عيد ميلاد الفنان أشرف عبد الباقي.. اكتشفه هاني مطاوع في «خشب الورد».. وقدمه للسينما رأفت الميهي.. عمل كـ«حداد» وأسس مكتب ديكور ومقاولات قبل أن يتجه إلى التمثيل

أشرف عبد الباقي تجربة تدرس في "فن النجاح"، فطوال مشواره لم تصبه أمراض النجومية، وظل متصالحًا مع نفسه في كل تجربة كانت موفقة أو غير موفقة، سر نجاحه هو التفكير خارج الصندوق، وعشق المغامرة، والبساطة، والصدق، والتفاني في العمل، ويحرص على احترام الجميع، حازم وحاسم بدون إساءة، ملتزم يحب نجاح الآخرين، ولا يحقد على نجاحهم، متواضع، ولديه رصيد كاف يجعله يمتلك خبرة وشبابا في آن واحد، اليوم نحتفل بعيد ميلاده الـ53.

ولد "أشرف أحمد عادل عبد الباقى" يوم 11 سبتمبر عام 1963م، في حي حدائق القبة بالقاهرة، حيث جاء بالترتيب الأخير ضمن أسرة تتكون من 7 إخوة، حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، ثم درس في المعهد العالي للفنون المسرحية.

أشرف كشف عن أنه اعتمد على نفسه منذ وقت طويل، حيث عمل في مجال المقاولات والديكور وهو فى الصف السادس الابتدائي، ولم تمر المرحلة الثانوية إلا وكان يمتلك ورشة للحدادة، ثم أسس مكتبا للديكور والمقاولات قبل التحاقه بالجامعة، وكل هذا لم يمنعه من إتقان التمثيل، والعمل به حتى وصل مجموع أعماله إلى 80 مسرحية، و52 فيلما، و18 مسلسلا، و12 برنامجًا.

تزوج فى بداية حياته من خارج الوسط الفنى، إلا أن تجربة زواجه الأولى لم يكتب لها النجاح وانتهت بالطلاق عقب 3 سنوات، ليتزوج للمرة الثانية من ابنة حسب الله الكفراوي، وزير الإسكان السابق، ولديه من الأبناء ولد وثلاث بنات هما "أحمد، وهدى، ونور، وزينة".

بدأ حياته الفنية من خلال المسرح المدرسى بمدرسة النقراشى الثانوية، كما شارك فى عديد من المسرحيات أثناء الإجازات من خلال فرق الهواة، حيث تنوعت مشاركته بين تمثيل وتأليف وإخراج وإدارة مسرحية حتى وصل عدد الأعمال التى شاركت فيها فى مرحلة الهواة إلى 80 مسرحية خلال الفترة ( 1979- 1986م).

بينما كانت بداية احترافه للفن عندما التحق بمعهد الفنون المسرحية عام 1986م لدراسة التمثيل والإخراج، وفى المعهد العالي للفنون المسرحية تعرف على الدكتور هانى مطاوع، الذى قدمه فى مسرحية "خشب الورد"، التى عرفته على كثير من المنتجين والمخرجين الذين استعانوا به فى أعمال سينمائية ومسرحية وتليفزيونية، حيث قدمه رأفت الميهى لأول مرة فى السينما، وعندما اتجه إلى التمثيل قرر أن يغلق المصنع.

من أبرز أعماله السينمائية: "بوبوس" و"صياد اليمام" و"على جنب يا أسطى" و"لخمة رأس" و"أريد خلعا" و"حب البنات" و"خالى من الكوليسترول" و"عريس من جهة أمنية" و"صاحب صاحبه" و"رشة جريئة" و"أشيك واد فى روكسى" و"إنذار بالطاعة" و"ليه يا بنفسج" و"آى آى" و"الإرهاب والكباب" و"دسوقى أفندى فى المصيف" و"يا مهلبية يا" و"ليلة القبض على بكيزة وزغلول".

كما قدم العديد من الأعمال التليفزيونية، من أهمها: "راجل وست ستات" و"أبو ضحكة جنان" و"7 شارع السعادة" و"من غير ميعاد" و"حكايات زوج معاصر" و"أنا وأنت وبابا فى المشمش" و"الصبر فى الملاحات" و"حضرة المحترم"، بالإضافة إلى عديد من الأدوار المسرحية منها "خشب الورد" و"باللو باللو" و"لما بابا ينام" و"حلو وكداب" و"رد قرضى" و"وجع الدماغ".

وخاض تجربة التقديم التليفزيوني من خلال برنامج "كلاكيت" و"مقلب دوت كوم" الذى حقق نجاحا واسعا، فأعقبه بعديد من البرامج الأخرى منها "أصل الكلمة" و"دارك" و"جيل التحدى" و"ج سؤال".

وفي عام 2009م، حصل على جائزة أفضل ممثل سيرة ذاتية عن مسلسل "أبو ضحكة جنان" من مهرجان شبكة راديو وتليفزيون العربART، بالإضافة إلى عديد من الجوائز والتكريمات الأخرى.

وكون أشرف عبد الباقى فريق عمل خاصا به، ليحقق حلما كان يرواده منذ فترة طويلة، وهو أن يكون له فريق مسرحى يحقق من خلاله طفرة جديدة فى المسرح، وهذا ما تحقق على يده، وأطلق عليه اسم تياترو مصر ثم غيره إلى مسرح مصر، وحقق من خلالها العديد من النجاحات، حيث تهافت عليه الجمهور ليشاهدوا مسرحياته.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا