الضرب مش الحل..5 بدائل فعالة مع طفلك أهمها المقاطعة والحرمان

كلما كنتى ذكية فى اختيار أساليب عقاب طفلك عند الخطأ، كلما انعكس ذلك على شخصيته وتفكيره وأسلوبه ومستقبله، فقد تتخيل بعض الأمهات أن طريقة تعاملها مع طفلها لا تؤثر عليه بشكل كبير حين يكبر، ولكن العكس هو الصحيح، فكل فعل تقومين به تجاه طفلك يظل ساكناً فى ذاكرته .
فعليكى اتباع اسلوب مختلف فى طريقة تربية طفلك وعقابه حين يُخطئ، وأولى تلك الخطوات هى الابتعاد تماماً عن فكرة الضرب، والتى أثبتت التجارب أنها لا تجدى نفعاً مع الأطفال، لذا ننصحك باتباع أساليب أخرى منها:
1-التوجيه المباشر
وذلك عن طريق تقوية علاقتك بطفلك وخلق صداقة فيما بينكما، وعند الخطأ تجلسى معه وتناقشيه وكأنه شخصاً كبيراً وليس طفلاً، ليتقبل منك توجيهاتك ونصائحك.
2-التوبيخ
ويتم ذلك دون انفعال، ودون استخدام ألفاظ تؤذى نفسية الطفل، ومحاولة شرح مقدار الخطأ الذى اتركبه وأثاره السلبية.
3-المقاطعة
بمعنى أن تقومى أنت ووالده مثلا بمقاطعته لفترة قصيرة ، كى يشعر بالندم على ما فعله من خطأ، ولكنى احرصى على ألا تزيد مدة المقاطعة.
4-العقاب بالحرمان
أى تحرميه من فعل الأشيائ التى يحبها عندما يخطئ، ولكن احرصى أن يكون ذلك لمدة معينة، ليدرك خطأه، ومع الوقت سيفكر فى ذلك العقاب قبل أن يخطى.
5-تحمل نتيجة الخطأ
بمعنى أن تتركى طفلك يتحمل نتيجة خطأه، حتى يتعلم عدم تكرار الخطأ، فمثلاً إذا قام بكسر أى شيئ فى المنزل اتركيه يلملم بقايا ما أفسده وحده دون مساعدة مع مقاطعته مثلاً ذلك اليوم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا