"الأفلام التسجيلية والتراث" في بيت السناري الثلاثاء المقبل

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ ندوة وورشة عمل مفتوحة للجمهور بعنوان (المشاركة المجتمعة في استعادة الماضي: الأفلام التسجيلية والتراث والأدب والمجتمع)، الثلاثاء المقبل في تمام الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

يتحدث في الندوة كل من الدكتور فكري حسن؛ الجامعة الفرنسية في مصر، وكارولين روني؛ جامعة كنت في إنجلترا.

ويأتي ذلك في إطار مشروع (تراث مصر الحي). ويهدف المشروع إلى تفعيل دور التراث الحضاري في التنمية المجتمعية والاقتصادية وإعلاء دور مشاركة الأهالي في فاعليات الأنشطة المتعلقة بالتراث لضمان استفادتهم الفعلية معنويًا وماديًا من الأثار والتراث المجتمعي. ويساهم ذلك في الحفاظ على المخزون الثقافي والعناية بالآثار وتعظيم دور التراث في التنشئة المجتمعية.

كما يؤكد المشروع علي التلاحم بين النخب الثقافية والأهالي كمنهج لمواكبة تقديم وتفسير معاني التراث بصورة تساهم في تشكيل مستقبل أفضل وابتكار وسائل فعالة لتحليل وعرض والاستفادة المعنوية والاقتصادية من عناصر التراث.

وتتناول الندوة عروض مختارة لبعض الأفلام التسجيلية فيبدأ برنامج التسجيل الساعة الرابعة عصرًا، ويليه في تمام الساعة 4:25 عرض للفيلم التسجيلي "القاهرة منوره بأهلها" للمخرج يوسف شاهين، يليه عرض لفيلم "دار الفن في القرية" للسيناريست عبد القادر التلمساني، ثم عرض فيلم "حصان الطين" لعطيات الأبنودي، ثم "نجيب محفوظ ضمير عصره، رموز مصرية" للمخرج هاشم النحاس، عرض فيلم "الحارة" للدكتورة سميحة الغنيمي، عرض فيلم "الأعلام البيضاء" لكارولين روني، عرض فيلم "مصر تنقذ العالم من الإرهاب" لرمسيس مرزوق، وأخيرًا يأتي عرض فيلم "حانة اللبلاب" للمخرجة سارة تيرنر. وفي ختام الندوة حلقة نقاش لنخبة من المتخصصين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا