العربى: نجاح موسم الحج هذا العام.. والتعامل بشكل فورى مع أي مشكلة

قال رئيس بعثة الحج الرسمية وزير التخطيط الدكتور أشرف العربي أن أحوال الحجاج المصريين جميعا بخير ولا توجد أية شكاوى من الحجاج على صعيد منى.
وأعرب رئيس البعثة فى تصريح لموفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى السعودية عن رضائه التام عن موسم الحج الحالي ، مؤكدا أن هناك تعاملًا فوريا مع أي مشكلة من المشكلات التي يتم توصيلها إلى البعثة والتدخل وحلها على الفور وكلها مشكلات ليست مؤثرة على نجاح موسم الحج.
وأكد العربي انه تم التعامل مع ارتفاع درجات الحرارة فى عرفات ، ومنى بزيادة إعداد أجهزة التكييف ،مشددا على انه بالمرور على المخيمات وجد حالة رضاء عامة من الحجاج.
وأكد انه كان هناك تعاون وتنسيق تام بين البعاث النوعية والبعثة الرسمية ، مشيرا إلى أن الموسم مر بسلام حتى الآن .

وأضاف أن أبرز المشكلات الموسم الحالي هي وجود أشخاص غير تابعيين لأى شركة من الشركات السياحية أو جهة يمكن متابعتهم من خلالها ، مشيرا إلى انهم يتعرضون للعديد من المشكلات التى تتطلب التدخل ويتم التعامل معها ولكن الأفضل أن يكونوا تابعين لشركة أوجهة تتولى تقديم الخدمات لهم.
وشدد الوزير على أن هذه المشكلة تعد مشكلة كبيرة خاصة وقد تعرض عدد كبير من هؤلاء الأشخاص لمشاكل كثيرة خلال تأدية المناسك فى عرفة حيث تم ضمهم لمطوفى الحج الفردى ، وكانت معظم إقامتهم داخل خيام غير مكيفة ، مشيرا إلى البعثة عملت على إيجاد حل لعدد منهم الذين طالبوا البعثة بالتدخل لمساعدتهم ، وبالفعل قامت البعثة بمخاطبة مؤسسة الطوافه والتى عملت على نقلهم إلى خيام أفضل.
وقال انه تحدث مع وزير الحج السعودي بشأن تيسير سفر الحجاج عبر مدينة الحجاج فى رحلات العودة إلى مصر ووعد بأن يكون زمن الانتظار أقل فى مدينة الحجاج ،مشيرا إلى أنه سيتم وضع خطة لعلاجها تماما العام القادم.
وحرص الوزير العربى رئيس بعثة الحج على تفقد عدد من المخيمات بمشعر منى للاطمئنان على أحوال الحجاج رافقه خلالها اللواء سيد ماهر الرئيس التنفيذى لبعثة الحج ورئيس بعثة حج القرعة ومحمد شعلان رئيس بعثة وزارة السياحة وايمن عبد المعبود رئيس بعثة وزارة التضامن.
والتقى الدكتور اشرف العربى خلال الجولة والوزراء الذين يؤدون فريضة الحج العام الحالى وهم وزراء الآثار الدكتور خالد العنانى والاتصالات الدكتور ياسر القاضى والقوى العاملة محمد سعفان والزراعة الدكتور عصام فايد ، كما التقى عدد من أعضاء مجلس النواب الذين يؤدون فريضة الحج العام الحالى أيضا واستمع إلى ملاحظات الجميع حول الموسم الذين أكدوا نجاحه .
من جانبه اكد محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحى أن البعثة بدآت فى تفعيل خطة تفويج الحجاج من منى واختيار التوقيتات والطرق التي تبعدهم عن الزحام ، خاصة انه تم التنسيق مع الشركات لإدخال الأتوبيسات لأقرب موقف للمخيمات ، بالإضافة إلى قيام الشركات بنقل امتعه الحجاج إلى الفنادق مباشرة.
وقال شعلان فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن عددا كبيرا من حجاج الحج السريع انتهوا من طواف الإفاضه استعدادا للعودة إلى مصر مباشرة للذين قاموا بزيارة المدينة قبل الحج والبالغ عددهم أكثر من ٧ الآف حاج ، مشيرا إلى أن باقى حجاج السياحة سيتم تفويجهم خلال الأيام القادمة إلى المدينة المنورة.
وأضاف شعلان أن وزير السياحة يحيى راشد يتلقى تقريرا يوميا منه عن حالة الحجاج بصفة عامة وحجاج السياحة بصفة خاصة وان كانت هناك شكاوى أو مشكلات للحجاج فى السياحة ، مؤكدا انه سيتم رفع التقرير النهائي عن موسم الحج السياحي إلى الوزير بعد انتهاء الموسم وتقييم الموسم بالكامل .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا