سهر الأطفال يُعرضهم للإصابة بالسمنة

جميعنا عانينا في مرحلة الطفولة من اصرار والدينا على ان ننام في وقت مبكر لنستطيع الاستيقاظ باكرا والتوجه الى المدرسة، ان الاطفال الذين ينامون بوقت مبكر، ينخفض خطر اصابتهم بالسمنة في مرحلة المراهقة مقارنة بمن ينام بعد الساعة الثامنة مساء تقريبا.
اذ وجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة اوهايو الامريكية ان خلود الاطفال للنوم بعد الساعة التاسعة مساء يضاعف من خطر اصابتهم بالسمنة مع التقدم بالعمر مقارنة مع الاخرين، وقالت الباحثة الرئيسية سارة انديرسون Sarah Anderson في هذا الصدد: “على الاهل التجديد على موضوع الخلود الى النوم مبكرا بسبب الفوائد الصحية المترتبة على ذلك” .
واضافت: “هذا الامر يفيد صحة اطفالهم الجسدية، بالاضافة الى النفسية والاجتماعية ايضا وحتى قدراتهم المعرفية والادراكية”.
واشار الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية The Journal of Pediatrics ان زيادة الوزن في مرحلة الطفولة يعد من اهم الامور الصحية المقلقة، فهي ترتبط باصابة الاطفال بامراض صحية اخرى مختلفة جراء السمنة مثل مرض السكري وامراض القلب.
هذا وتمكن الباحثون من التوصل الى هذه النتائج من خلال استهدافهم لـ 977 طفلا منذ عام 1991، وقاموا بتقسيم الاطفال الى ثلاث مجموعات اعتمادا على ساعات النوم الخاصة بهم، وكانت هذه المجموعات كما يلي:
المجموعة الاولى: الاطفال الذين ينامون قبل الساعة الثامنة
المجموعة الثانية: من ينامون ما بين الساعة الثامنة والتاسعة مساء
المجموعة الثالثة: من يخلدون الى النوم بعد الساعة التاسعة مساء.
علما ان اعمار الاطفال كانت ما بين 4- 4.5 سنة عندما سجلت امهاتهم ساعات النوم الخاصة بهم، وحاول الباحثون ربط العلاقة ما بين ساعات نوم الاطفال واصابتهم بالسمنة عند وصولهم الـ 15 من عمرهم.
ووجد الباحثون النتائج التالية:
طفلا من كل عشرة اصيب بالسمنة وهو ضمن المجموعة الاولى، اي من ينامون قبل الساعة الثامنة مساء.
16% من اطفال المجموعة الثانية (ما ناموا ما بين الساعة الثامنة والتاسعة مساء) اصيبوا بالسمنة
23% من اطفال المجموعة الثالثة، اي ما ناموا بعد الساعة التاسعة مساء اصيبوا بالسمنة.
نصف الاطفال كانوا ينامون ما بين الساعة الثامنة والتاسعة مساء.
واكد الباحثون بناء على هذه النتائج انه من الضروري تحيد مواعيد ثابتة لنوم الاطفال، على ان تكون قبيل الساعة الثامنة مساء، ولك حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا