الرؤساء أيضا يجيدون الكتابة بعيدا عن السياسة.. أوباما وساركوزى أشهرهم

يظن البعض أن رؤساء الدول لا يفهمون سوى فى السياسة، وأنهم بعد انتهاء فترات حكمهم يختارون الابتعاد عن الأضواء والمكوث فى المنزل ويواصلهم الاستمتاع بحياتهم، لكن هناك كثيرا من الحكام والرؤساء بارعون فى الكتابة ويمضون فى توثيق سيرهم الذاتية للتاريخ وللأجيال القادمة.
أحلام من أبى.. أوباما
هى مذكرات الرئيس الأمريكى باراك أوباما نشرت لأول مره عام 1995 بعد أن تم انتخاب أوباما، كأول رئيس من أصل أفريقى لمجلة هارفارد للقانون، وترجمت الكتاب إلى العربية مؤسسة "كلمات عربية للترجمة والنشر"، ويشتمل الكتاب ثلاثة أبواب، الأول بعنوان "جذور" ويضم 6 فصول، أما الباب الثانى بعنوان "شيكاغو" ويحتوى 7 فصول، والباب الثالث بعنوان "كينيا" ويضم 6 فصول.
الشاهد
تأليف الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى، ويستعرض من خلاله رؤيته للسلطة، بالإضافة لرؤيته للسياسيين ومدى تأثير قراراتهم على سعادة ورفاهية الشعوب، ولم تتم ترجمة إلى لغات أخرى، سوى باللغة الرومانية.
الإعلان الإسلامى
لمؤلفه على عزت بيجوفيتش، وآثار الكتاب ضجة إعلامية كبرى فى يوغسلافيا ترددت صداها فى أنحاء أوروبا كلها، وبسبب هذا الكتاب حوكم "بيجوفيتش" وزج به فى السجن، ورغم إعادة المحاكمة وسقوط التهم التى وجهت إليه إلا أن هذا الكتاب ظل سيفاً مسلطاً لا على رقبة مؤلفه فحسب بل على المسلمين فى البوسنة وعلى الإسلام كعقيدة وشريعة ونظام.
ويتناول الكتاب ظاهرة التخلف بين الشعوب الإسلامية، وطبيعة المشروع أو النظام الإسلامى وأبعاده وعناصره بعرض الإشكاليات النظام الإسلامى، وأن الإسلام ليس مجرد دين، وعلاقة الإسلام بالمسيحية واليهودية، ورأيه فى الرأسمالية والاشتراكية، وترجم الكتاب إلى اللغات الأوروبية المختلفة فى محاولة مشبوهة لإثارة جو من الذعر بين المسيحيين، حيث ربطت بين مؤلفه وبين بعض المراكز الإسلامية فى العالم.
كل خطوة يجب أن تكون هدفا
كتاب للرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك والذى يتناول همومه الشخصية فى دائرة أسرته وعلاقته بزوجته وابنته المريضة لورانس، كما يعرض جزءًا من علاقته بالرؤساء فى الغرب والشرق الأوسط، وتحدث عن الرئيس العراقى صدام حسين قائلًا: “هذا الرجل يبدو بالنسبة لى ذكيًّا، لا يخلو من حس الفكاهة، باختصار كان لطيفًا، وكان يستقبلنى فى منزله، ويعاملنى كصديق شخصى له".
الحياة الكاملة
لمؤلفه جيمى كارتر الرئيس الأمريكى الأسبق، وصدر فى الولايات المتحدة، ولم يترجم بعد لأى لغة، ويرصد فيه "كارتر" مراحل حياته ونقاط التحول فيها، وطريقه للبيت الأبيض وغير ذلك من تفاصيل تتعلق بفترة رئاسته وما قبلها وما بعدها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا