اليوم.. مصر تتسلم حاملة المروحيات «أنور السادات»

يتسلم قائد القوات البحرية الفريق أسامة ربيع اليوم الجمعة حاملة المروحيات الثانية “أنور السادات” من طراز “ميسترال” في حفل عسكري في فرنسا.
وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فمن المقرر أن يرفع ربيع العلم المصري على الميسترال “أنور السادات” خلال مراسم عسكرية في سان نازير بغرب فرنسا، وبحضور قائد القوات البحرية الفرنسية الأميرال كريستوف براذوك و عدد من القيادات العسكرية من الجانبين و ممثلي الشركة المصنعة للميسترال.
ويأتي تسلم حاملة المروحيات “أنور السادات” بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على وصول الحاملة الأولى “جمال عبد الناصر” إلى الإسكندرية.
وكانت فرنسا وافقت في سبتمبر الماضي على بيع حاملتي طائرات من طراز ميسترال إلى مصر مقابل 950 مليون يورو .
وتعرف الميسترال باسم السكين السويسري في البحرية الفرنسية نظرا لاستخداماتها المتعددة. ويمكن للسفينة الواحدة حمل 16 طائرة هليكوبتر وألف جندي.
وسيعقد ربيع جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الفرنسي لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة في منطقة الشرق الأوسط.
وتسعى مصر إلى تعزيز قوتها العسكرية حتى تتصدى لمتشددين ينشطون في شبه جزيرة سيناء منذ عامين وفي وقت تعج فيه منطقة الشرق الأوسط بالصراعات والأزمات.
واشترت مصر في 2014 أربع سفن حربية من طراز جويند التي تصنعها شركة دي.سي.إن.إس التي تصنع ميسترال والتي تملك الحكومة الفرنسية 64 بالمئة من أسهمها مقابل 35 بالمئة لمجموعة تاليس الدفاعية.
وحصلت مصر أيضاً على فرقاطة فرنسية من طراز فريم في إطار صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال العام الماضي.
وفي أبريل الماضي وقعت فرنسا اتفاقات بملياري يورو مع مصر خلال زيارة أجراها الرئيس فرانسوا أولوند للقاهرة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا