الرى: دراسة انشاء محطة معالجة ثلاثية لمياه مصرف بحر البقر

أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، بأنه جارى دراسة إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمعالجة مياه مصرف بحر البقر حتى يتم التخلص والحد من مشكلة التلوث بمياه المصرف، و إعادة استخدام مياه مصرف بحر البقر .
وأضاف عبد العاطى ، فى بيان صحفى اليوم ، أن مصرف بحر البقر يبلغ طوله190 كيلو متراً ويمتد من جنوب القاهرة مروراً بالقليوبية والشرقية والإسماعيلية ليفرغ ما يحمله من تلوث في بحيرة المنزلة بمحافظة الدقهلية.
وتلقى عبد العاطى ، تقريرا بشأن نجاح معهد بحوث صيانة القنوات المائية بالمركز القومى لبحوث المياه في دراسة الاستفادة من نبات ورد النيل في تحسين نوعية مياه المصارف علاوة على استخدامه كسماد عضوي ووقود حيوي .
وأكد عبد العاطى، أن إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي تعتبر احد المخارج الرئيسية لإضافة موارد مائية غير تقليدية بهدف سد العجز في الميزان المائي، وأن البحث عن سبل للتخلص الآمن من نبات ورد النيل ، الذي يؤثر على كفاءة المجاري المائية ويستهلك كميات من المياه ، يأتي على رأس أولويات الوزارة لمواجهة نبات ورد النيل.
وأضاف ، أن أخطر ما يهدد إعادة الاستخدام لمياه المصارف الزراعية هو التلوث الذي يجب الحد منه ومعالجة مياه المصارف لتحسين نوعية المياه وتقليل التلوث، لافتاً إلى أن الوزارة تبذل جهداً كبيراً للاستفادة من هذه الدراسات بتطبيق منظومة معالجة بيولوجية بتجميع نبات ورد النيل لمياه المصارف الفرعية المغذية لمصرف بحر البقر بطول 500 متر قبل ان تصب على مصرف بحر البقر للحد من تلوث مياه المصرف.
وأكد عبد العاطى ، أن المركز القومي لبحوث المياه نجح في الاستفادة من نبات ورد النيل واستخدامه في إنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي، مشيراً الى أنه يعد من اكبر المشاكل التي تواجه شبكتي الري والصرف وحماية نهر النيل.
وقام معهد بحوث صيانة القنوات المائية باستخدام تقنية بسيطة نسبيًّا لتحويل الحشائش المائية بعد خلطها بالمخلفات الحيوانية لإنتاج الطاقة المستخدمة في الأغراض المختلفة بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوي عالي الجودة لرفع الإنتاجية الزراعية.، كما تم تنفيذ وحدتين من المخمرات لإنتاج الغاز الحيوي باستخدام نبات ورد النيل والمخلفات الحيوانية، لخدمة أسرتين في إحدى القرى الريفية بالوجه البحري لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا