علي جمعة: «العيال المتشددون لا يذكرون الله إلا قليلًا»

هاجم الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، المتطرفين فكريًا والإرهابيين، قائلًا «إن العيال المتشددين من أصحاب الجماعات الإرهابية لا يذكرون الله تعالى إلا قليلًا».

وقال «جمعة» خلال لقائه ببرنامج «والله أعلم»، أن المتشددين دينيًا يدعون التزامهم بأوراد الذكر، زاعمين بأنها لم تكن في عهد رسول الله تعالى، مؤكدًا أن القرآن الكريم والسنة النبوية حثا على الذكر.

ونبه المفتي السابق على أن المتشددين يبتعدون عن الذكر الذي تطمئن إليه القلوب ويتحدثون في الأمور الظاهرية ويتركون الأعمال القلبية، ويسمون الأشياء بغير اسمها اتباعًا لأهوائم.

واستشهد على أن الذكر الجماعي ليس بدعة بما روي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ، فَوَجَدَ مَجْلِسَيْن: أَحَدُهُمَا يَدْعُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَرْغَبُونَ إِلَيْهِ، وَالآخَرُونَ يَتَعَلَّمُونَ الْعِلْمَ لِلْفِقْهِ وَيُعَلِّمُونَهُ، قَالَ: «كِلا الْمَجْلِسَيْنِ عَلَى خَيْرٍ، وَأَحَدُهُمَا أَفْضَلُ مِنْ صَاحِبِهِ، أَمَّا هَؤُلاءِ فَيَدْعُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَرْغَبُونَ إِلَيْهِ، فَإِنْ شَاءَ أَعْطَاهُمْ، وَإِنْ شَاءَ مَنَعَهُمْ، وَأَمَّا هَؤُلاءِ فَيَتَعَلَّمُونَ وَيُعَلِّمُونَ الْجَاهِلَ، وَإِنَّمَا بُعِثْتُ مُعَلِّمًا، فَهُمْ أَفْضَلُ مَجْلِسٍ إِلَيْهِمْ».

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا