إنشاء "ممر جمركي أخضر" بين موسكو وطهران

أعلن السفير الإيراني لدى روسيا، مهدي سنائي، اليوم الاربعاء، أن موسكو وطهران أصبحتا في المرحلة النهائية من المباحثات حول إنشاء “ممر جمركي أخضر” بينهما لتصدير المنتجات الزراعية الإيرانية.
ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن السفير الإيراني قوله:” إن حجم التبادل التجارى بين روسيا وإيران في النصف الأول من العام 2016 قد ارتفع بنسبة 67%، وهذا يبعث الأمل في أن العملية ستستمر في المستقبل، لافتا إلى أن أهم النتائج التي تم تحقيقها هى تقديم الامتيازات التجارية الكبيرة لرجال أعمال البلدين”.
وأضاف سنائى، خلال مؤتمر رجال الأعمال الثاني حول التسويق والفرص التجارية لقطاع الأعمال الإيراني في روسيا، : “أن اتفاقية إنشاء ممر جمركي أخضر للمنتجات الزراعية الإيرانية سيكون له مستقبل مشرق لتصدير هذه المنتجات.”
يذكر أن التعاون بين موسكو وطهران، أخذ يتجه نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، على خلفية رفع القسم الأكبر من العقوبات الدولية التي فرضت ضد إيران سابقا بسبب برنامجها النووي.
وتعمل موسكو مع طهران ليكون التعاون الاقتصادي والتجاري، قاعدة لدعم التعاون السياسي والعسكري، خاصة في مجالات الاتصالات والسكك الحديدية وتطوير الصناعات العسكرية، والتعاون في مجال صناعة النفط والغاز، والتنسيق في عمليات بيع الماء الثقيل.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا