اليوم عيد ميلاد النجم العالمي خالد النبوي.. بدأ بـ"شارع المواردي" دراميا و"ليلة عسل" سينمائيا .. ووصل إلى العالمية

يحل اليوم عيد ميلاد النجم خالد النبوى، الذى يعد أصغر نجم تم تكريمه بمناسبة ذكرى 100 عام للسينما المصرية.. بدأ "النبوي" العمل مع مطلع التسعينيات من خلال الدراما التليفزيونية بمسلسل "شارع المواردي" بينما بدأ في السينما من خلال فيلم "ليلة عسل"، وقدم 53 عملا فنيا حتى الآن.

اسمه بالكامل “خالد محمد النبوي”، ولد 12 سبتمبر عام 1966م بمحافظة الدقهلية، وتخرج من المعهد العالي للتعاون الزراعي ثم حصل على بكالوريوس في التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1989، وهو يتقن اللغتين الانجليزية والفرنسية.

بدأ “النبوي” مشواره مع التمثيل كهواية في الفرق المسرحية، ولكن سرعان ما تحولت هذه الهواية إلى الاحتراف بعد أن أثنت لجان من كبار الوسط الفني على أدائه في عدد من الأعمال المسرحية التي قدمها من خلال فرق التمثيل المختلفة.

كانت بدايته الحقيقية عام 1991 من خلال فيلم “المهاجر” للمخرج يوسف شاهين، حيث اعتبره النقاد أهم اكتشاف للمخرج العالمى الراحل، وأصبح بعد ذلك من الوجوه الشابة التي لمعت على الساحة الفنية.

شارك “النبوي” في عدد من الأدوار السينمائية ومنها ”المصير” و”فتاة من إسرائيل” و”عمر2000” و”تايه في أمريكا” و”إسماعيلية رايح جاي” و”حسن طيارة” و”زى الهوا” و”المسافر” و”الديلر”.

كما قدم عددا من المسلسلات التليفزيونية المتميزة من أبرزها “بوابة الحلواني” و”شارع المواردي” و”راجعلك يا إسكندرية” و”نحن لا نزرع الشوك” و”حديث الصباح والمساء” و”مسألة مبدأ”، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية منها “الجنزير” و”البحر بيضحك ليه”.

أما فى السينما، فقد وصل خالد النبوي إلى العالمية حيث ساعده اتقانه للغة الإنجليزية على مشاركة كبار نجوم هوليود في عدد من الأدوار السينمائية الجيدة، ومن أبرز أعماله العالمية “اللعبة العادلة” و”مملكة الجنة”.

تعرض الفنان الشاب لهجوم حاد من قبل الصحفيين المصريين الذين اتهموه بالتطبيع مع إسرائيل لاشتراكه مع ممثلة إسرائيلية في فيلم “اللعبة العادلة”، وذلك عقب نشر صورته مع الممثلة الإسرائيلية “ليراز شارهى” أثناء عرض الفيلم وطالبوا بشطبه من نقابة المهن التمثيلية.

نال خالد النبوي خلال مشواره الفني العديد من الجوائز حيث حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم “المهاجر” من مهرجان جوهانسبرج عام 1995م، كما نال شهادة تقدير من جمعية فن السينما عن نفس الفيلم، بالإضافة إلى جائزة السينما المصرية كأفضل ممثل عام 1998م عن دوره في فيلم “المصير”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا