الرئيس الصيني يؤكد ضرورة حل أي خلافات مع فيتنام من خلال المشاورات

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أهمية أن تقوم الصين وفيتنام بالسعي لحل خلافاتهما بشأن قضية بحر الصين الجنوبي من خلال المشاورات الثنائية، مؤكدًا خلال لقاء مع رئيس وزراء فيتنام نجوين شوان فوك في العاصمة الصينية بكين، على أن المصالح المشتركة التي تجمع بين البلدين تزيد كثيرًا على الاختلافات بينهما.

وأضاف بينغ في تصريحات اليوم "الثلاثاء" - أنه بوسع الصين وفيتنام إدارة خلافاتهما وتعزيز التعاون البحري بينهما من خلال المشاورات الودية، موضحا أنه يتعين على الجانبين استغلال الآليات الحالية للتفاوض مثل محادثات الحدود بين حكومتي البلدين، من أجل الدفع النشط للاستكشاف المشترك للمياه خارج خليج بيبو.

وحث الجانبين على تحقيق تقدم ملموس على صعيد التنمية المشتركة لمساحة أوسع من بحر الصين الجنوبي في وقت مبكر، وتحويل التحديات البحرية إلى فرص للتعاون.

من جانبه، ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصينية الرسمية حول ما جرى بين الجانبين خلال اللقاء، وصف رئيس وزراء فيتنام - الذي تعد زيارته للصين هي الأولى له منذ انتخابه رئيسا للوزراء في شهر يوليو الماضي - العلاقات مع الصين بأنها من أولويات السياسة الخارجية في بلاده، مؤكدا عزم فيتنام على العمل مع الصين لتعزيز الثقة السياسية والتعاون البراجماتي وإدارة الخلافات والسيطرة عليها بشكل مناسب.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا