وزير الدفاع يصدق على قبول دفعة جديدة من المجندين دفعة يناير 2017.. مدير إدارة التجنيد يعلن: استخراج إذن السفر للطلاب لا يستغرق 10 دقائق.. نذهب لمتحدى الإعاقة حتى منازلهم.. وهذه ضوابط الشهادات المعادلة

** الزواج من أجنبية لا يعفى من التجنيد..ويحذر من التعامل خارج مناطق التجنيد
** إدارة التجنيد والتعبئة تصمم موقع إلكترونى لتيسير الإجراءات على المجندين
صدق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين، مرحلة يناير 2017، التى سيتم استقبالها اعتبارا من يوم 24 الشهر الجارى.
أعلن ذلك اللواء محيى الدين كمال، مدير إدارة التجنيد والتعبئة فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بإدارة التجنيد والتعبئة صباح اليوم الأحد، لإعلان بدء قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، ويشمل القبول، حملة المؤهلات «المتوسطة - العليا - فوق المتوسطة - بدون مؤهلات".
وقال اللواء محى الدين كمال مدير إدارة التجنيد والتعبئة، إن القيادة العامة للقوات المسلحة وجهت بوضع بعض المعايير والضوابط الواجب مراعاتها عند سَفَر الطلبة أثناء إجازة نهاية العام الدراسى، وذلك بأن يستخرج إذن سفر من إدارة التجنيد والتعبئة، وبنفس إثبات القيد الصادر من الكلية.
إذن السفر لا يستغرق سوى دقائق
وأوضح اللواء محى الدين على هامش الموتمر الصحفى ، أن الإذن يثبت به الرقم الثلاثى الصادر للطالب وقرار التأجيل الدراسى والسنة المقيد بها بالكلية، حيث يتم مراجعة صحة الموقف التجنيدى للشاب واستخراج إذن السفر، فى مدة لا تزيد عن عشر دقائق من مجمعات خدمة المواطنين بإدارة التجنيد دون أى تعقيدات.
وأشار مدير إدارة التجنيد، إلى أن طلبة السنوات النهائية يستخرجون الإذن من هيئة التنظيم والإدارة بعد تقديم المستندات اللازمة، مؤكدا أن إدارة التجنيد ومناطقها تقوم باستخراج أذون سفر للشباب الحاصلين على جميع أنواع شهادات الإعفاء الموقت السارية أو شهادات تحت الطلب وذلك طبقا للتعليمات المسجلة على الشهادة بضرورة استخراج إذن سفر قبل السفر للخارج.
مدير التجنيد يحذر من التعامل مع من يدعى تقديم خدمات تجنيدية
كما حذّر مدير إدارة التجنيد والتعبئة من الوقوع فى براثن من يدعون استطاعتهم تقديم خدمات تجنيدية غير قانونية، مما يعرضهم للوقوع تحت طائلة القانون عند السفر وموقفهم التجنيدى لا يسمح بذلك.
وأكد مدير التجنيد، أنه بناء على توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة، تم تصميم ونشر موقع لإدارة التجنيد والتعبئة على شبكة الإنترنت يوضح الخدمات والتيسيرات التى تهم الشباب المقبل على التجنيد من جميع الفئات.
الخدمات التى يقدمها الموقع للشباب
وأضاف، أن الموقع يقدم أيضا الخدمات التى تهم الشباب والمواطنين، سواء المقيم بالداخل أو مع ذويهم بالخارج على العنوان التالى http://tagged - Afmic.Gov. eg
ويوجد موقع للبريد الإلكترونى لإدارة التجنيد والتعبئة على شبكة الانترنت Tagneed@mod.Gov. eg وذلك للرد على جميع الاستفسارات التجنيدية للشباب المصرى المقيم فى الخارج.
وأشار مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة، إلى أن هناك إجراءات لتيسير التجنيد على الطلبة الدارسين فى الخارج، من خلال اختصار الدورة المستندية لتأجيل تجنيدهم فى مدة لا تتجاوز 20 دقيقة، لتبسيط الإجراءات الخاصة بهم.
وقال أنه على الطالب وولى الأمر التقدم بالنموذج ٢ جند معتمد ومختوم من الإدارة العامة للبعثات من مجمع خدمة المواطنين بإدارة التجنيد
وذلك لاتخاذ إجراءات تأجيل تجنيد الطالب الدارس بالخارج بعد تحديد موقفه وإصدار قرار بذلك، بدلا من توجه الدارس أو ولى الأمر إلى منطقة التجنيد لاستصدار قرار تأجيل الدراسة.
ضوابط استخراج جواز سفر المطلوبين للتجنيد
وأكد اللواء محيى الدين كمال، أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت تعليمات بإمكانية تجديد جوازات سفر الشباب المقيمين بالخارج لمن بلغوا سن الإلزام للتجنيد، حتى بلوغهم سن 29 عاما كحد أقصى لا يجدد بعدها، على أن يقدموا أنفسهم بعدها إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها، فور بلوغهم السن، وتحديد موقفهم من التجنيد.
غرامة من تجاوز سن الثلاثين دون تسوية موقف التجنيد
وأضاف مدير التجنيد، أن من يتجاوز سن الثلاثين يتم تجديد جواز السفر له لمدة 7 سنوات لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها 588 دولار، بشرط عدم تجاوزه سن 44، لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بتسوية المواقف التجنيدية للمتخلفين عن التجنيد بالخارج، أو عودتهم لأرض الوطن ومثولهم أمام المحكمة المختصة، لتسوية موقفهم التجنيدى بصفة نهائية.
وأكد اللواء محيى الدين أن الإدارة تعمل على توفير وسائل النقل الداخلى والخارجى لذوى الاحتياجات الخاصة، مع تدبير كرسى متحرك للفرد متحدى الإعاقة، فور دخوله منطقة التجنيد .
وأوضح ، أَن الإدارة تعمل على تسهيل إجراءات التسجيل والكشف الطبى دون انتظار توقيت طلب أقرانهم فى المؤهل وشريحة الميلاد للخدمه العسكرية.
وكشف "كمال" عن تعيين مرافق من العلاقات العامة بالمنطقة، لسرعة إنهاء الإجراءات للأفراد متحدى الإعاقة .
معاملة المعاقين ذهنيا داخل مناطق التجنيد
وأشار مدير التجنيد والتعبئة إلى أن المعاقين ذهنياً يتم تحويلهم للإدارة، للكشف عليهم بواسطة اللجنة الطبية العليا، ومن يثبت عدم لياقته من هؤلاء الشبان "متحدى الإعاقه" يتم تضمين قرار عدم لياقتهم بعدم القدرة على الكسب إذا ما استحق ذلك.
وأكد اللواء محيى الدين أن إدارة التجنيد والتعبئة تعقد لجانا طبية خاصة لمن يتقدم من ذوى الاحتياجات الخاصة تنهى إجراءاتهم فى نفس اليوم بالإضافة الى اسثناء الشاب من عمل فيش البصمات العسكرية 1جند من مندوب التجنيد، لاستخراجه من المنطقه فى اليوم ذاته.
وسائل التخفيف عن المعاقين
وكشف مدير التجنيد عن عدة وسائل أخرى للتخفيف عن المعاقين، منها توفير الأوراق والمستندات المطلوب استيفائها من مجمع خدمة المواطنين بالإداره والمناطق بالمجان، وإرسال لجان طبية للجمعيات الأهلية المعتمده بوزارة الشئون الاجتماعيه أو الأفراد متحدى الإعاقة، بالتنسيق مع الإدارة لتوقيع الكشف الطبى عليهم، وتحديد مدى لياقتهم للخدمة العسكريه فى أماكن تواجدهم.
وشدد اللواء محيى الدين كمال مدير إدارة التجنيد والتعبئة، على أهمية استلام كارت التوعية من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز التابع له الشاب المطلوب للتجنيد، مع ضرورة الالتزام بتوقيتات التسجيل المعلن عنها مسبقا بكافة وسائل الإعلام، حتى لا يتخلف الشاب عن مرحلته التجنيدية، ويتعرض لإضافة السنة الزيادة لمدة خدمته.
خطوات من له حق الإعفاء أو التأجيل
وأوضح مدير التجنيد، أن من له الحق الإعفاء أو التأجيل أو الاستثناء، عليه التقدم إلى منطقة التجنيد التابع لها، ومعه المستندات التى تؤيد أحقيته فى ذلك.
وطالب "كمال" بعدم التعامل مع الأفراد الذين يوهمون الشباب بمقدرتهم على إعفائهم من التجنيد، أو إقناعهم بتقديم مستندات مخالفة للحقيقة، للحصول على إعفاء دون وجه حق.
وأشار مدير إدارة التجنيد والتعبئة إلى أن المرشحين لكلية الضباط الاحتياط عليهم الالتزام بالتوقيتات المحددة، لإجراء كشف الهيئة بإدارة التجنيد، كونها إجراءات مكملة للدورة التجنيدية.
إجراءات التعامل مع المتزوجين من أجنبيات
وأكد مدير إدارة التجنيد أن زواج الشاب من أجنبية لا يعفيه من أداء الخدمة العسكرية، كما أن الحاصلين على شهادات الإعفاء "المؤقتة، أو تحت الطلب، أو المؤجل تجنيدهم للدراسة بالخارج"، يشترط حصولهم على تصريح سفر من إدارة التجنيد والتعبئة أو المناطق العسكرية التابعين لها قبل مغادرة البلاد، بعد إيضاح موقفهم التجنيدى.
موقف الشهادات المعادلة
وشدد اللواء محى الدين على ضرورة معادلة الشهادات لخريجى الكليات والمعاهد العليا الخاصة من إدارة المعادلات بالمجلس الأعلى للجامعات والمعاهد غير المعادلة، مؤكدا معاملة خريجيها تجنيديا طبقا لآخر مؤهل سبق الحصول عليه.
وشمل قرار قبول دفعة جديدة من الشباب لتأدية الخدمة العسكرية التالى حملة المؤهلات «المتوسطة - العليا - فوق المتوسطة - بدون مؤهلات"..
* المؤهلات المتوسط
تتضمن مواليد أشهر «يناير – فبراير – مارس» عام 1997 خريجى العام الدراسة 2015/2016، ومواليد أشهر «يناير – فبراير – مارس» عام 1996 وما قبلها خريجى العام الدراسى 2015/ 2016 فضلا عن الدفعات المتخلفين من الدفعات السابقة، لافتا إلى أنه سيتم استقبال هذه الفئة اعتبارا من 24 -9- 2016.
على أن يتم تسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 8 – 10 أكتوبر 2016 حتى 31 – 10 2016.
* المؤهلات العليا
تتضمن مواليد من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر، من جميع السنوات حتى عام 1996، خريجى جميع الكليات والمعاهد العليا «حكومى – خاص»، الحاصلين على مؤهلهم الدراسى «المعتمدة نتيجتهم» خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، وكذا خريجى كليات الطب «البشرى – الأسنان - العلاج الطبيعى - الطب البيطرى – التمريض»، الذين أنهوا سنة الامتياز وفترة التدريب من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، فضلا عن المتخلفين من سنوات سابقة.
وسيتم استقبال هذه الفئة بمكاتب التجنيد والتعئبة اعتبار من 20 أكتوبر 2016 وسيتم التسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 1- نوفمبر 2016 حتى 20 نوفمبر 2016.
* المؤهلات فوق المتوسطة
تتضمن مواليد من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر من جميع السنوات حتى عام 1996، من الحاصلين على مؤهلهم الدراسى خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، فضلا عن المتخلفين من سنوات سابقة.
وسيتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 10 نوفمبر 2016، وسيتم التسجيل وإجراء الكشف الطبى لهذه الفئة فى مناطق التجنيد من 21 نوفمبر 2016 حتى 24 نوفمبر 2016.
* غير ذوى المؤهلات
المواليد المطلوبة من أشهر «يناير – فبراير – مارس»، من عام 1997والمتخلفين من سنوات سابقة.
وسيتم استقبال الشبان بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبار من 17 نوفمبر 2016 والتسجيل وإجراء الكشف الطبى بمناطق التجنيد والتعبئة من 26 نوفمبر 2016 حتى 18 ديسمبر 2016.
المستندات المطلوبة:
بطاقة الرقم القومى
بطاقة الخدمة العسكرية نموذج 6 جند
أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمى منها
صحيفة الحالة الجنائية من القسم أو المركز التابع له الشاب
فصيلة الدم
أصل المؤهل الدراسى لجميع المؤهلات
قسيمة زواج للمتزوجين
رخصة القيادة للشبان الحاصلين عليها
خطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ الفصل وسببه
قرار التعيين "المعيدين – المدرسين – الأطباء المقيمين".
استعراض مواقف شباب الخدمة العسكرية بـ "الفيديو كونفرانس"
وأعلن مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة، مراحل الكشف الطبى على الشباب المتقدمين للتجنيد، موضحا أنه يتم على 4 مراحل مختلفة، ويخضع لإجراءات صارمة، تمنع تسرب أية عناصر من الخدمة فى صفوف القوات المسلحة، لافتاً إلى أن كل الطلبة اللائقين وغير اللائقين يتم عرضهم على مستوى 9 مناطق تجنيد بمخلف محافظات الجمهورية، من خلال «الفيديو كونفرانس»، ويتم سؤال كل شاب عن شكواه، لضمان حصول كل شاب متقدم للتجنيد على حقه.
وأشار إلى أن المعاقين ذهنياً وذوى الاحتياجات الخاصة يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية بشأنهم والتنسيق معها لإنهاء مواقفهم التجنيدية، ويتم تحريك لجان متخصصة لهم فى تلك الجمعيات دون أن يتكبدوا عناء الذهاب لمناطق التجنيد التابعين لها.
موقع إلكترونى
وأوضح خلال كلمة له على هامش قبول دفعة جديدة من المجندين بالقوات المسلحة، أنه بناءً على توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة تم تصميم ونشر موقع إلكترونى على شبكة الإنترنت يوضح الخدمات والتيسيرات التى تهم شباب التجنيد من جميع الفئات، والمقيمين فى الداخل أو الخارج.
"السنة الزيادة" لمن يتخلف عن التقدم للخدمة العسكرية فى موعده
وأكد اللواء محيى الدين عبد العليم، مدير إدارة التجنيد والتعبئة بالقوات المسلحة، أن الطالب الذى يتخلف عن تقديم نفسه للخدمة العسكرية فى منطقة التجنيد التابع لها فى المواعيد المحددة، يتم إضافة سنة زيادة لمدة خدمته بالقوات المسلحة، قابلة للرفع، فى حالة تأخره دفعة واحدة، وغير قابلة حال التخلف لأكثر من دفعة.
ودعا شباب التجنيد إلى ضرورة الالتزام بمواعيد التقدم للخدمة العسكرية، ومتابعة مواقفهم مع مكاتب التجنيد المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية.
لجنة لتسوية المواقف التجنيدية لأبناء شمال سيناء
فى سياق منفصل، صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، على دفع لجنة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين من أبناء محافظة شمال سيناء الذين تخلفوا عن التجنيد حتى تجاوزوا سن الامتناع " ثلاثون عاماً " وتسليمهم شهادات المعاملة التجنيدية الخاصة بهم ، والرد على كافة الاستفسارات التجنيدية التى تخص المواطنين ، وذلك خلال المدة من 24/9 وحتى 29/9 /2016 .
يأتى ذلك فى إطار الجهود التى تقدمها القوات المسلحة للتيسير على المواطنين من أبناء القبائل والعشائر المقيمين بمناطق وسط سيناء، الذين تخلفوا عن التجنيد ولم يتم إنهاء مواقفهم التجنيدية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا