أولويات الوجوه الجديدة فى البرلمان لدور الانعقاد الثانى.. كمال أحمد: أركز على دور الرقابة والمحليات.. وحسين أبو جاد يجهّز تشريعات للصحة.. والشوبكى يؤكد: التعليم ومنظومته هو ملفى الأول

تشهد بداية انعقاد الدور الثانى من البرلمان، عدة متغيرات، من بينهم عودة النائب كمال أحمد، لجلسات البرلمان بعد تجميد حرمانه من حضور الجلسات خلال دور الإنعقاد الأول، بجانب حلف اليمين لنائب حدائق القبة، بالإضافة إلى حسم ملف حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى.
وفقا لحديث النواب الجدد، فإن هناك أدوار وتشريعات سيهتمون بها مع بداية دور الإنعقاد الثانى ما بين مراقبة أداء الحكومة، وتتشريعات متعلقة بتطوير التعليم والتأمين الصحى الشامل، بالإضافة إلى إعداد مشروع قانون الإدارة المحلية، وذلك وفقا لما ذكره النواب الجدد لـ"اليوم السابع".
فى البداية قال النائب كمال أحمد عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، إن الدورة التشريعية الثانية للبرلمان مهمة، لأن مجلس النواب سيناقش خلالها عدد من القوانين الهامة، مشيرا إلى أن سيعمل على ممارسة عمله التشريعى والرقابى على أكمل وجه.
وأضاف عضو مجلس النواب لـ"اليوم السابع" أن هناك قوانين عالقة بالبرلمان لدور الانعقاد الثانى كقانون الخدمة المدنية الذى ينظر إقراره فى الدورة التشريعية الثانية، مشيرا إلى أن يصوب تركيزه فى الرقابة على الحكومة خلال دور الانعقاد الثانى، مؤكدا أنه فى ظل المرحلة الحالية فالدور الرقابى له أهمية كبيرة.
وأشار إلى أنه لن يترشح لأى لجنة من لجان الفرعية للرلمان مؤكدا العبرة بالعمل البرلمانى وليس برئاسة اللجان.
كان قد تعرض النائب كمال أحمد للحرمان من حضور الجلسات وأعمال المجلس خلال دور الانعقاد الأول على خلفية قيامه بضرب النائب السابق توفيق عكاشة بالحذاء.
من جانبه قال النائب حسين أبو جاد، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، إن أول جلسة سيحرضها بالبرلمان ستكون فى 4 أكتوبر المقبل لحلف اليمين بعد فوزه فى لانتخابات التكميلية فى الدائرة، موضحا إنه سيعكف خلاف الفترة المقبلة على إعداد بعض مشروعات القوانين للتقدم بها خلال بداية دور الإنعقاد الثانى.
وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قوانين المنتعلقة بالصحة والتأمين الصحى، بجانب القوانين المتعلقة بالتعليم ستكون ضمن أولوياته فى بداية دور الانعقاد الثانى.
وأوضح ، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة، أنه لم يحدد حتى الآن اللجنة البرلمانية التى سينضم لها ، ولكنه ينتظر بدء انتخابات اللجان ابلرلمانية لتحديد اللجنة التى سينضم له.
بدوره قال الدكتور عمرو الشوبكى، مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك 3 ملفات سيعمل على تحقيقها حال تصعيده لعضوية البرلمان مع بداية دور الانعقاد الثانى.
وأضاف مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الملف الأول هو إصلاح منظومة التعليم، وبحث التشريعات التى تضمن تطوير العملية التعليمية وهو ما دفعه لحسم قراره بالانضمام للجنة التعليم بالبرلمان.
وأشار مستشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن الملف الثانى الذى يضعه ضمن أولوياته هو قانون تنظيم الإعلام والصحافة الموحد، بجانب إصدار التشريعات المستمدة من الدستور، وإعمال دولة القانون ، موضحا أنه ينتظر قرار المجلس مع بداية دور الانعقاد الثانى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا