أمناء الشرطة يضربون بـتعديلات قانون الشرطة عرض الحائط.. عشرات البلاغات ضد الأفراد.. وحبس أمناء شرطة فى وقائع إطلاق رصاص بالسلاح الميرى واستعمال القوة.. والداخلية تؤكد: لا تستر على مخطئ بعد اليوم

بالرغم من وجود قانون جديد لهيئة الشرطة ينظم العلاقة بين رجال الداخلية والمواطنين، ويضع عقوبات صارمة على المتجاوزين للحد من تجاوزات رجال الشرطة، إلا أن فئة الأمناء والأفراد ضربوا بهذا القانون عرض الحائط وارتكبوا أبشع المخالفات، التى واجهتها وزارة الداخلية بكل حسم وأحالتهم لجهات التحقيق
العديد من الوقائع والانتهاكات ارتكبها أمناء وأفراد الشرطة، بالرغم من إقرار تعديلات قانون الشرطة، الذى نظم علاقة رجل الشرطة بالشارع، ووضع ضوابط لاستخدام السلاح الميرى، إلا أن أفراد الشرطة مارسوا انتهاكاتهم ضد المواطنين.
ووفقا لمحاضر الشرطة، فقد سجلت عشرات من الانتهاكات وقعت من أفراد الشرطة مؤخراً، حيث لم يثنى قانون الشرطة الجديد المتهمين عن الخروج عن القانون، كان أبرزها استغلال أمين شرطة، عمله بوزارة الداخلية للتنقيب عن الآثار بسوهاج، حيث اتفق مع مجموعة من العمال على التنقيب عن الآثار، وأكد لهم أنه سيوفر الحماية اللازمة لهم بحكم طبيعة عمله فى الشرطة، إلا أن قيادات وزارة الداخلية تمكنت من ضبطهم أثناء التنقيب عن الآثار.
وأطلق أمين شرطة بالبساتين عيار نارى على سائق ميكروباص، فى مشاجرة، أودت بحياته فى الحال، فحبسته النيابة 4 أيام على ذمة التحقيقات.
ومارس أمين شرطة أعمال السحر والشعوذة، وإيهام ضحاياه بقدرته على علاجهم بالسحر، بالإضافة إلى قدرته على حل مشكلة السيدات اللاتى يواجهن مشكلة تأخر الحمل والإنجاب، حيث تم ضبطه متلبسا بحسب تحريات المباحث التى أجراها ضباط مباحث قسم شرطة شبرا حول الواقعة، والتى تم إحالة المتهم بها إلى النيابة العامة التى باشرت التحقيق، ومن ثم أصدرت محكمة جنح شبرا حكمها بحبس "أمين شرطة" 3 أشهر.
وابتز أمين شرطة المواطنين للحصول على نقود وأجهزة كهربائية منهم، فقررت نيابة بنى سويف، حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق، وأمرت بضبط وإحضار أمين شرطة آخر بقسم شرطة بنى سويف.
ومارس أمينى شرقة جرائم سرقات المواطنين بمنطقة الهرم، وأخذ متعلقاتهم بالقوة وانتحال صفة أفراد مباحث بقسم شرطة الهرم، فقررت النيابة حبس "م . ع" و"م . ش" أمينا شرطة بالسجل المدنى التابع لقسم شرطة بالهرم، 4 أيام على ذمة التحقيق.
وتاجر أمين شرطة فى المخدرات خاصة مخدر الفودو والحشيش، وكشفت التحريات أن المتهم يعمل بإدارة التهرب الضريبى، وأنه يروج للمواد المخدرة على عملائه مستخدمًا سيارة ملاكى، فأمرت نيابة العمرانية بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيق؛ لاتهامه بالاتجار فى المواد المخدرة.
وقرر أمين شرطة التربح من جهة عمله والتزوير فى إيصالات سحب رخص السيارات، فامرت نيابة قسم أول شبرا الخيمة بحبسه 15 يومًا على ذمة التحقيق.
وأطلق أمين شرطة "طلعت. ر. ع" من قوة الانتشار بمركز حوش عيسى بالبحيرة، النيران على اثنين من الفلاحين جيرانه بالدلنجات، بعد نشوب مشاجرة بين شقيقه وجيرانه على أولوية الرى، مما أدى لإصابتهما وتم نقلهما لمستشفى دمنهور العام لتلقى العلاج اللازم، فحبسته نيابة الدلنجات 4 أيام.
كما أطلق أمين شرطة الرصاص على 3 أشخاص وإصابتهم بطلقات نارية بالقدم، على خلفية قيام نجل أحد المجنى عليهم بتقبيل نجلة شقيق أمين الشرطة فى الشارع، فحبسته النيابة 15 يوما وقررت التحفظ على السلاح الميرى الخاص بالمتهم.
وفتح أمين شرطة الرصاص على سائق "توك توك"، ووجهت له النيابة تهمة الشروع فى قتل، حيث قررت نيابة حدائق القبة حبس أمين شرطة 4 أيام على ذمة التحقيق.
وتلقى قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة عشرات من بلاغات المواطنين ضد أمناء وأفراد الشرطة، فى تجاوزات تتعلق باستعمال القوة وإشهار السلاح الميرى على المواطنين لإرهابهم، وأكدت المصادر الأمنية، أنه لا تستر على مخطئ وأن الجميع يخضع للقانون.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا