"الرماسات" تؤجل موسم الصيد بالسويس إلى 20 سبتمبر.. الصيادون: ثمنها يصل إلى 30 ألف جنيه وغير متوفرة.. الشعيرى: شرط تعجيزي

الرماسات تهدد موسم الصيد بالسويس

هيئة النقل والسلامة تمنع مراكب الصيد بدون الرماسات

يصل ثمنها إلى 30 ألف جنيه غير ضرورية

الصيادون:

غير متوفرة فى مصر بسبب ارتفاع الدولار

الشعيري:

3 الاف صياد غير قادرين على ثمنها

تأجيل موسم الصيد الى 20 سبتمبر الجارى

شهد قطاع الصيد بالسويس أزمة حقيقية خلال الأيام الماضية مما استدعى تأجيل موسم الصيد إلى 20 سبتمبر الجاري أى عقب انتهاء إجازة عيد الاضحى المبارك بعد أن كان مقررا انطلاقه 15 سبتمبر الجارى.

فيعتبر الصيد واحدا من اهم الحرف التى تتميز بها محافظة السويس نظرا لموقعها الجغرافى المتميز الذى يطل على خليج السويس والبحر الاحمر بالاضافة الى اطلالها على المجرى الملاحى لقناه السويس.

ويقول مجدى الشعيرى المستشار القانونى لجمعية الصيد والثروة السمكية بالسويس إن المشكلة تكمن فى وضع هيئة النقل والسلامة شرطا تعجيزيا على مراكب الصيادين وهو توفير الرماسات لكل مركب صيد وهو ما يعد مستحيلا بسبب وصول سعر الرماس الواحد الى مبلغ ألفي دولار وهو ما يعادل 30 الف جنيه مصري مشيرا ان الرماسات بالمفهوم العام هى عبارة عن قارب نجاة مزود بالاغذية والاطعمة ويستطيع حمل حوالى 20 شخصا فى حالة الطوارئ او الغرق.

وأضاف الشعيرى ان قطاع الصيد بالسويس يمثله ما يقرب من 3 آلاف صياد غير قادرين على دفع مبلغ الــ 30 الف جنيه خاصة وان جميع الصيادين سيخرجون من عيد الاضحى المبارك والتزاماته الاسرية دون توفير اموال كافية لشراء الرماسات فضلا عن كونها غير متوفرة فى مصر بكميات كبيرة نظرا لارتفاع سعر الدولار لذا تقرر تأجيل موسم الصيد الى 20 سبتمبر الجارى لحين حل الازمة بعدما وعدت كل الجهات الرسمية بحل الأزمة قبل هذا التاريخ.

وأكد مجدى الشعيرى أن مراكب الصيد فى خليج السويس لا تحتاج إلى توفير الرماسات على الإطلاق لأن خليج السويس ضيقا للغاية ولا يستلزم تلك الإجراءات المعقدة من الامن والسلامة مشيرا ان الصيادين بالسويس سيدخلون فى إضراب عن العمل إذا تم التعنت فى شرط شراء الرماسات عند عودة موسم الصيد عقب عيد الاضحى المبارك.

الجدير بالذكر أن موسم الصيد بخليج السويس والبحر الحمر يتوقف كل عام ابتداء من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر من اجل الحفاظ على الزريعة وتنمية الثروة السمكية بالسويس.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا