احذر.. «خروف العيد فيه سم قاتل».. قطيع الأغنام يتغذى على القمامة.. ومواطنون: لقينا حفاضات وزبالة في أمعاء الأضاحي .. فيديو وصور

رصدت عدسة "صدى البلد" من خلال جولتها لعدد من مناطق القاهرة والجيزة بعدد كبير من الأغنام والماعز تتغذى على القمامة وذلك دون تدخل أي من المسئولين سواء "بيطريين أو تموين".. وتنتشر هذه الظاهرة طوال العام وليست مقصورة فقط على عيد الأضحى ، ومع هذا يُقبل الناس على شرائها نظرًا لقلة ثمنها ورغم أنها تتسبب في الكثير من الأمراض.

فى البداية قال حسن كامل، أحد المواطنين، إن الماعز والأغنام تتغذى على القمامة طوال العام ورغم ذلك فالمواطنون يقومون بشرائها نظرًا لقلة ثمنها وتسبب لنا العديد من الأمراض.

وأضاف عبدالله سيد، أحد المواطنين، أن معظم أنواع الأضاحى تتغذى على القمامة دون أن يُراعى الجزار الأمراض والتلوث الذي سيُصيب المواطنين، مُضيفًا أن المواطنين ينخدعون فى الأضاحى حيث يقوم الجزار قبل العيد بيومين بتزيين الأضاحى وغسلها قائلًا: "حسبى الله ونعم الوكيل فهى فى النهاية تضر بصحة المواطن فقط".

من جانبها أكدت هاجر حمدى، إحدى المواطنات، أنهم يلجأون فى كل عام إلى شراء الخراف والماعز التى تتغذى على القمامة رغم أنها سببت لها ولأسرتها فى أمراض عديدة، مشيرًة إلى أنه عند ذبح الخروف يجدون فى أمعائه أكياس قمامة وأوراق وحفاضات الأطفال.

الجدير بالذكر أن الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، أكد أن من يضحى بالخراف والأبقار والبهائم التى تأكل القمامة فهو آثم ولا يجوز شرعًا.

واستند "الأطرش" على ما رواه أبو داود بسنده عن عثمان بن أبى شيبة عن عبدة عن محمد بن إسحاق عن أبى نجيح عن مجاهد عن ابن عمر قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحم الجلالة وألبانها"، وله شاهد من حديث ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن لبن الجلالة، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ركوب الجلالة.. إذ الجلالة هي كل دابة علفت بنجس أو ما غلب على علفها النجاسة وأساس الأضحية هى أن تكون طاهرة ونظيفة.

في نفس السياق كان لخبراء التغذية التعليق علي مدي ضرر تلك المواشي، فأفادت الدكتورة ملك صالح الخبيرة بالمعهد القومي للتغذية، أن تلك المواشي بالتأكيد تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وفي العادة تحمل بداخلها الكثير من البكتيريا والمواد السامة التي تتسرب لجسم الإنسان، مؤكدة أن هناك بكتيريا لا تقتل بالغليان مثل البكتريا المُسببة لمرض السل.. وشدّدت "ملك" على ضرورة التأكد من مصدر الشراء لتلك المواشي وأن يكون محل ثقة وعدم التكاسل والاهتمام بالنوع والنظافة وأيضًا طريقة الذبح لأنها إذا تمت بطريقة خاطئة قد تسبّب التسمم نتيجة كتم الدم في الشرايين .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا