ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين لـ30 حالة

قال الدكتور على حجازي - رئيس البعثة الطبية للحج - إن عدد الوفيات بين الحجاج المصريين ارتفع إلى 30 حالة، مشيرًا إلى أن أعمارهم ما بين 57 سنة إلى 86 سنة، ومعظهم ما بين 65 سنة إلى 83 سنة.
وأضاف في تصريحات صحفية، أن حالات الوفيات جميعها سببها أمراض عادية وليست وبائية، ونتيجة الإجهاد والمشقة، مشيراً إلى أن الحج استطاعة ليست مادية فقط بل صحية وبدنية.
وأكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورئيس البعثة الرسمية للحج، عن تماثل جميع الحالات المرضية بين الحجاج للشفاء، موضحا خروج 17 حالة من العناية المركزة بالمستشفيات السعودية من إجمالى 19 حالة، مشيرا إلى أن جميع الحجاج المرضى أدوا مناسك الحج بعد توفير عربات إسعاف مجهزة خلال تواجدهم بالمشاعر المقدسة " عرفات – منى".
وأشاد "العربى" بدور البعثة الطبية فى رعاية الحجيج وتقديم كافة الخدمات الطبية على أكمل وجه هذا العام، معلنا عن تردد 57 ألف حاج على العيادات الطبية التى تواجدت بمكة المكرمة والمدينة المنورة منذ بداية موسم الحج.
وانتهى الحجاج المتعجلون اليوم الأربعاء، من رمى الجمرات بمشعر منى ليتوجهوا إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة لطواف الإفاضة والوداع، ليتحللوا "التحلل الأكبر" ويكتمل بذلك مناسك الحج.
ويبدأ ضيوف الرحمن إجراءات مغادرة مكة المكرمة والعودة إلى بلادهم مباشرة للذين زاروا المدينة المنورة فى الموسم الأول، والمشاركون فى الحج السريع.
كما يتوجه معظم الحجيج عقب انتهاء نسك الحج، لزيارة المسجد النبوى وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ليبدأ الموسم الثانى لزيارة الحجاج المصريين للمدينة المنورة.
وقال صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران إنه من المقرر أن تبدأ مرحلة عودة الحجاج رسميا من جدة والمدينة المنورة اعتبارا من يوم السبت القادم 17 سبتمبر والتى من المخطط أن تنقل فيها الشركة 75 ألف راكبا إلى أرض الوطن بزيادة 5 آلاف راكبا تقريبا عن الإعداد الفعلية المنقولة فى مرحلة السفر.
وستبدأ الرحلات بنقل حجاج شركات السياحة يليها حجاج جمعيات التضامن الاجتماعى والقرعة ويسبق ذلك تسيير رحلات للشركة من جدة يومى الخميس والجمعة لنقل رحلات الحج السريع.
وأضاف مسلم نظرا لظروف التشغيل المكثف فى مدينة الحجاج بمطار جدة ومطار المدينة المنورة فأنه من المتوقع حدوث بعض التأخيرات التى تخرج عن إرادة الشركة وخاصه فى ظل كثافة تشغيل الرحلات من العديد من شركات الطيران حول العالم إلى الأراضى المقدسة فى موسم الحج.
وتهيب الشركة بعملائها من ضيوف الرحمن اتباع إرشادات العودة لضمان إنسيابية الجسر الجوى والالتزام بالمواعيد المدونة على تذاكر السفر والحضور قبل موعد إقلاع الرحلة بـ8 ساعات فى مطار جدة و6 ساعات فى مطار المدينة المنورة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا