وزير التعليم يتراجع عن إلغاء امتحانات طلاب الثانوية بـ 5 لجان

أصدر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، بيانا بشأن التظلمات المقدمة من أولياء أمور بعض طلاب الثانوية العامة المتضررين من قرار إلغاء امتحانات أبنائهم في جميع مواد الدور الأول للعام الدراسي 2015 / 2016، وتقدموا بالطعن على هذا القرار للإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة.
وأضاف البيان، أنه تم بحث هذه التظلمات، وحرصًا على مصلحة الطلاب ومستقبلهم التعليمي، وافق الشربيني، على قبول التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة أجا الإعدادية للبنين، بمحافظة الدقهلية وعدد الطلاب بها (40) طالبًا، وتم قبول التظلمات المقدمة من أولياء الأمور وعددهم (39)؛ لتقديمها خلال المواعيد المحددة قانونًا ورفض تظلم طالب.
وقرر الهلالي تعديل القرار الصادر للطلاب: «أ. أ. أ، أ. ر. ر، أ. ص. س، أ. ط. م، أ. م. ع، أ. م. ع، أ. م. م، أ. م. م، أ. م. أ، أ. و. ع، ا. ا. م، ح. ح. أ، ح. ح. ع، ح. م. ا، س. م. ا، وص. م. ا»، بإلغاء امتحاناتهم في مادتي «الجغرافيا، والتاريخ، للدور الأول للعام الدراسى2015/ 2016، واعتبارهم راسبين في المادتين، ويطبق بشأنهم القواعد المنظمة لامتحان الدور الثاني؛ تطبيقًا للمادة الرابعة، والمادة الثامنة من القرار الوزاري رقم (500) لسنة 2014 للإخلال بالنظام العام للامتحان، وعدم إلغاء امتحاناتهم في جميع المواد، مع إعمال ما يترتب على ذلك من آثار في القضايا رقم (من 4531 إلى 5800) لسنة 2016، مع سحب القرار الصادر في القضية رقم (4564) لسنة 2016، والمتضمن إلغاء امتحاناتهم في جميع المواد.
وقرر سحب القرار الصادر للطالبين «إ. ك. ا»، و«أ. ا. ع» فيما يتضمنه من إلغاء امتحاناتهما في جميع المواد، وإعمال ما يترتب على ذلك من آثار، وكذلك تعديل القرار الصادر للطلاب «أ. ح. أ، أ. ع. أ، أ. ع. أ، أ. م. م، أ. م. ا، أ. م. أ، أ. هـ. أ، إ. أ. إ، أ. ط. أ، ب. أ. ع، ج. ح. م، ح. ج. ع، ح. م. ح، ح. أ. إ، ح. ن. أ، ش. ب. س، ض. أ. م، ض. أ. أ، ض. ي. أ، وط. ع. م»، بإلغاء امتحاناتهم في مادة الرياضيات التطبيقية للدور الأول للعام الدراسى2015/ 2016، واعتبارها مادة رسوب بالنسبة لهم، ويطبق بشأنهم القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى للإخلال بنظام العام للامتحان، وعدم إلغاء امتحاناتهم في جميع المواد، مع إعمال ما يترتب على ذلك من آثار في القضية رقم (5801) لسنة 2016.
وتعديل القرار الصادر للطالب (أ. ج. أ) بإلغاء امتحانه في مادة التاريخ الدور الأول للعام الدراسى2015/ 2016، واعتبارها مادة رسوب بالنسبة له، ويطبق بشأنه القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى، وعدم إلغاء امتحاناته في جميع المواد، ورفض التظلم المقدم من الطالب (م.ع.م) لاستخدامه الهاتف المحمول، والغش أثناء عقد امتحان مادة اللغة الفرنسية يوم 23 يونيو.
وشدد الهلالي على الإدارة العامة للامتحانات عدم عقد امتحانات ثانوية عامة بلجنة مدرسة أجا الإعدادية للبنين مستقبلًا لصالح العملية التعليمية.
وحول التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين، رقم (1336) لجنة فرعية رقم (17) بمحافظة الدقهلية وعدد الطلاب بها (20) طالبًا ،قرر الهلالي صرف النظر عن القرار الصادر في القضيتين رقمى(4532)، و(4565) لسنة 2016 والقاضى بإلغاء امتحان الطلاب «إ. ن. م، أ.ع.إ، أ.ع.أ، أ.م.إ، أ.م.ع، أ.م.ع، أ.ي.أ، أ.أ.أ، ب.ح.ب، أ.أ.ز، س.أ.س، ش.م.ح، ع.م.ع، ع.أ.ع، ع.ج.م، ع.أ.م، ع.م.أ، ف.ع.ف، ك.ص.أ، م.أ.ي»، في جميع مواد الفصل الدراسي الأول للعام الدراسى 2015/2016 وحرمانهم من أداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء مع مايترتب على ذلك من آثار.
والاكتفاء بإلغاء امتحان هؤلاء الطلاب في مادتى الرياضة التطبيقية والرياضة البحتة للدور الأول للعام الدراسى 2015/2016 واعتبارهما مادتى رسوب تطبق في شأنهما القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى.
وشدد على الإدارة العامة للامتحانات عدم عقد امتحانات لطلاب شهادة الثانوية العامة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين مستقبلًا ،وكذلك عدم عقد امتحانات ثانوية عامة بلجنة مدرسة قها الثانوية المشتركة التابعة لادارة قها التعليمية مستقبلًا لصالح العملية التعليمية.
وحول التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين، رقم (1336) لجنة فرعية رقم (5) بمحافظة الدقهلية وعدد الطلاب بها (20) طالبًا ،قرر الهلالي صرف النظر عن القرار الصادر في القضيتين رقمى(4573)، و(5825) لسنة 2016والقاضى بإلغاء امتحان الطلاب: (م.س.م)، (ن.ع.أ)، (أ.م.ع)، (أ.ج.أ)، ( ع.م.أ)، (م.ر.م)، (ن.م.خ)، (أ.أ.ح)، (أ.ع.أ)، (ج.ر.ح)، (أ.أ.ع)، (أ.أ.س)، (ا.ر.ع)، (ا.س.أ)، (أ.ع.ع)، (أ.م.أ)، (أ.م.ت)، (أ.م.ع)، (ح.أ.ع)، (ح.س.ح)، في جميع مواد الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2015/2016 وحرمانهم من أداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء مع مايترتب على ذلك من آثار.
والاكتفاء بإلغاء امتحان هؤلاء الطلاب في مادتى اللغة الأجنبية الأولى والاقتصاد والإحصاء الدورالأول 2015/ 2016 واعتبارهما مادتى رسوب تطبق في شأنهما القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى.
وشدد على الإدارة العامة للامتحانات عدم عقد امتحانات لطلاب شهادة الثانوية العامة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين مستقبلًا لصالح العملية التعليمية.
وحول التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة كفر الشيخ عطية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وعدد الطلاب بها (18) طالبًا، قرر الهلالي تعديل القرار الصادر في قضية الوزارة رقم (3672) لسنة 2016والقاضى بإلغاء امتحان الطلاب (ع.هـ.أ)، (ل.ح.ع)، (م.أ.م)، (ع.م.ع)، (م.م.م)، (ع.ح.ط)، (م.أ.ف)، (ع.أ.أ)، (ف.أ.ص)، (ك.م.ع)، (م.أ.م)، (م.أ.م)، (م.أ.م)، (م.أ.أ)، (م.أ.ش)، (م.أ.ش)، (م.أ.ي)، (م.ش.و)،في جميع مواد الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2015/2016، مع عدم السماح لهم بأداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء، واعتبارهم راسبين، ويحسب من ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانونًا، وإلغاء امتحان مادة علم النفس والاجتماع لهؤلاء الطلاب بالدور الأول للعام الدراسى 2015/2016، مع السماح لهم بأداء امتحان تلك المادة بالدور الثانى لهذا العام.
وشدد على الإدارة العامة للامتحانات عدم عقد امتحانات لطلاب شهادة الثانوية العامة بلجنة مدرسة كفر الشيخ عطية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية.
وفي سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن الهلالي تراجع عن قراره السابق بإلغاء امتحانات الطلاب المذكورين في جميه المواد بعد تدخل عدد من اعضاء مجلس النواب بمحافظة الدقهلية والتوسط عند الوزير لحل الأزمة حرصا على مستقبل الطلاب.
وأضاف المصدر، أن الهلالي وقع في حرج شديد بعد إعلانه في مؤتمر صحفي أنه لا يوجد طالب واحد تم ظلمه خلال نتيجة الثانوية العامة وأنه شخصيا قرر إحالة وقائع الغش والشغب داخل اللجان للشؤون القانونية وأصدر قرار إلغاء امتحاناتهم في جميع المواد ،إلا أن بعض نواب البرلمان «بلديات الوزير» ضغطوا عليه لقبول التظلمات ومراعاة مصلحة الطلاب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا