جهاز لفحص "الجلوكوما" بهاتفك الذكي

لم تعد الهواتف الذكية سبيلا للتسلية فحسب، بل بات من الممكن الاستعانة بها لأغراض طبية دقيقة، من قبيل رصد نبضات القلب وقياس السعرات الحرارية أثناء الرياضة، أما في الآونة الأخيرة، فطورت شركة بريطانية طريقة ذكية لاختبار مرض الماء الأزرق في العين.
وطور فريق من “كامبردج كانسيلتنت”، وهي شركة مختصة في التكنولوجيا، تطبيقا هاتفيا مرتبطا بجهاز يشبه نظارات الواقع الافتراضي، لأجل اختبار سلامة العين من المرض.
ويتيح الجهاز إجراء اختبارات كانت تتطلب الذهاب إلى المستشفى، وهو ما يبشر بإمكانيات واعدة للعلاج، لاسيما في المناطق التي لا يوجد بها أطباء أخصائيون في أمراض العيون.
ويعد الماء الأزرق أو “الغلوكوما” مرضا وراثيا ينجم عن ارتفاع ضغط العين، ويصيب من تجاوزوا 45 عاما من العمر على وجه الخصوص، وقد يؤدي إلى العمى المزمن.
وبحسب موقع “ديجتال تراند”، فإن الجهاز الجديد يكلف 25 دولارا فقط، وهو بذلك أرخص بأكثر من ألف من الجهاز المعتمد حاليا في المستشفيات.
ويمكن استخدام الجهاز بسهولة، إذ يكفي وضعه على العين، ومن ثم الإمساك بجهاز تحكم صغير في اليد، ومتى ما لاح وميض من الضوء للمجرب، عليه أن يضغط على الأزرار، وبعد 5 دقائق فقط سيحصل على النتيجة، وسيكون بوسعه، حينئذ، أن يستشير طبيبه عن بعد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا