جمعية الصناعات الصغيرة:تصنيع 14منتجا مستوردا محلياً لتوفير 7مليارات دولار

كشف حسن سعد إسماعيل رئيس جمعية الصناعات الصغيرة، عن إعداد الجمعية دراسة لحصر المنتجات المستوردة التى يمكن إنتاجها محلياً، لتوفير حصيلة استيرادها، بما يساهم فى حل أزمة نقص العملة الأجنبية وتوفير فرص عمل للشباب.
وأضاف إسماعيل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة حصرت 14 صناعة يمكن إنتاجها محلياً أغلبها بقطاع الدفاع المدنى، والمنتجات الكهربائية، والصناعات المغذية، مشيرا إلى أن الجمعية تدرس حالياً استغلال المصانع المتعثرة والمغلقة فى إنشاء المشروعات الجديدة لتوفير تكلفة المشروعات، وتوفير عائد مادى لأصحاب تلك المصانع.
وضرب إسماعيل، مثالاً بالمنتجات المستوردة التى سيتم إنتاجها محلياً، مضيفا أن مصر تستورد بكرة "الاوزيريك" التى تستخدم فى إطفاء الحرائق، ويتم استيراد 5 ملايين وحدة منها من دول الصين وإيطاليا وماليزيا بأسعار تتراوح بين 900 جنيه إلى 2200 جنيه، وتابع:"لو حسبنا متوسط سعر الوحدة بـ1500 جنيه فإن تصنيعها محلياً سيوفر 7.5 مليار جنيه".
وأشار رئيس جمعية الصناعات الصغيرة، إلى أن الجمعية ستوقع بروتوكول تعاون مع بنك التعمير والإسكان خلال الأسبوع المقبل، لتوفير التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار مبادرة الرئيس السيسى لتوفير 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة.
وطالب حسن سعد، من الحكومة التعاون مع الجمعية فى تحفيز القطاع الخاص والجهات الحكومية فى شراء المنتجات التى تنتجها تلك المشروعات، بما يساهم فى إنجاحها وتشجيع تعميم المشروعات الصغيرة بكافة أنحاء الجمهورية، خاصة وأن تلك المشروعات ستلتزم بالجودة فى الإنتاج.
وأطلق البنك المركزى المصرى، مطلع العام الجارى، مبادرة شاملة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات، لتصبح مساهماً رئيسياً فى قطاع الإنتاج والاستثمار فى الاقتصاد المصرى.
وتضمنت المبادرة توجيه البنوك إلى تخصيص نسبة لا تقل عن 20% من إجمالى محفظة قروضها خلال السنوات الأربع المقبلة، لتوفير التمويل لنحو 350 ألف شركة ومنشأة بما يساهم فى خلق 4 ملايين فرصة عمل.
وفى سياق متصل أعلن حسن سعد، عن انتهاء الجمعية من المرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعى للشباب العاملين بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، مضيفا أنه سيتم تسليم 700 شقة للشباب خلال شهر يناير المقبل، على أن يتم طرح المرحلة الثانية منتصف العام المقبل بعدد 400 شقة.
وأضاف إسماعيل، أن المشروع يقدم وحدات سكنية بأرخص الأسعار، حيث يصل سعر الشقة بمبلغ من 85-90 ألف جنيه بمساحة 71 مترا فى حين أن نفس المساحة بذات المنطقة تبيعها الشركات الخاصة بأسعار 280 ألف جنيه، مشيرا إلى أن شروط التقدم لتلك الوحدات يشترط فقط ألا يزيد عمره عن 50 عاماً، وألا يكون سبق له الحصول على أى من الشقق التى تطرحها الحكومة للإسكان الاجتماعى.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا