مع انطلاق الدورى.. نواب يضعون 8 شروط لعودة الجماهير للملاعب.. حضور مشجعى صاحب الأرض.. ومنع دخول الفئة من 15 إلى 30 عاما للمدرجات ..فرج عامر: استدعاء وزيرى الداخلية والشباب لمناقشة المقترحات

مع انطلاق الدورى الممتاز للموسم الحالى، حددت لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان 4 مقترحات لعودة الجمهور للملاعب مرة أخرى، منها أن يقتصر الحضور على الجمهور صاحب الأرض فقط، واستخراج كارنيهات، وأن يبدأ التنفيذ بعدد لا يتجاوز الـ3000 مشجع، وأخيرا التصنيف العمرى، حيث يحظر دخول الشريحة العمرية، من سن 15 إلى 30 عاما.
كما شددت اللجنة على تطبيق شروط النيابة العامة الـ4 ، الخاصة بعودة الجماهير والمتمثلة فى تركيب كاميرات فى جميع أنحاء الاستاد وتعلية الأسوار وحواجز حديدية بين المدرجات وبوابات إلكترونية على المداخل، فيما أكد فرج عامر رئيس اللجنة أن قضية عودة الجماهير لن تُحسم إلا بعد تطبيق شروط النيابة وتنفيذ المقترحات، لحين عودة الأمور إلى مجراها الطبيعى.
" شباب البرلمان" تعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل لحسم عودة الجماهير للملاعب
محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، كشف عن اجتماع الأسبوع المقبل، للتوصل إلى حلول موضوعية وواضحة بشأن عودة جماهير كرة القدم إلى المدرجات، مؤكدًا أن قضية عودة الجماهير من القضايا التى لها أولوية قصوى لدى جميع أعضاء اللجنة .
وأضاف "عامر" فى بيان صحفى، اليوم الخميس، أن عدد كبير من أعضاء اللجنة أجروا اتصالات به خلال أيام عيد الأضحى، وأكدوا له أن لديهم عددا من الاقتراحات التى تضمن عودة جماهير الساحرة المستديرة للملاعب المصرية لتشجيع الفرق الرياضية، دون حدوث أى مشكلات وأعمال شغب وعنف فى المدرجات.
وتابع رئيس لجنة الشباب: "سنستمع إلى مقترحاتهم فى الاجتماع الذى سوف تعقده اللجنة عقب إجازة عيد الأضحى، يليه اجتماع آخر يدعى إليه، كل من اللواء مجدى عبد الغفّار وزير الداخلية، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وهانى أبو ريدة رئيس اتحاد كرة القدم، وأعضاء الاتحاد للاستماع إلى وجهة نظرهم حول هذه المقترحات من أجل اتخاذ قرار عودة الجماهير ".
شباب البرلمان: اجتماعاتنا مستمرة بعد العيد لحسم الجدل فى عودة الجماهير للملاعب
من جانبه، قال رضوان، الزياتى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن اللجنة لن تنه اجتماعاتها قبل التوصل إلى حل لأزمة المباريات ، مؤكدا ضرورة عودة الجماهير.
وأشار الزياتى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة ستلتقى بجميع المختصين بالشأن الرياضى والجهات الأمنية خلال الاجتماعات، وسيتم عرض جميع المقترحات عليهم لمناقشتها بالتفصيل والتوصل إلى نتيجة نهائية، مقترحا عودة الجماهير للملاعب بشكل تدريجى بحيث يبدأ بحضور 3000 بحد أدنى و5000 متفرج بحد أقصى، ويقتصر الحضور على أصحاب الأرض فقط مع ضرورة تفعيل القانون لمنع شغب الملاعب.
وثمّن عضو لجنة الشباب والرياضة، الاشتراطات التى وضعها نادى الزمالك للحصول على تذاكر لحضور مباراة الوداد المغربى التى تتمثل فى إلزام الأشخاص بملء استمارة تتضمن البيانات الشخصية، بجانب تسليم 4 صور شخصية، والتوقيع على إقرار بالتعهد بالالتزام بالموافقة على التفتيش الذاتى قبل دخول المباريات، بجانب الموافقة على تطبيق مواد قانون العقوبات وقانون الرياضة المعدل بقانون شغب الملاعب، فى حالة ارتكاب أية جريمة أو مخالفة داخل المباراة أو بعد انتهائها .
" فوزى فتى: لابد من عودة الجمهور للملاعب
فيما أكد فوزى فتى أمين سر لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، ضرورة عودة الجمهور للملاعب مرة أخرى فى الدورى العام ، وذلك من أجل عودة الروح للرياضة المصرية مرة أخرى.
وأشار فتى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أن عودة الجمهور للملاعب مرة أخرى تحتاج إلى قرار جرىء، ولابد من التنسيق بين كل من وزارتى الداخلية والشباب ورؤساء الأندية والروابط الرياضية، وفى الوقت نفسه تفعيل القانون بحزم حتى يكون رادعًا لمن تسول له نفسه أن يخرج عن السرب، ولنا فى إنجلترا خير مثال التى اتبعت عددًا من الطرق للقضاء على شغب الملاعب، ومن هذه الإجراءات تشديد عقوبة السجن إلى 20 عامًا للخارجين عن القانون، وكانت النتيجة أن هناك أكثر من 30 مليون مشجع يترددون على مباريات الدورى هناك فى الموسم الواحد، واختفى شغب الملاعب نهائيًا .
ونوه فوزى فتى، إلى أن لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان تقدمت بعدد من التوصيات إلى كل من وزارتى الداخلية والشباب والرياضة ورؤساء الأندية، ومنها ضرورة البت فى قرار عودة الجمهور للملاعب فى الدورى هذا الموسم، إلى جانب سرعة تنفيذ توصيات النيابة الخاصة بعودة الجمهور، ومنها تركيب الكاميرات والحواجز الحديدية فى المدرجات والعودة التدريجية، وننتظر الرد قبل بدء الموسم .
استخراج كارنيهات للمشجعين شرط لعودة الجمهور
ومن جانبه اقترح سمير البطيخى، واقترح عضو لجنة الشباب والرياضة، استخراج كارنيهات للمشجعين إلى جانب حصولهم على تذاكر المباريات، لسهولة معرفة عدد الحاضرين إلى جانب ضرورة حضور مشجعى النادى صاحب المباراة وتفريق الجمهور فى الاستاد، والقضاء على ظاهرة الثالثة شمال والثالثة يمين.
النائب حسين العشماوى: 3000 مشجع بداية عودة الجمهور
وفى سياق متصل، اقترح حسين العشماوى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن يتم عودة الجمهور إلى الملاعب تدريجيا مع انطلاق الدورى العام الموسم الجديد .
وأوضح العشماوى، ان الحضور يقتصر على حضور أصحاب الأرض فقط وعدد لا يتجاوز 3000 مشجع فقط وبعد ذلك يتم زيادة العدد إلى 5000 مشجع، على أن يصل فى الدور الثانى إلى 10000 وذلك فى حال الالتزام وعدم حدوث شغب بالملاعب"، مشددا على ضرورة تفعيل القانون .
البلتاجى: حرمان من سن 15 إلى 30 عاما من الحضور
الحكم الدولى السابق والنائب رضا البلتاجى، عضو اللجنة، اقترح عمل تصنيف عمرى لحضور المباريات، وحرمان الفئة من 15 إلى 30 عاما من الحضور لأنهم أكثر الفئات إثارة للشغب – على حد قوله -

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا