7 مصريين أحدثوا تغييرا في الدول المتقدمة .. صور

مصر دائما ثرية بعلمائها وخبرائها في كافة التخصصات ليس على الصعيد المحلي فقط ولكن الدولي ايضا حتى اصبح تأثير بعض المصريين في الخارج كبيرا وملموسا بشكل واسع في الدول التي يعملون بها.

"صدى البلد" يرصد اسهامات 7 من المصريين في الخارج نالوا أعلى الجوائز والاوسمة الفخرية على مجهوداتهم:

1- سمير بانوب

عالم مصري وضع أسس التأمين الصحي الشامل في الولايات ليغطي جميع الفئات في المجمتع الامريكي لأول مرة حيث تخصص في رسم السياسات الصحية وإدارة المستشفيات.

قام سمير بانوب بالعديد من البحوث العلمية منذ عام 1987، وكان معظمها عن التأمين الصحى الشامل لخبرته العلمية.. اختير ضمن فريق عمل لرسم السياسات لإعادة تشكيل التأمين الصحى بالولايات المتحدة الأمريكية ووضع برنامج لتحويل هذا المشروع إلى حقيقة.

2-هاني عازر

مهندس مصري ألمانى أشرف على بناء محطة قطارات برلين Berlin Hauptbahnhof. ذهب للقاهرة لدراسة الثانوية والجامعة، سنة 1973 بعد تخرجه في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، سافر إلى ألمانيا ليدرس الهندسة المدنية في بوخوم، ترأس هاني عازر فريق بناء نفق Tiergarten تحت برلين سنة 1994.

بعدها أصبح كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات في أوروبا ليرتر بانهوف في برلين، وكرمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم 26 مايو 2006 في افتتاح محطة برلين للقطارات لمجهوده، وخدمة الدولة الألمانية بوسام الجمهورية الألمانية.

3- مجدي يعقوب

جراح قلب بارز ولد في 16 نوفمبر 1935 في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من المنيا، درس الطب بجامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962 ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992).

عين أستاذًا في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986، وفي عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005، من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب.

ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966 ويطلق عليه في الاعلام البريطاني لقب ملك القلوب.

4- العالم أبو بكر الصديق

درس في علوم الإسكندرية وكان زميلا للدكتور أحمد زويل‏‏ لكنه انتقل إلى علوم القاهرة وتخرج فيها‏‏ ثم عين معيدا بها عام‏1967‏ ثم سافر بمنحة شخصية إلى جامعة أوروبا بالسويد، وحصل هناك علي الدكتوراه في أحد أصعب مواضيع الرياضيات البحتة.. عاد بعدها إلى جامعة القاهرة ليعمل في قسم الرياضيات إلا أنه اضطر للسفر مع زوجته للحصول على الدكتوراه من جامعة ستكهولم.

اختارت أكاديمية جاليو تليسوا العالمية بلندن العالم المصري الدكتور أبو بكر الصديق بيومي ليكون أفضل عالم رياضيات في العالم عام ‏2010‏، ومنحته الميدالية الذهبية مع ‏9 علماء من أمريكا وروسيا وأوروبا‏.

5- نعمة شفيق

من مواليد عام 1962 وتحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية بجانب المصرية، هي نائب محافظ بنك انجلترا المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك انجلترا في لجنة السياسة النقدية وكانت نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي وهو المنصب الذي عقد في الفترة من عام 2011 إلى عام 2014.

وكانت قد شغلت منصب السكرتير الدائم للمملكة المتحدة وزارة التنمية الدولية (DFID) ابتداء من مارس 2008، أصبحت خبيرا اقتصاديا من خلال التدريب وقد حجزت عددا من المناصب العليا في المنظمات الدولية والان هي عميد كلية الاقتصاد في لندن.

6-فاروق الباز

شغل منصب مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، كان قبل ذلك نائبا للرئيس للعلم والتكنولوجيا في مؤسسة آيتك لأجهزة التصوير بمدينة لكسنجتون، بولاية ماساتشوستس منذ عام 1973 إلى أن التحق بمؤسسة آيتك عام 1982، قام الدكتور الباز بتأسيس وإدارة مركز دراسات الأرض والكواكب في المتحف الوطني للجو والفضاء بمعهد سميثونيان بواشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

وعمل بالإضافة إلى ذلك مستشارا علميا للرئيس السادات ما بين 1978 – 1981، ومنذ عام 1967 إلى عام 1972 عمل الدكتور فاروق الباز بمعامل بل بواشنطن كمشرف على التخطيط للدراسات القمرية واستكشاف سطح القمر.

7- بطرس غالي

دبلوماسي مصري والأمين العام السادس للأمم المتحدة للأعوام 1992 - 1996م، وهو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر في أوائل القرن العشرين الذي اغتاله إبراهيم الورداني. هو أيضًا عم يوسف بطرس غالي الذي كان وزيرًا للمالية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا