"البيئة": استمرار جهود مكافحة نوبات تلوث الهواء بالمحافظات

تابعت وزارة البيئة من خلال فرع المنصورة أمس تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلي سماد عضوي وأعلاف من خلال 17 موقعا، يعمل منها 12 موقعا، أما شركات جمع قش الأرز فيوجد 170 موقعا يعمل منها 69 موقعا.

وفي مجال التفتيش على المنشآت الصناعية، فقد تم التفتيش على 6 مصانع طوب مطابقين، كما تم تنفيذ 36 حملة لفحص عوادم السيارات لعدد 3749 سيارة (347 سيارة غير مطابقة، و3402 سيارة مطابقة)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أما بالنسبة لفرع طنطا فتقوم الوزارة بدعم مشروع المزارع الصغير من خلال تقديم المستلزمات المتكاملة مجانا لتدوير قش الأرز إلي أعلاف غير تقليدية وأسمدة عضوية، ومن المستهدف هذا العام لتدوير قش الأرز بمحافظة الغربية 50 ألف طن، وبمحافظة كفر الشيخ 25 ألف طن قش أرز قبل نهاية الموسم.

وبالنسبة للجان المرور الليلي بالمحافظات، التي يقوم بها الباحثون من الفرع للتصدي للقائمين على الحرق والمخالفين للقانون، فقد تم تحرير 62 محضرا لهم حيث يقوم الجهاز باستخدام التقنيات الحديثة في رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية ومتابعة نتيجة الإنذار الليلي واتجاه الرياح طبقا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية، كذلك تم التفتيش على 15 منشأة صناعية صغيرة، وجميعها غير مطابق، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما تم تنفيذ حملة لفحص عوادم السيارات بالمنوفية وتحرير محاضر للمخالفين، كما تم تنفيذ حملتين توعية بيئية حيث تقوم إدارة الإعلام بفرع وسط الدلتا بتنفيذ ندوات تثقيفية للمزارعين عن كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية، والتوعية من أضرار قش الأرز.

وفى نفس السياق، قام الفرع الإقليمي لمحافظتي الشرقية والإسماعيلية أمس بالعديد من الأنشطة للحد من الآثار السلبية لنوبات تلوث الهواء الحادة الناتجة عن حرق قش الأرز، حيث يوجد 180 متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز، منها تجميع 262 طنا من قش الأرز، وحصاد 7582 فدانا، كما قام المحور المنتشر بمراكز أبو حماد بالسيطرة على 28 حالة حريق بالتعاون مع الحماية المدنية، وقام الفريق الفني للمحاور بتحرير 28 محضر حرق مكشوف لقش الأرز علي الطرق وبعض الأراضي الزراعية، إلي جانب المرور على 4 مصانع طوب.

وقام فرع جهاز شئون البيئة بالبحيرة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة للحد من تلوث الهواء، وذلك من خلال عدة محاور تعمل جميعها بالتنسيق مع الجهات المعنية علي مدار الساعة، حيث تم المرور على 12 مقلبا عموميا للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة، وتبين أن جميعها مستقر، فضلا عن تنفيذ ندوتين في مجال الإعلام والتوعية.

وتم حصاد 5998 فدانا، وكبس 1752 طنا، وتشوين 9205 أطنان.. أما في مجال المزارع الصغير فقد تم عمل 39 طن أعلاف و26 طن أسمدة، إلي جانب التفتيش على 6 مصانع طوب (4 مطابقين بيئيا، و2 متوقفين)، وتم تحرير 33 محضر حرق قش أرز.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا