وزيرالتموين: الموسم القادم للقمح لن يشهد استئجار صوامع خاصة

أعلن محمد على مصيلحى وزيرالتموين والتجارة الداخلية إن الموسم القادم لتوريد القمح المحلي لن يشهد استئجار صوامع خاصة.

وأضاف الوزير - خلال زيارته التفقدية للشركة القابضة للصوامع للاطلاع على الوضع الحالى لخطط تطوير منظومة التخزين - إن الدولة أصبح الآن لديها طاقة تخزينية تصل الى 3 ملايين طن بالاضافة إلى شون بلومبرج بسعة 210 آلاف طن بجوار السعة التخزينية لصوامع مطاحن شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية وصوامع الجهات الحكومية والتى تستطيع استيعاب الطاقة التخزينية كاملة.
وأوضح أن الوزارة لديها صوامع حديثة في 20 محافظة الآن، وجارى الاتفاق على إنشاء عشر صوامع أفقية بالتعاون مع برنامج المبادلة الايطالية بسعة 200 ألف طن بالاضافة إلى 14 صومعة (تمويل سعودي) بسعة 420 ألف طن.
وأشار إلى أن الصوامع - التى أنشأت بالتعاون مع الجانب الامارتى ستدخل خدمة التخزين الموسم القادم، وهي الآن فى التجارب النهائية للتشغيل بعدد ٢٥ صومعة بسعة 5ر1مليون طن .

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية - في بيان اليوم - أن الوزير ناقش مع قيادات الشركة القابضة للصوامع الموقف الحالى للصوامع والشون التى تحت التحفظ من جانب النيابة واماكن تواجدها ومدى العجز بها والكميات المتحفظ عليها ومدى تأثيرها فى حركة الطحن.
وأضاف البيان أن مصليحي توجة إلى صوامع وادى النطرون لتفقد العمل بها ومعاينة طرق الحفظ للأقماح من ناحية آخرى، أعلن وزير التموين أنه بصدد مخاطبة رئيس مجلس الوزراء بشأن الصوامع التى تمت معاينتها وفحصها من جانب لجان شكلت لهذا الغرض للصرف منها لمطاحن القطاع العام تحت اشراف من الرقابة الادارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك لتعزيز عمليات الطحن وارصدة القمح بتلك المطاحن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا