العربى يشيد بالبعثات الثلاث فى الحج.. ويؤكد أنه من أنجح المواسم

أكد رئيس بعثة الحج الرسمية وزير التخطيط أشرف العربى أنه انتهى من اجتماع مع رؤساء البعثات للاطمئنان على حالة الحجاج وموسم الحج بالكامل وتم التأكد من عدم وجود مشكلات فى الحج وهناك 29 حالة وفاة فقط وهو رقم يؤكد ان هناك اهتمام صحى لافت فى البعثة بالحجاج المصريين جميعا .

وقال العربى فى مؤتمر صحفى عقده اليوم فى مشعر منى لختام موسم الحج إن هناك تحسنا فى مستوى الخدمة الطبية المتميزة هذا لموسم من جانب البعثة الطبية وتم توصيلها لجميع الحجاج بصورة لائقة ومتميزة مع ارتفاع الخدمات المقدمة للحجاج ، مشيرا الى ان تحسن الرعاية الصحية للحجاج أدت فعليا الى تراجع اعداد الوفيات الى النصف خلال العشرين عاما الماضية .

وأضاف أن جهود المملكة العربية السعودية جاءت لافتة وهناك تحسن فى الخدمات المقدمة للحجاج نتيجة تحسن خدمات النقل وترتيب حركة الحجاج فى المشاعر وبخاصة فى النفرة أدى الى تراجع اعداد الوفيات ايضا مع وجود رعاية كاملة للحجاج المرضى فى المستشفيات السعودية التى احتاجت حالاتهم نقلها الى المستشفيات السعودية وتم تصعيد كافة الحجاج المرضى وأدوا مناسك الحج وعددهم 19 حاجا منهم 17 حاجا يغادروا المستشفيات فعليا اليوم .

وأشار إلى أن هناك 57 الف حالة تردد على البعثة الطبية المصرية منهم حجاج ترددوا اكثر من مرة لغسيل الكلى وغيرها من المتابعات الطبية .

وقال رئيس البعثة الرسمية للحج أن بداية عودة الحجاج ستكون غدا بمغادرة الحجاج إلى مصر وبعضهم يتوجه إلى المدينة المنورة ، مشيرا إلى أن المشكلات كلها قليلة وليست مشكلات عامة ، مشيرا إلى ان الشكاوى من ضيق المساحة فى منى نتيجة لضيق مساحة منى نفسها وهو ما ينطبق على كافة البعثات وليست البعثة المصرية فقط.

وأضاف إن مشعر منى العام الحالى شهد توافر خدمات مهمة وتم مراعاة الاهتمام بالكهرباء والصرف وغيرها من الخدمات التى تميزت بها منى العام الحالى .

وأشار إلى أن موضوع التأشيرات الفردية هى ابرز المشكلات التى تم رصدها العام الحالى وهى ستكون على راس الموضوعات التى سيتم بحث كيفية حلها ويتم التاكيد ان الحاج الذى لديه تأشيرة حج فرادى سيوصى بان يكون وفقا لبرنامج مع شركة سياحية ويكون البرنامج معتمدا من وزارة السياحة لان المشكلات اغلبها العام الحالى جاءت من تأشيرات الفرادة وسيتم التوصية بان يكون هناك ممثلين عن وزارة السياحة فى المطارات من اجل متابعة وصول اصحاب تأشيرات الفرادة وبرامجهم فى الحج .

ووجه الشكر للملكة العربية السعودية والسلطات السعودية ووزارة الحج والملك سلمان عاهل المملكة لحسن الاستقبال وتعاون الكبير والمعاملة المتميزة التى يتم التعامل بها مع الحاج المصرى فى السعودية ، مشيرا الى ان تطور الخدمات جاء لافتا والجهد كبير من السعودية.

ووجه الشكر للبعثات الثلاثة على جهدهم الكبير سواء من الداخلية او التضامن او السياحة وجميعهم قاموا بجهد كبير ومتميز ولم يألوا احدهم جهدا فى حل المشكلة ، مشيدا بالتعاون كبير من وزير الداخلية مجدى عبد الغفّار ووزير السياحة يحيى راشد ووزير الصحة الدكتور احمد عماد الذين أبدوا تعاونا كبيرا خلال الموسم ومتابعتهم المستمرة لكافة مناسك الحج بصورة دائمة .

واشاد بجهد البعثة الاعلامية التى شاركت فى تغطية اخبار البعثة ونقلهم بصورة متميزة كافة الأخبار الخاصة بالبعثة بأمانة شديدة وبدقة سواء السلبيات او الايجابيات .

وقال انه سيتم عمل دراسة تفصيلية لتطوير الحج وإعداد منظومة متميزة للحج مثل التجربة الماليزية التى يمكن تطبيقها فى مصر وتعمل على تطوير منظومة الحج اقتصاديا ودينيا وهو ما يعمل على تطوير منظومة الحج مصرى بالكامل.

وأضاف إن توعية الحجاج ملقى على عاتق وزارة الأوقاف والأزهر وهناك اكثر من 40 من الوعاظ الذين تم توجيههم فى البعثات المختلفة لتوعية الحجاج بمناسك الحج بصورة تساعد الحجاج على اداء مناسك الحج بصورة سليمة تطمئنه بأداء مناسك الحج بصورة صحيحة وعدم قيامه بما يخالف الشرع.

وأشار إلى انه طالب وزير الحج السعودى بحل مشكلة الانتظار فى مطار جده وتقليل فترات الانتظار فى المطار لانها تستغرق وقتا طويلا ، وطالب الوزير السعودى بتوعية الحجاج بعدم تعطيل الأفواج من خلال قيام البعض من الحجاج بتحركات فردية تؤخر المجموعة اثناء إنهاء اجراءات سفرهم .

واكد انه سيتابع التوصيات التى سيتم عرضها من خلال التقرير الذى سيتم اعداده لموسم الحج الحالى ويتم الانتهاء منه بنهاية الشهر الحالى على أقصى تقدير وعرضه على مجلس الوزراء وإصدار قرارات خاصة بموسم الحج ، مشيرا الى انه سيهتم بعرض ومتابعة توصيات التقرير الذى سيتم اعداده الخاص بموسم الحج الحالى .

وقال الدكتور على حجازى رئيس البعثة الطبية أن الخدمات الطبية للبعثة بتم تقديمها لكافة الحجاج المصريين بصفة عامة دون التمييز بين اى من البعثات الثلاثة القرعة او السياحة الى التضامن ، نافيا ما تردد عن التفرقة فى الخدمات الطبية بين اى من البعثات الثلاثة حتى ان هناك مرضى من خارج البعثات المصرية من حجاج من الدول الاخرى تم علاجهم فى البعثة الطبية .

واضاف ان هناك 23 عيادة طبية تم اعدادها لخدمة الحجاج فى كل مناسك الحج وسيستمر عمل البعثة الطبية حتى عودة اخر حاج مصرى ويتم إعادة نشر عيادات البعثة الطبية فى المدينة المنورة ومكة المكرمة بعد انتهاء العمل فى مشعر منى .

حضر المؤتمر اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذى لبعثة الحج ورئيس البعثة الطبية الدكتور على حجازى رئيس هيئة التأمين الصحى ورئيس بعثة التضامن أيمن عبد المعبود.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا