السعودية: إعادة 426 ألف شخص مخالف وضبط 54 مكتبًا وهميًا للحج

قال قائد التوعية والإعلام بقوات أمن الحج العقيد سامي الشويرخ، إنه تم إعادة 426 ألفا و683 شخصا مخالفا، إضافة إلى 172 ألفا و246 مركبة مخالفة تم إعادتها من مداخل مكة المكرمة، موضحا أن عدد المركبات المترددة على المشاعر المقدسة بلغت ثلاثة ملايين و397 ألفا و97 مركبة، كما تم ضبط 54 مكتبا وهميا للحج في جميع مناطق المملكة.

وأضاف الشويرخ في المؤتمر الصحفي الثالث للجهات المشاركة المنعقد بمقر الأمن العام بمشعر منى اليوم /الاثنين/- أن جميع الخطط التي تم إعدادها من قبل قيادة قوات أمن الحج سواء فيما يتعلق بتنفيذ الخطط المرورية أو خطط تنظيم الحجاج حول منشأة الجمرات تمت وفقا لما أعد ورتب لها مسبقا خاصة فيما يتعلق بتنفيذ الخطط المرورية من مشعر منى مرورا بمزدلفة واكتمال تواجدهم في مشعر منى في وقت مبكر من صباح هذا اليوم, أو ذهابهم إلى الحرم المكي الشريف لأداء الطواف والسعي وكل هذه الخطط المرورية نفذت وبكفاء عالية.

وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أكد في بداية المؤتمر اكتمال الوقوف بعرفة والمبيت في مزدلفة ورمي جمرة العقبة وأداء طواف الإفاضة، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتمم نعمه على حجاج بيته الحرام وإكمال ما تبقى من نسكهم ، مشيرا إلى أن الجميع تابع عمليات التصعيد إلى عرفات وما تابعها من النفرة إلى مزدلفة ودخول الحجاج صباح هذا اليوم إلى منى وقيامهم برمي جمرة العقبة بكل يسر وسهولة وطمأنينة ولم تسجل من قبل جميع الجهات أي حالات تعكر صفو حج هذا العام أو تؤثر على الحجاج في تأدية نسكهم.

وأشار اللواء التركي، إلى أنه لا زالت الجهات في إطار استكمال ما تبقى من خطط حج هذا العام، خاصة رمي الجمرات الثلاث يوم غد أول أيام التشريق وفي ثاني وثالث أيام التشريق قبل أن يغادر الحجاج بيت الله الحرام إلى العاصمة المقدسة لاستكمال ما تبقى من نسكهم من طواف وسعي والعودة إلى ديارهم سالمين غانمين.

بدوره .. أوضح المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي، أن المديرية أنهت تنفيذ المرحلة الرابعة ما قبل الأخيرة من خطة الطوارئ، منوها بالنجاحات التي تحققت أثناء تنفيذ مراحل الخطة ، حيث لم يتم أي حوادث تعكر صفو الحج .

وأبان أن فرق الدفاع المدني بعرفة أنهت استعداداتها في وقت مبكر، حيث وزعت القوات في مشعر عرفات كافة، مشيرا إلى أن قوات الدفاع المدني تبدأ التمركز في مواقعها من يوم 20 ذو القعدة، فيما تتوزع في حالة الطوارئ والذروة بما يسمى " المساحة المكانية "، التي تستطيع من خلالها أن تباشر، ل أي حادث دون الحاجة لتحرك الفرق الأخرى.

وأضاف العقيد الحارثي، أنه تم في عرفة التنسيق مع وزارة الصحة في تكوين 30 فرقة طيبة، منها 15 فرقة طبية في جبل الرحمة، و15 في مسجد نمرة، إلى جانب تنسيقهم مع القوات المسلحة للخدمات الطبية لإنشاء مركز ميداني في عرفة.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ الجبلي تواجدت في موقع جبل الرحمة الذي يشكل هاجسا بسبب صعود الحجاج إلى الجبل، مبيًا أن فرق الدفاع المدني قامت بتغطية الطرق المؤدية إلى مشعر مزدلفة الترددي والمشاة بفرق ودراجات نارية.

ولفت إلى أن جسر الملك فيصل تمت تغطيته هذا العام بشبكات إطفاء لكامل المشعر ، وفيما يتعلق بمهام الدفاع المدني على جسر الجمرات، أكد العقيد الحارثي أن قوات الدفاع المدني منتشرة ومستعدة في الجمرات بواقع 52 نقطة، حيث يسهمون مع قوات الأمن العام في التواجد على الجسر.

وأبان المتحدث باسم هيئة هلال الأحمر السعودي بندر بارحيم، أنه تم تنفيذ جميع الخطط الخاصة بالهلال الأحمر في المجال الإسعافي والتوعوي في مكة المكرمة المشاعر المقدسة ، مستعرضا نتائج الخدمات التي قدمتها الفرق الطبية الميدانية بجميع أنواعها ابتداء من مطلع شهر ذي الحجة الجاري حتى نهاية يوم أمس.

واستقبلت غرفة العمليات في الهلال الأحمر 23300 اتصال، فيما بلغت عدد الحالات التي تم التعامل معها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة 7192 حالة، في حين يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تم تقديم الحالات الطبية الإسعافية لها وتم نقلها إلى المنشآت الصحية 2811 حالة، وإجمالي الحالات التي تم تقديم الحالات الإسعافية لها ولم تنقل 3115 حالة، ورحالات الإسعاف الجوي 68 رحلة إسعافية تم نقل 88 حالة على متنها.

كما تم نقل 10 حالات حرجة يوم عرفات إلى مستشفى النور التخصصي 4 حالات ومدينة الملك عبدالله الطبية حالتين ومستشفى شرق عرفات 3 حالات ومستشفى عرفات العام حالة واحدة، كما قدم في عرفات الخدمات 837 حالة بنقص يقدر 33.99% عن العام الماضي، وفي مشعر مزدلفة تم تقديم الحالات الإسعافية لعدد 814 حالة، بنقص يقدر 85.58% ، إضافة لتقديم التوزيع الطبي من خلال الدائرة الطبية لعدد 300 متصل.

وأشار إلى أن هناك عدد من الحالات يشكل الضعف العام أعلى نسبه فيها حيث بلغت حالاته 1271 حالة، و 600 حالة ، و 481 حالة إجهاد حراري وضربات شمس، إضافة 196 حالة ، و 1305 أمراض أخرى.

وأكد المتحدث بوزارة الصحة مشعل الربيعان من جانبه ، أنه لم يتم تسجيل أي أمراض وبائية بين الحجاج حتى الآن، مشيرا إلى وجود 16 مركزا للطوارئ موزعة على أربعة أدوار في منشآت الجمرات مهيأة لاستقبال الحالات ، إضافة لوجود مركز في مدخل الجمرات مهيأ بفرق راجلة، وذلك للوصول لأي حالات في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن مستشفيات ومراكز الصحة استقبلت 281 ألفا و439 حالة مرضية حتى الآن، و 1634 عملية غسيل كلوي أجريت في مستشفيات المشاعر المقدسة وإجراء 25 عملية قلب مفتوح وهي من العمليات المعقدة وأجريت في مدينة الملك عبدالله الطبية، و291 عملية قسطرة قلبية، وتم إسعاف 2212 حالة إسعافية، وفيما يخص حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري أرسلت وزارة الصحة العديد من الرسائل التوعوية حول ذلك ، حيث بلغت حالات ضربات الشمس 45 حالة ، و 143 حالة للإرهاق والإجهاد الحراري حتى الآن.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا