القويسني: السيسي سيفجر أزمة المناخ و أثرها على أفريقيا بالأمم المتحدة

كشف السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن ملامح خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة لها الثلاثاء القادم، موضحا أن الخطاب سينقسم إلى شقين، الأول منهما يتناول العملية التنموية التي يخوضها الرئيس داخل مصر حيث سينوه عن انفتاح مصر للتعاون مع كل دول العالم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

وأضاف القويسني قائلا : أما الشق الثاني فسيتناول موقف مصر في عدد من القضايا الدولية وعلى رأسها قضية الإرهاب التي بذلت مصر في مكافحته مجهودا كبيرا منذ عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك و حتى الآن وتحذير العالم من خطورة تمدد تلك الظاهرة وكذا القضايا الإقليمية وعلى رأسها أزمتي سوريا وليبيا ".

واستطرد مساعد وزير الخارجية الأسبق قائلا " الرئيس سيجدد دعوته لكل دول العالم من أجل تجديد الخطاب الديني وإعادة النظر في المرجعيات للحد من انتشار الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى حث دول العالم للتنسيق فيما بينهم لتكوين بعد دولي لاجتثاث منابع وجذور الإرهاب

وأشار إلى الخطاب أيضًا سيتضمن قضايا أخرى ناتجة عن تغلغل ظاهرة الإرهاب مثل موجات اللاجئين التي تخرج من مناطق النزاع والصراعات ، وكذلك أزمة الهجرة غير الشرعية وكيفية التوصل من خلال التعاون الدولي لإدارة ملفي اللاجئين والهجرة ، بالإضافة إلى التأكيد على انضمام مصر إلى معاهدة خلو العالم من الأسلحة النووية وخلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وعن موقع إفريقيا من أجندة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق إن أفريقيا ومشاكلها ستحظى بمكانة متميزة في خطاب الرئيس السيسي، معلنا أنه سيتم تفجير أزمة التغيير المناخي وتأثيره علي التنمية الاقتصادية بدول القارة ولاسيما أنهم أقل دول العالم انبعاثا للأشعة الحرارية .

كما توقع القويسني أن تشهد أعمال الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في مقر المنظمة الدولية انضمام عدد من زعماء العالم وعلى رأسهم فرنسا وهولندا وألمانيا لدعوة الرئيس في اجتثاث الإرهاب من جذوره وتكوين بعد دولي لمحاربة الارهاب والقضاء عليه تماما.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيشارك في فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ اجتماعاتها في مدينة نيويورك الثلاثاء المقبل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا