أجندة الحوادث.. استئناف محاكمة المتهمين باغتيال النائب العام.. والحكم على المتهمين في أحداث عنف المطرية

تشهد ساحات المحاكم اليوم، السبت، نظر العديد من القضايا المهمة، على رأسها محاكمة المتهمين باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، وكذلك محاكمة علاء وجمال مبارك ونجل هيكل في التلاعب بالبورصة، وغيرهما من القضايا الأخرى.

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 67 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اغتيال المستشار هشام بركات، النائب العام السابق".

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا مع المتهمين باغتيال المستشار الشهيد هشام بركات، عن أخطر تنظيم إرهابى شكلته جماعة الإخوان تحت مسمى "مجموعات العمليات النوعية" لاستهداف رموز الدولة فى إطار مخطط لهدمها وإسقاط مؤسساتها، بالاتفاق مع الجناح العسكرى للجماعة متمثلا فى حركة حماس، خاصة بعد فتوى من قادة الجماعة الهاربين بالخارج بإهدار دم النائب العام السابق.

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، رابع جلسات محاكمة 4 متهمين، بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية، والمعروفة إعلاميا بتنظيم "ولاية داعش حلوان".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين عصام أبو العلى وفتحى الروينى، وسكرتارية أيمن القاضى ووليد رشاد.

والمتهمون فى القضية 4 أشخاص هم: محمد عبد العظيم عبد الغفار، وعمرو إسماعيل الفران، محمد عبد الفتاح محمد، وخالد عبد الحليم.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين فى القضية التى تحمل رقم 25309 لسنة 2015 كلى جنوب القاهرة، عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتواصل مع جماعة إرهابية مقرها خارج البلاد "تنظيم داعش"، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة، واستهداف رجال الشرطة والجيش.

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار عدلي فاضل، محاكمة علاء وجمال مبارك وآخرين في القضية المعروفة بـ"التلاعب بالبورصة"، ومن المقرر أن تشهد الجلسة سماع مرافعات الدفاع.

كان النائب العام الأسبق المستشار عبد المجيد محمود، أحال كلا من أيمن أحمد فتحي حسين سليمان وشقيقه أحمد وياسر سليمان الملواني وأحمد نعيم أحمد بدر وحسن محمد حسنين هيكل، نجل الكاتب الكبير حسنين هيكل وعضو مجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ المالية "هيرمس"، وجمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعمرو محمد القاضي وحسين لطفي صبحي الشربيني لمحكمة جنايات القاهرة لاتهامهم بالحصول على 2 مليار و51 مليونًا و28 ألفًا و648 جنيهًا بالمخالفة للقانون.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك اشتراكه بطريقة الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونًا و628 ألفًا و646 جنيهًا بأنهم اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، حكمها على المتهمين في أحداث المطرية.

يصدر الحكم برئاسة المستشار فتحي البيومي، وبعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر وعادل الشاذلى، رئيسي المحكمة، وسكرتارية أحمد جاد، وأحمد رضا.

كانت النيابة العامة نسبت للمتهمين، وهم كل من: رامي كمال عبدالستار، وسليمان، والحسيني رشاد الحسيني دسوقي، ومحمد إبراهيم محمد أحمد، ومحمود رضا عوض عبدالحسيب، ومحمود محمد أحمد، وصلاح أحمد عبد الله، ومحمد محمود سليمان محمد، بالتجمهر وإحداث إتلاف للمتلكات العامة والخاصة والتجمهر والتظاهر بدون ترخيص.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطية، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة 4 متهمين، صدر ضدهم حكم غيابى بالمؤبد قبل ضبطهما، على ضوء اتهامهما في أحداث التظاهر والتجمهر بالطالبية.

يصدر الحكم برئاسة المستشار فتحي البيومي بعضوية المستشارين أسامة عبد الظاهر وعادل الشاذلى، رئيسي المحكمة، وسكرتارية أحمد جاد وأحمد رضا.

كانت النيابة العامة نسبت للمتهمين محمد محمود حسان ومحمد محمود محمد مع 9 آخرين، قيامهم في 21 فبراير 2014 بدائرة قسم شرطة الطالبية بالتجمهر حاملين أسلحة نارية واعتدائهم على طاقم تصوير قناة التحرير الفضائية، وحرق سيارتهم الميكروباص وسرقة كاميرات التصوير التي كانت بحوزتهم، وكذلك كل المبالغ المالية والهواتف المحمولة التي كانت بحوزتهم بطريق الإكراه، إضافة إلى حيازتهم أسلحة بيضاء.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار فتحي البيومي، حكمها على سائق بتهمة الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بسوريا.

كانت تحقيقات النيابة العامة كشفت عن قيام المتهم مصطفى عبده محمد خطاب عن قيامه خلال تلك الفترة خارج القطر المصري بالانضمام لمنظمة إرهابية تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري كوسيلة لتحقيق أغراضها بأن التحق بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بالعراق والشام بدولة سوريا وتلقي تدريبات عسكرية وشارك في عمليات عسكرية.

وأقر المتهم خلال التحقيقات بأنه اعتنق الفكر الجهادي لتكفير الحاكم ومعاونيه وشرعية الخروج عليهم، وأنه خلال عام 2013 سافر لدولة تركيا ومنها تسلل إلى سوريا عبر الحدود والتحق بتنظيم داعش الإرهابي، وتلقى هناك دورات في فنون قتال الشوارع والمدن، وأنه أعلن مبايعته لأمير التنظيم واستمر في التدريب لمدة شهرين وشارك في ارتكاب أعمال عدائية ضد الجيش السوري، وحال عودته لمصر ألقى القبض عليه بداخل مطار القاهرة الدولي.

وتصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار فتحي البيومي، حكمها على سبعة متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ألتراس كرداسة".

وكانت النيابة أسندت للمتهمين، الاتهام بتأسيس جماعة ارهابية "ألتراس كرداسة" على خلاف أحكام القانون، كان الغرض منها السعي إلى قلب نظام الحكم والتعدى على المنشآت العامة والخاصة والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، فضلا عن حيازتهم أسلحة نارية وبيضاء ومواد حارقه ومفرقعات بهدف تكدير السلم العام، وتنظيم تظاهرة دون الحصول على تصريح من الجهات الأمنية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا