مسئول سابق بالتعليم: مقترحات جديدة للارتقاء بالثانوية العامة

أكد طارق نور الدين معاون وزير التعليم الأسبق أن "المواد المؤهلة" و"الجذع المشترك" من أهم مقترحات التغيير الجذري للثانوية العامة في إستراتيجية 2014.

وقال نور الدين –في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء– إن هذا المشروع من الحلول التي من الممكن الأخذ بها لحل مشكلة الثانوية العامة ونظام القبول بالجامعات.

وأضاف أن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التعليم الاسبق كلفه بوضع برامج تنفيذية لمشروع "المواد المؤهلة " "والجذع المشترك" حيث يدرس جميع الطلاب بالتعليم الثانوي العام والفني مقررات إجبارية أساسية (الجذع المشترك) وهي: "التربية الدينية، اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الإحصاء، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية القومية ومهارات التفكير والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يخص "المواد المؤهلة"، قال نور الدين إن المشروع اعتمد على أربعة محاور هي: قطاع "العلوم الأساسية والطبية" الذي من خلاله يدرس الطالب أحياء وكمياء وقطاع "العلوم الهندسية والحاسبات" ويدرس الطالب من خلاله الرياضيات والفيزياء وقطاع "الاداب والفنون" ويدرس الطالب من خلاله الفلسفة والاجتماع ثم المحور الأخير وهو "إدارة الاعمال والقانون " ويدرس الطالب من خلاله مهارات الاتصال والاقتصاد.

اما بالنسبة لمواد "التربية التكنولوجية"، أوضح نور الدين أن المناهج التكنولوجية تقسم إلى ثلاثة مستويات هي مواد مجال وتكون مواد عامة تهدف لتعريف الطالب بأسس مجال الدراسة (صناعي، تجارى، زراعي) ويتم تدريسها أيضا لطلبة الثانوي العام "التربية التكنولوجية" اما المستوى الثانى فهو مواد شعبة: هي مواد موجهه لطلبة الشعبة الواحدة بما تؤهل الطالب للمعرفة الأساسية بتخصصات الشعب المختلفة والمستوى الثالث مواد تخصص: هي مواد تساعد الطالب على التعمق الرأسي في التخصص الدقيق الذي اختاره الطالب للدراسة.

وأكد أن صلاحية شهادة التعليم الثانوي وفقا لمقترح المشروع تصلح شهادة إتمام المرحلة الثانوية لالتحاق الطالب بمؤسسات التعليم العالي مدة خمس سنوات اعتبارا من تاريخ الحصول على الشهادة.

وأكد نورالدين أنه بالنسبة لمدة الدراسة فوفقا للمقترح تبدأ الدراسة في الاسبوع الاول من شهر سبتمبر لمدة 9 أشهر.

وأوضح أن حساب المجموع الاعتباري للطالب عند الالتحاق بالجامعة فيتكون المجموع الاعتباري للطالب من شقين، الأول: عبارة عن مجموع درجاته في مواد الاختبار القومي بدون درجات التربية الدينية، والثاني درجات اختبار القدرات المؤهل للقطاع المراد الالتحاق بإحدى كلياته. ويحتسب مجموع الطالب عند الالتحاق بالجامعة على النحو التالي: مجموع الطالب = 70% (مجموع درجات مواد الاختبار القومي) + 30% (مجموع درجات اختبار القدرات).

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا