الجنرال خليفة حفتر يعلن سيطرته على الهلال النفطي.. وأعضاء الشئون العربية بالبرلمان: خطوة إيجابية.. وندعو أطراف النزاع الليبي للحوار لاستعادة الدولة

أعلن عدد من أعضاء لجنة الشئون العربية بمجلس النواب دعمهم لمنح اللواء المتقاعد خليفة حِفتر رتبة مشير من رئيس البرلمان الليبي وقيامه بتسليم السيطرة على الهلال النفطي لحكومة التوافق.

وأكد النواب المذكورون، أن هذه الخطوة إيجابية وستكون بمثابة وقفة للشعب الليبى للدفع بهم إلى الأمام وإعادة الثقة فى قياداتهم للسيطرة على تنظيم داعش الإرهابى فى المواقع الليبية،وأشاروا إلى أن البرلمان المصري يدعم نظيره الليبي بالكامل في قراراته، ويدعو أطراف النزاع الليبي للحوار في إطار العمل على تهدئة الأوضاع واستعادة ليبيا.

وقال أحمد امبابي وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إنه لا يجب سؤال أو تحذير ليبيا من سيطرة قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر على كامل منطقة الهلال النفطية لأنها بلده وهو يريد الحفاظ عليها وعلي أمنها الداخلي، حيث أن هذا يعد تدخل في الشئون الداخلية لليبيا.

وأكد "امبابي" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن التحذيرات الدولية من أوروبا تعد تدخل واضح في الشئون الداخلية في ليبيا، مشيرًا إلي أن داعش كانت محتلة للأماكن النفطية وتبيع للدول الخارجية وبالأخص لتركيا بأسعار منخفضة جدًا.

وأضاف وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أنه يرحب جدًا بسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر على كامل منطقة الهلال النفطية بعدما دخلت الثلاثاء ميناء البريقة، مؤكدًا أنه يجب علي مصر أن تدعمه بكل قوة للسيطرة علي باقي الأماكن المهمة.

وقالت النائبة شادية خضير ، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان إن منح حفتر رتبة مشير من رئيس البرلمان الليبي وقيامه بتسليم السيطرة على الهلال النفطي لحكومة التوافق خطوة إيجابية وتجعلنا نتفاءل وستكون بمثابة وقفة للشعب الليبى للدفع بهم إلى الأمام وإعادة الثقة فى قياداتهم للسيطرة على تنظيم داعش الإرهابى فى المواقع الليبية.

وأكدت خضير فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أننا نأمل أن تدفع هذه الخطوة ليبيا إلى مستقبل أفضل ، خاصه وأن حفتر قائد ليبى قلبه على البلد وهناك مجموعة من الليبيين تؤيده.

وقال النائب سعيد حنفي شبابيك، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن هناك تحسنا ملحوظا في شئون ليبيا نظرا لسيطرة ميليشيا الجنرال خليفة حفتر، على كل الهلال النفطي، وقيام البرلمان بمنح رتبة مشير لحِفتر.

وأضاف شبابيك، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن البرلمان المصري يدعم نظيره الليبي بالكامل في قراراته، ويدعو أطراف النزاع الليبي للحوار في إطار العمل على تهدئة الأوضاع واستعادة ليبيا.

وطالب النائب، القاهرة بتقديم جميع الدعم الذي تحتاجه الدولة الليبية للوقوف على قدميها من جديد، مؤكدا أن أمن ليبيا جزء أصيل من أمن مصر.

وكان قد نجح الجيش الليبي في استعادة جزء كبير من الأراضي الليبية، وسيطرت ميليشيا الجنرال، خليفة حِفتر، على كل الهلال النفطي، وأعلنت شركة النفط الليبية أنها ستشرُع في عملية التصدير مجددا، بعدما قالت قوات حفتر إنها لن تتدخل في نشاط الشركة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا