تحرير 32 محضرًا لحرق قش الأرز بالبحيرة.. تنظيم برامج توعية للحد من التلوث البيئي والسحابة السوداء.. صور

استغل مزارعو محصول الارز بالبحيرة إجازة عيد الأضحى المبارك وتغيب المسئولين وقاموا بحرق قش الارز بوسط اراضيهم الزراعية المتناثرة فى ربوع المحافظة مما تسبب فى تلوث البيئة وزيادة السحابة السوداء وعلى الرغم من ذلك استطاع جهاز شئون البيئة التصدى لعمليات حرق قش الأرز بمركز ابو حمص.

موقع "صدى البلد "الاخبارى تتبع ظاهرة حرق قش الارز والتلوث البيئى والهوائي بمحافظة البحيرة وتحدث إلى المختصين والمعنيين بالأمر كما في التقرير التالي ...

فى البداية أكد المهندس أحمد الصاوى بجهاز شئون البيئة بالبحيرة بأنه أثناء عطلة إجازة عيد الأضحى المبارك قام الجهاز بناء على توجيهات الدكتور خالد فهمى بالتصدى لظاهرة حرق قش الارز لمواجهة السحابة السوداء مشيرا الى السيطرة على حريق كبير لقش الارز بالطريق الزراعى السريع بقرية دسونس بدائرة مركز ابو حمص بمساعدة قوات الحماية المدنية وتحرير9 محاضر تم تسليمهم إلى مركز شرطة ابوحمص.

ونفذ جهاز شئون البيئة بالبحيرة على مدار الايام السابقة مجموعة من الأنشطة للحد من تلوث الهواء، من خلال عدة محاور خاصة بمتابعة حرائق قش الأرز، حيث تم السيطرة على 26 حالة حريق، وتحرير 23 محضرا في المراكز المختلفة، إضافة للمرور على 9 مقالب عمومية، منها 3 مشتعل و6 غير مشتعل بالاضافة الى تنظيم ندوتين للتوعية بأخطار حرق قش الأرز، وفي مجال تجميع وحصاد قش الأرز، حيث تم حصاد 2520 فدانا، وكبس 876 طنا، وفرم 620 طنا، وتشوين 3508 أطنان.

ومن جانبه أكد المهندس سمير الحلاج وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أن المتابعة اليومية لموسم حصاد الأرز بنطاق المحافظة قبل وخلال إجازة العيد الأضحى مستمرة وبعدها مشيرا إلى أن غرفة العمليات بالمديرية تتابع الغرف الفرعية بجميع الإدارات الزراعية بدائرة المحافظة حيث تقوم اللجان بحملات على القرى لمنع حرق قش الأرز وتحرير محاضر للمخالفين.

وأشار الحلاج الى قيام مهندسى جهاز الإرشاد بمديرية الزراعة بجولة للمرور على زمام مركزى الرحمانية وشبراخيت ، لتفقد كومات السماد البلدى وكومات علف اليوريا كغذاء للحيوان التى تصنع من قش الارز والسماد البلدى لافتا الى مقابلة عدد من المزارعين ، بهدف توعيتهم ورفع المستوى المعرفى لديهم بأهمية الإستفادة من المخلفات الزراعية وأضرار حرق قش الارز وكيفية عمل الكومات السمادية وكومات علف اليوريا.

وفى السياق نفسه شهدت محافظة البحيرة زيارة وفد من مساعدى وزير البيئة للوقوف على مدى التصدى لظاهرة حرق قش الارز للحفاظ على البيئة و التقدم فى تنفيذ كومات السماد البلدى باستخدام مادة Em وكومات علف اليوريا باستخدام اليوريا حيث زار الوفد مراكز المحمودية، كفر الدوار، ابو حمص حيث ويأتى ذلك من منطلق لتخلص الآمن من قش الأرز بدلا من حرقه الذى يسبب خسائر وأضرار كبيرة للتنمية الريفية وللفلاحين كمورد اقتصادى هام.

ومن جانب اخر شهدت محافظة البحيرة قبل العيد تجربة "زراعة الارز بالتكثيف" لترشيد المياه فى زراعة الارز بمركز المحمودية حيث افتتح الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة قيادات وزارة الموارد المائية والري ومسئولى مشروع تحسين إدارة الموارد المائية، موسم حصاد الأرز بالتكثيف تحت شعار ( أرز أكثر .. مياه أقل)​.

وشهد المحافظ الحصاد الميدانى بأحد الحقول الإرشادية بقرية كوم النصر بمركز المحمودية وسط فرحة من الأهالى والمزارعين الذين أكدوا على زيادة إنتاجية المحصول لتصل إلى أكثر من 5 اطنان من الأرز للفدان الواحد بالإضافة إلى خفض إستهلاك المياه وإنخفاض تعرض المحصول للإصابات و تقليل إستخدام المبيدات الزراعية وتكاليف الزراعة.

وطالب المحافظ بضرورة تعميم التجربة وتوعية المزارعين بفوائدها من خلال تفعيل الندوات وورش العمل للتوعية الإرشادية وتحفيز المزارعين عن طريق منحهم التقاوى والأسمدة ومبيدات الحشائش وتسوية الأرض كحافز للتطبيق.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا