بعد نفاد آيفون 7.. 3 كتب تتحدث عن أسطورة أبل "ستيف جوبز"

أصدرت شركة "أبل" الإصدار الجديد من هواتفها آيفون 7، وقالت "إن الكميات المطروحة من هاتفها الجديد الأكبر حجما نفدت بجميع ألوانها، وإن الطراز الأصغر نفد أيضا بلونه الأسود الجديد". وكلما حققت الشركة نجاحا تذكر الجميع مؤسسها العبقرى ستيف جوبز، والتقرير التالى يرصد 3 كتب تتحدث عن أسطورة أبل الراحل.
كتاب "حكمة ستيف جوبز التجارية"
دفع ستيف جوبز العالم بقوة، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فى اتجاه أراده ورغب فيه، ربما لم يكن المخترع لكل الأجهزة أو البرامج التى أصبحت ترتبط ترادفيا مع اسمه، لكنها فى الوقت نفسه مثلت عبقريته فى فهم ما أراده الناس، وتوقعه قبل أن يعرفوا حتى بوجوده، هذا ما ذكره "ألان كين توماس" فى مقدمة كتابه "حكمة ستيف جوبز التجارية".
تناول الكاتب مقتطفات من أحاديث ستيف جوبز، وبدأ بالحديث عن بدايات ستيف وكيف كانت البداية صغيرة ومتواضعة كما ذكر صفاته ودلائل إبداعه ونبوغه، ثم قام بتقسيم أقوال جوبز المأثورة حسب تدرجها الزمنى والمرحلى فبدأ مع بداياته، وانتقل إلى تجارته وأعماله، ثم القيادة والابتكار، مروراً بالشركات الأخرى، والدوافع والبواعث والميراث ليختم كتابه بمأثورات ستيف جوبز فى الحياة.
كتاب رحلة داخل عقل "ستيف جوبز"
يصعب التصديق أن رجلاً واحداً استطاع إحداث تغيير جذرى بهذا الحجم فى أجهزة الكمبيوتر فى السبعينيات والثمانينيات (مع أبل II والماك). والأفلام المتحركة فى التسعينيات (مع بيكسار)، والموسيقى الرقمية فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين (مع آى بود وآى تيونز). ولا عجب من أن بعض الأشخاص يجلونه، بينما هناك من جهة ثانية روايات تتناول ثورات غضبه الملحمية وسلوكه السيئ بصورة عامة بشكل أسطورى، هكذا قال ليندر كاهنى فى كتابه عن أسطورة أبل "ستيف جوبز".
يتناول الكتاب الهالة المحيطة بشخصية جوبز لاكتشاف أسرار ما حققه من نتائج لا تصدق، إنه يكشف الستار عن ستيف جوبز الحقيقى، وليس عن طبيعته أو طبعه الشهيرين، بل عن قدراته الفكرية. فما الذى يدور حقاً فى خلد ستيف؟ وفقاً لـ"ليندر كاهمى" الذى غطى نشاطات جوبز منذ أوائل التسعينيات، فإن ستيف هو حزمة من التناقضات، جوبز هو شخص نخبوى يعتقد أن معظم الناس لا يملكون المهارات الضرورية، ولكنه يصنع أدوات سهلة الاستخدام للغاية لدرجة أنه باستطاعة أى شخص غير ماهر أن يبرع فى استخدامها، إنه شخص زئبقى قلق ذو طبع متقلب، لكنه يقيم شراكات متينة مع نوابغ مبدعين مثل ستيف ووزنياك، وجوناثان آيف، وجون لاستير، إنه بوذى وغير مادى، ولكنه ينتج منتجات لسوق الجملة فى مصانع آسيوية، ويروج لها بالوسيلة الأكثر تأثيراً والتى يبرع فيها، ألا وهى الإعلان.
فى هذا الكتاب، يشرح "كاهنى" بالتفصيل المبادئ التى وجهت جوبز لإطلاق منتجات متفوقة، واجتذاب زبائن موالين بشكل خيالى، وإدارة شؤون بعض الماركات الأكثر اقتداراً.
كتاب "ستيف جوبز" سيرة ذاتية لـ"والتر إيزاكسون" 2012
أصدر الكاتب الصحفى والتر إيزاكسون والمدير التنفيذى السابق فى شبكة سى إن إن الإخبارية و التايم وكاتب أكثر السير الذاتية مبيعاً سير "بنيامين فرانكلين وألبرت أينشتاين" سيرة ذاتية لمؤسس "أبل" بناء على طلب منه.
يدور هذا الكتاب حول حياة صاخبة لرجل أعمال مبدع تسبب شغفه لتحقيق الكمال فى إحداث ثورة فى 6 مجالات صناعية مختلفة، بالإضافة إلى شخصية مهدت الطريق لقيام سوق لمحتويات الرقمية قائمة على التطبيقات وليس على المواقع الإلكترونية، ومن ناحية لشخصية تمثل قالباً جاهزاً للمحاكاة قد لا يكون مثالياً بسبب عصبيته وطبعه الحاد، لكنها سيرة لحياة مليئة بالدروس والعبر والابتكار شخصية عنيدة قاسية وملهمة وقيادية.
ويقول "إيزاكسون" إن كتابة السيرة تطلبت إجراء ما يزيد عن 40 مقابلة مع ستيف على مدار سنتين ومقابلة ما يزيد عن 100 شخص تشمل أفراد عائلته، أصدقاءه، خصومه، المنافسين والزملاء وما يميز هذه السيرة أنه لم يكون لستيف أى تحكم فى محتوى الكتاب باستثناء تغيير غلاف الكتاب أو حتى قراءته قبل نشره.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا