكدا اتخاذ الجهاز مجموعة من الإجراءات ضد المبلغ عنهم وتحرير محاضر إحالة إلى النيابة العامة وعمل قضايا تلاعب بالأسعار.

وأوضح يعقوب لـ صدى البلد، أن وزارة الاتصالات أكدت على إجراء اجتماع عاجل بشركات الاتصالات وقيادات جهاز تنظيم الاتصالات والجهات المعنية لحسم ملف أسعار كروت شحن المحمول والإعلان والوصول إلى إعلان رسمي يلتزم به التجار والموزعون إزاء التعامل مع المستهلك.

وطالب يعقوب، المستهلكين بالتعامل مع فروع شركات الاتصالات المعتمدة والموزعين المعتمدين لدى شركات الاتصالات الثلاثة ورفع الشكاوى لجهاز حماية المستهلك إزاء المتلاعبين في أسعار كروت الشحن من خلال الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية - أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهازWWW.CPA.GOV.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح علي الهواتف الذكية من متجر Google Play.

قال حسن غانم رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس مصلحة الضرائب علي المبيعات، إن شركات الاتصالات ملتزمة بعدم رفع الأسعار علي كروت الشحن لحين بدء تطبيق قانون الضريبة علي القيمة المضافة والذي تم اقراره في 8 سبتمبر الجاري.

وأضاف "غانم" لـ"صدى البلد" أن السعر العام للضريبة علي القيمة المضافة 13% طبقا لما اقره مجلس النواب، مشيرا الي أن السنة الأولي لتطبيق القانون سيصل سعر الضريبة بحد أقصى لـ18%.

وأوضح "غانم" أن مصلحة الضرائب ليست طرفا في ممارسات بعض التجار الجشعين، لرفع أسعار كروت شحن الموبايل.

وذكر "غانم" أن خدمات الموبايل تخضع لقانون الضريبة علي القيمة المضافة علي الرغم من أن فرض الضريبة عليها ليس بجديد، خصوصا أنه سبق فرضها بنسبة تصل لـ15% بموجب قانون الضريبة علي المبيعات.

وأوضح "غانم" أن الجدوي الاقتصادية لفرض الضريبة علي خدمات الاتصالات تستهدف من حيث الأساس تعظيم موارد الخزانة العامة مما تنعكس علي الحصيلة الضريبية في النهاية.

ونفت مصادر بشركات الاتصالات الثلاث، توجهها لرفع الأسعار علي كروت الشحن.

في الوقت نفسه دشن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى لحملة جديدة تحت اسم "مش هنشحن" لمقاطعة شراء كروت شحن الهواتف المحمولة بعد زيادة أسعارها بجميع فئاتها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا