على جمعة يوضح حقيقة استحلاله لبيع الخمر.. فيديو

نشر الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، فيديو على صفحته على "يوتيوب" يوضح فيه حقيقة زعم بعض المواقع التابعة لجماعة الإخوان من أنه أحل بيع الخمر.

وقال على جمعة، فى الفيديو، إن الإمام أبى حنيفة قال إن العقود الفاسدة حلال مع غير المسلمين فى بلاد غير المسلمين، منوها أن هذا يحدث عندما يعيش الإنسان المسلم فى بلاد غير المسلمين وعنده تجارة ويبيع فيها الخمر ولو منع بيعها ستخسر تجارته لأن المواطنين هناك يشترون الخمر ويشربونها لأنهم على غير الإسلام، كما أنه لن يبيع تجارته وسيذهب الناس للشراء من أخر يبيع الخمر.

وأضاف، أن الإمام أبى حنيفة، أدرك هذا الواقع وأفتى بحل العقود الفاسدة فى بلاد غير المسلمين، لأن هذه البلاد ليست محلا لإقامة الإسلام فيها، واستدل على ذلك بعدة أدلة، منها لما كان العباس فى مكة ويتعامل بالربا إلى يوم الفتح وقال النبى فيه "ربا العباس موضوع" ومن حينئذ وقد تحولت مكة إلى الإسلام بطل التعامل بالربا وقبل ذلك لم يبطل التعامل بها.

كما استدل أبو حنيفة، بما ورد عن مصارعة النبى لروكانة الرومانى على ثلث ماله وصرعه النبى ثلاث مرات وفى النهاية أعلن الرومانى دخوله الإسلام بعدما رأى قوة النبى وقال له النبى حينها "لك مالك" والشاهد هنا أن النبى دخل فى مقامرة مع غير المسلم رغم أن المقامرة حرام فى الإسلام.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا