تعرف على أشهر الأفلام التى رصدت مظاهر الاحتفال بوقفة عرفات وليلة العيد على الشاشة الفضية

يحتفل المسلمون اليوم بواحدة من أكثر المناسبات الدينية، وهي "يوم عرفة"، وقد احتفلت السينما بـ"ليلة العيد"، في عدد من الأعمال الفنية، وأعطت بعض الأفلام لهذه المناسبات مساحة كبيرة في بعض الأحيان، وظهرت كمشهد عابر على الشاشة في أحيان أخرى.

ومن أشهر الأعمال الفنية أيضا التى تناولت "ليلة العيد"، أفلام "مال ونساء" و"شاويش نص الليل" و"فتوة الناس الغلابة" و"ناصر 56" و"ألوان السما السبعة" و"تيمور وشفيقة".

"دنانير"

وهو إنتاج عام 1939، وبطولة أم كلثوم ويحيى شاهين، ومن تأليف وإخراج أحمد بدرخان، ويعتبر هذا الفيلم من أهم تلك الأعمال التي تناولت مناسبة العيد بصفة عامة، خاصة أن أم كلثوم قدمت أغنيتها الشهيرة "يا ليلة العيد آنستينا" والتي مازالت تذاع إلى الآن في كل ليلة عيد.

"ليلة العيد"

وهو إنتاج 1949، وبطولة شادية وإسماعيل ياسين وشكوكو وعبد الفتاح القصري وفريد شوقي وستيفان روستي، ومن تأليف أبو السعود الإبياري وأنور وجدي، وإخراج حلمي رفلة، ويعد هذا العمل أيضًا من ضمن الأفلام الشهيرة التي احتفلت بهذه المناسبة، وبدأ تتر الفيلم بأغنية "الليلة عيد" مع عرض للموالد الشعبية.

"بنت الأكابر"

وهو إنتاج 1953، وبطولة أنور وجدي وليلى مراد وزكي رستم وسليمان نجيب وإسماعيل ياسين، ويعد من أهم الأفلام التي تناولت تلك المناسبة بأغنية جميلة غنتها ليلى مراد بعنوان "يا رايحين للنبي الغالي"، وتبدأ الأحداث بسفر شوكت باشا "زكي رستم" لأداء فريضة الحج وثناء تغيبه يتعرف عامل التليفونات أنور "أنور وجدي" على حفيدته ليلى "ليلى مراد"، ويقع في حبها.

"فتوة الناس الغلابة"

وهو إنتاج 1984، وبطولة فريد شوقي وبوسي وسمير صبري وصلاح السعدني ومنى إسماعيل وليلى فهمي، وهو من تأليف أحمد عبد الوهاب، وإخراج نيازى مصطفى، والذى يزج بمشهد ليلة العيد والأغنية الشهيرة "يا ليلة العيد آنستينا"، ومظاهر الاحتفال الصاخب بهذه المناسبة الدينية.

تدور أحداث الفيلم حول عم كامل الذي يقوم بفتح محل للكتب والمجلات القديمة، وفي أحد الأيام، يعثر عم كامل بين كتبه على قلادة سحرية من يرتديها يصير خفيًا، ويقوم باستخدامها من أجل مساعدة كل من وقع عليه ظلم في المنطقة.

"شاويش نصر الليل"

وهو إنتاج عام 1991، وبطولة فريد شوقي وآثار الحكيم ونجوى فؤاد وعماد رشاد وخالد محمود وأمينة رزق وشعبان حسين وهشام عبد الله، ومن تأليف شريف المنياوى، وإخراج حسين عمارة، وخلال الأحداث، نجد فى أحد المشاهد، مظاهر الاحتفال بوقفة عرفات وليلة العيد.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا