1500 عمل فنى فى افتتاح "بيروت آرت فير"

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت افتتاح الدورة السابعة لمعرض “بيروت آرت فير” بمشاركة نحو 20 دولة عربية وأجنبية في مركز بيروت للمعارض والترفيه يوم الخميس.
ويضم المعرض في هذه الدورة 45 صالة عرض تعرض ما يقرب من 1500 عمل فني لأكثر من 300 فنان.
ومن بين الدول المشاركة فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وسويسرا وألمانيا وروسيا البيضاء والبحرين والأردن ومصر والجزائر وفلسطين وجنوب أفريقيا والصين والأرجنتين وإيران والولايات المتحدة.
تأسس المعرض على يد الإعلامية السابقة لور دوتفيل في 2010 وتولى خبير الفن الحديث والمعاصر الفرنسي باسكال أوديل الإدارة الفنية للمعرض.
ويستهدف (بيروت آرت فير) منذ دورته الأولى - بحسب رويترز- أن يكون همزة الوصل بين صالات العرض الفنية الذائعة الصيت في العالم ومتذوقي الفن بكل أنواعه.
ويهتم المعرض في دورته هذا العام بالمواهب الشابة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من خلال مساحة جديدة باسم (ريفيلينج) والتي جمعت فنانين من باكستان ولبنان وفلسطين والجزائر وتونس والسويد وفرنسا وإيران وكوريا الجنوبية وسوريا ومصر وكوبا والسودان.
وتقول الشابة اللبنانية فاطمة مرتضى المشاركة في قسم (ريفيلينج) لرويترز “بدأت الرسم وأنا في الثالثة من عمري. لم أكن قد تعلمت الكتابة بعد. رسمت زجاجة وعلى رأسها تفاحة. وانجرفت بعدها في عالم الفن على الرغم من دراستي للفلسفة. كان معرضي الفردي الأول عام 2014 وقريبا أعرض في لندن مع فنانات أخريات.”
أما الجزائري عادل بن تونسي الذي يشارك في الفئة ذاتها يقول إن علاقته بالفن بدأت قبل 20 سنة “ومنذ ذلك الحين أنجز الأعمال المتعددة الوسائط فأتنقل من التجهيزات إلى الرسم والأداء المباشر والتصوير الفوتوغرافي.”
ويولي المعرض في دورته الجديدة اهتماما خاصا بالفنانات اللبنانيات اللواتي ينتمين إلى حقبة الفن الحديث الممتدة من 1945 حتى 1975 وذلك من خلال عشرات الأعمال الفنية المختارة من المجموعات الخاصة ومن مجموعة وزارة الثقافة اللبنانية.
وتعرض في هذا الإطار أعمال للفنانات مثل بيبي زغبي وماري حداد وسلوى روضة شقير وهيلين الخال وإيتيل عدنان وناديا صيقلي.
كما يقدم أحد المصارف اللبنانية جائزة تحمل اسمه تشمل التصوير الفوتوغرافي بهدف إتاحة الفرصة للمصورين اللبنانيين الشبان للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وصالات العرض الكبرى ووسائل الإعلام.
ويقام على هامش المعرض الأساسي وبتنظيم منه (بيروت آرت ويك) وهو عبارة عن أسبوع للفن في العاصمة بيروت حيث تتحول الأماكن العامة والمحال التجارية في مختلف أنحاء العاصمة إلى واجهات للتعبير ويسلط الضوء على الإرث الثقافي للعاصمة.
ويقول المنظمون إن عدد زائري (بيروت آرت فير) في العام السابق تجاوز 21 ألفا .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا