فى ذكرى عيد ميلاده الـ82.. أهم محطات الفنان القدير "عزت العلايلى"

يحتفل اليوم الأربعاء 15 سبتمبر الفنان القدير عزت العلايلى بعيد ميلاده الـ 82، الذى يعد واحدًا من أشهر الفنانين على الساحة الفنية فى الوطن العربى، قدم العديد من الأفلام والمسلسلات، تميز بصوته وقدرته على العطاء فى التمثيل .
عزت العلايلى واحد من مبدعى السينما فى مصر، وقدم العديد من الأفلام فى السينما، وأبرزها فيلم "الطريق إلى إيلات" واحد من أشهر الأفلام التى روت تدمير المدمرة "إيلات" بعد النكسة بشهور قليلة، "الاختيار" ليوسف شاهين، وفيلم "السقا مات" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدم أدورا بارزة فى التليفزيون.
ويستعرض "اليوم السابع" معلومات ومحطات هامة فى حياة عزت العلايلى فى ذكرى عيد ميلاده، وهى كالتالى:
1 - حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده.
2 - عمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962.
3 – كان فيلم "امرأة مجهولة" أول فيلم فى بداية مشواره السينمائى، ومن بعدها توالت أعماله بعد ذلك ليشارك فى عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون ومنها، القادسية، الفاس فى الراس، ذئاب لا تأكل اللحم، الأقوياء، سأكتب اسمك على الرمال مع سميرة أحمد، إسكندرية... ليه، الإنس والجن مع عادل إمام ويسرا، بستان الدم، المجهول، صرخة ندم ، أهل القمة مع مديحة كامل، المواطن مصرى مع عمر الشريف وصفية العمرى، عيب يا لولو يا لولو عيب مع عادل إمام ونيللى.
4 - أحد أهم أدواره كان فيلم "الأرض" عام 1970 من إخراج يوسف شاهين.
5 - من أبرز أعماله "الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت"، وفى المسرح شارك فى عدة مسرحيات من أهمها "أهلا يا بكوات، ثورة قرية".
6 – شارك فى مسلسل " الجماعة" الجزء الأول مع الكاتب الكبير وحيد حامد، كما قدم ،اللص والكلاب ، وقال البحر، أدهم الشرقاوى.
7 – شارك مع العديد من نجوم الزمن الجميل وأبرزهم عادل أدهم، مديحة كامل، محمود ياسين، محمود المليجى، عادل امام، وغيرهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا