شراكات عالمية لإنشاء مناطق تكنولوجية ومدن ذكية بمصر

أعلنت عدد من الشركات العالمية عن ضخ استثمارات جديدة في سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والشراكة مع الحكومة والمستثمرين المصريين في إنشاء المناطق التكنولوجية والمدن الذكية بمصر.

وبحث المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع لين هاي هوا الرئيس التنفيذي لشركة OPPO مصر إنشاء مصنع للشركة في مصر لتلبية متطلبات السوق المحلي والتصدير لمنطقة الشرق الاوسط وأفريقيا.

جاء ذلك في إطار المباحثات التي تجريها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حاليًا مع كبريات الشركات العالمية المطورة والمطبقة للتكنولوجيا بهدف الشراكة في إنشاء المناطق التكنولوجية والمدن الذكية في مصر.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة OPPO مصر رغبة شركته في الاستثمار المباشر بالسوق المصري والمساهمة في جعل مصر مركزًا للهواتف الذكية للشركة بهدف تلبية متطلبات السوق المحلي والتصدير لأسواق الشرق الاوسط وأفريقيا.

ومن جانبها اعلنت شركة هانيويل العالمية عن استثمارات جديدة بالسوق المصري منها إنشاء مركز خدمات تكنولوجية، ومراكز بيانات، ومركز للاختبارات، ومركز تحكم وطوارئ، بالإضافة إلى برنامج متكامل للتدريب ونقل الخبرات

جاء ذلك خلال لقاء المهندس ياسر القاضي مع نورم جيلدسدورف الرئيس والمدير التنفيذي للمناطق سريعة النمو بالشرق الأوسط وروسيا وآسيا الوسطى بحضور خالد هاشم رئيس شركة هانيويل مصر، حيث استعرض وزير الاتصالات خطط مصر الاستراتيجية لتطبيق التكنولوجيات الذكية في البُنى التحتية التي من المقرر أن يتم تطبيقها في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة، إذ تعتمد خدماتها على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل أنظمة مرور ذكية تدار آليًا، وخدمات إدارة الأمن المتطورة، وأنظمة ادارة المباني الذكية، واستخدام التشغيل الآلي في المكاتب والمنازل وانترنت الأشياء، واستخدام تكنولوجيا العدادات الذكية.

واشار الوزير إلى ان مدينة المعرفة التي ستنفذها الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستستقطب أعداد كبيرة من الكوادر التكنولوجية من المبدعين والتقنيين ورواد الأعمال، على ان تقوم مدينة المعرفة بإجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية وتقديم المشورة العلمية على المستوى الوطني.

من جانبه أكد جيلدسدورف رغبة شركته في الاستثمار المباشر بالسوق المصري والمساهمة في جعل مصر مركزًا رئيسيًا لإنتاج الأنظمة الذكية وتقنيات التحكّم لإدارة المباني والقطاعات الصناعية لخدمات الكهرباء والغاز والمياه بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج.

وتستعد شركة «سيكو» للإلكترونيات بالشراكة مع مجموعة ميجن الصينية لانشاء مصنع للالكترونيات واجهزة المحمول الذكية والتابلت بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب، حيث يقام المصنع على مساحة 3.6 ألف متر ويستهدف إنتاج 3 ملايين جهاز خلال 2017 ويوفر 450 فرصة عمل جديدة.

ويستهدف المشروع إنتاج 3 ملايين جهاز محمول وتابلت خلال 2017، يتضاعف إلى 6 ملايين مطلع 2018 ، حيث يتجاوز حجم الاستثمارات فى المصنع 250 مليون جنيه بنهاية 2018 ، حيث يتوقع تصدير 65% من إنتاج المصنع لاسواق آسيا وافريقيا والخليج العربي

كما أعلنت شركة إنجو - الهواتف الذكية - عن تعزيز تواجدها بالسوق المصري، من خلال الأفتتاح الرسمي لمكتبها الإقليمي للتمثيل التجاري في مصر.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا