الزراعة تنفذ منظومة تدوير قش الأرز في 4 محافظات للحد من السحابة السوداء

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأرلضي أن هناك تعاونا وتنسيقا مستمرا مع وزارة البيئة للحد من عمليات حرق قش الأرز ومواجهة ظاهرة السحابة السوداء، التي كانت تعاني منها البلاد الفترة الأخيرة.

وأشار فايد - في تصريحات اليوم /الأحد/ - إلى أنه تم تكليف قطاع الارشاد الزراعي ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز لعقد ندوات وورش إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز وتجميعه وتحويله إلى كومات سماد وأعلاف غير تقليدية، مما يساهم بشكل كبير في التغلب على حرق قش الأرز، وتوفير عائد مادي إضافي للمزارعين، مشددا على ضرورة المرور اليومي على عمليات الحصاد والتجميع، وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

وأوضح أن هناك آلية رصد بالأقمار الصناعية يتم تنفيذها من قبل وزارة البيئة لرصد عمليات الحرق وتحرير المحاضر والمخالفات بالتعاون مع جهاز شئون البيئة، مشيرا إلى أنه لوحظ هذا العام استجابة واسعة من قبل المزارعين لعمليات تجميع وتشوين القش للاستفادة منه مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك نظرا لتوفير المكابس وآلات الفرم بكميات أكبر من الأعوام السابقة.

ونوه فايد بأن وزارة الزراعة تنفذ حاليا بروتوكول المزارع الصغير لتدوير حوالي 200 ألف من قش الأرز لعمل كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية، وذلك حيث تم توفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بهذه العملية، وتوزيعها على المزارعين بمحافظات

الأرز لتنفيذ هذه المنظومة والإشراف عليها من قبل مهندس الارشاد الزراعي وبالتعاون مع جهاز شئون البيئة.

ومن جهته، قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي "إنه تم بالفعل البدء في جمع وتشوين قش الأرز في محافظات كفر الشيخ والدقهلية والغربية والبحيرة، لإعادة تدويره وتحويله إلى أسمدة وأعلاف غير تقليدية، حيث من المقرر أن تشمل تلك المنظومة باقي محافظات المحصول".

وأوضح أنه تم حتى الآن حصاد 149 ألف فدان من الأرز بمحافظة كفر الشيخ، والتي تشكل نسبة 60% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة، والتي تبلغ حوالي 271 ألف فدان، لافتا إلى أنه تم تشوين حوالي 177 ألف طن من قش الأرز بالمحافظة، وفرم حوالي 105 آلاف طن، والاستفادة منها بعمل حوالي 1000 كومة سمادية، فضلا عن 676 كومة أعلاف، كما تم تحرير 702 محضر لحرق القش بالمحافظة.

وفي محافظة الدقهلية، قال رئيس قطاع الارشاد الزراعي "إنه تم حصاد حوالي 140 ألف فدان بنسبة 25% من إجمالي المساحة المنزرعة بالأرز في المحافظة، كما تم تحرير 100 محضر لحرق القش، موضحا أنه تم حصاد حوالي 18 ألف فدان من الأرز في محافظة الغربية بنسبة تصل إلى 20% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة، حيث تم عمل 1550 كومة أسمدة، و120 كومة أعلاف، كما تم تحرير حوالي 290 محضرا للحرق".

وأشار إلي أن إجمالي ما تم حصاده من محصول الأرز بمحافظة البحيرة بلغ حوالي 36 ألف فدان بنسبة تصل إلى 23% من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحصول في المحافظة، حيث تم تشوين 50 ألف طن من القش، وفرم 8 آلاف طن، وكبس 13 ألف طن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا