الشأن المحلي يتصدر عناوين واهتمامات صحف القاهرة

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس.
فتحت عنوان “جهود مصرية لاستعادة الاستقرار فى جنوب السودان” ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد مواصلة مصر مساعيها مع مختلف الأطراف من أجل استعادة الهدوء فى جنوب السودان عقب ما شهده من توتر خلال الفترة الماضية علاوة على مواصلة تقديم البرامج التنموية فى العديد من المجالات بما يسهم فى دفع عملية التنمية فى هذا البلد الشقيق.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس أكد، خلال استقباله أمس فيستوس موخاى رئيس المتابعة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية فى جنوب السودان، دعم مصر للجهود التى تبذلها المفوضية المشتركة للمراقبة والتقييم المعنية بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية بما يعيد السلام والاستقرار الى جنوب السودان لاسيما فى ضوء العلاقات المتميزة التى تربطها بمصر والروابط المشتركة التى تجمعهما.

ونقلت “الأهرام” عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى بإسم الرئاسة قوله “إن رئيس المفوضية استعرض التطورات الأخيرة التى أدت الى تعقيد الموقف على الأرض مما بتطلب حث مختلف الأطراف على تجاوز الخلافات والعمل على التنفيذ الكامل لاتفاق التسوية السلمية وقال علاء يوسف إن اللقاء تطرق الى الجهود الإقليمية والأممية الرامية لاستعادة السلام بجنوب السودان بما فى ذلك المقترح الذى طرحه تجمع الايجاد لنشر قوة حماية إقليمية تحت مظلة بعثة الأمم المتحدة هناك”.

كما ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالى والبحث العلمى سيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم لإعلان نتيجة المرحلة الثانية للتنسيق، حيث أغلق أمس مكتب التنسيق الالكترونى موقعه لتلقى طلبات تسجيل المرحلة الثانية للطلاب الناجحين بالثانوية بحد أدنى 320 درجه بنسبة 78% للشعب العلميه و279 بنسبة 68% للأدبي والبالغ عدد طلابها 172 ألفا و902 طالب وطالبة منهم 123 ألف و400 طالب من الشعب العلمية (علوم + رياضيات) و49 ألفا و502 من المجموعة الأدبية. وكانت معامل الحاسب الالى قد شهدت امس بمختلف الجامعات الحكومية اقبالا ضعيف من طلاب الشريحة الاخيرة لتسجيل رغباتهم الكترونيا بحد ادنى 320 درجة للعلمى و 279 للادبي.

من ناحية أخري، يبدأ مكتب التنسيق الرئيسى وفرعاه بمحافظتى الاسكندرية وأسيوط بعد غد ولمدة أسبوعين فى صرف وقبول اوراق طلاب الشهادات المعادلة العربية، وفيما يخص الشهادات المعادلة الاجنبية

ونقلت الصحيفة عن الدكتور اشرف الشيحى قوله إنه تقرر زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام طلاب الشهادات المعادلة العربية من 48 رغبة الى 60 رغبة لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد.

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الشعبة العامة للصرافة برئاسة محمد الأبيض تعقد اجتماعا موسعا الثلاثاء المقبل لمناقشة تصريحات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب التى طالب فيها بإلغاء شركات الصرافة الى جانب بحث أزمة اسعار صرف الدولار وتأثير ذلك على الاقتصاد الوطنى

ونقلت الصحيفة عن صرح عن الأبيض قوله إن الاجتماع سيناقش أيضا مشكلات قطاع الصرافة وما يواجهه من تحديات فى ظل أزمة الدولار موضحا أن الشعبة العامة ترحب بإغلاق الشركات إذا ما كان ذلك فى مصلحة السوق وسيؤدى الى انتهاء أزمة الدولار وهو ما لن يحدث.

وكشف عن أن أعدادا كبيرة من المصريين يضاربون حاليا فى الدولار ولذا فأن اغلاق الشركات سيزيد عددهم هم وتجار العملة وسيعيد للأذهان التجارة السوداء فى العملة

كما أكد النائب الدكتور محمد فؤادا لمتحدث الرسمى باسم حزب الوفد أن السبب الحقيقى وراء أزمة الدولار هو تراجع معدلات السياحة وتحويلات المصريين فى الخارج ولذا فإن غلق شركات الصرافة لن يحل المشكلة واستبعد النائب عمرو محمد عضو مجلس النواب عن حزب ((مستقبل وطن )) فكرة إغلاقها مشيرا الى انه يجب تغليظ العقوبة على المخالفين ومعاملتهم كإرهابيين لأنهم يتلاعبون بقوت المواطنين من خلال السعى لرفع سعر الدولار وبالتالى ارتفاع الأسعار.

وتحت عنوان “السد العالى يستعد لاستقبال الفيضان والمخزون يكفي 3 سنوات” ذكرت صحيفة “الأهرام” أنه مع وصول أولى بشائر الفيضان الى حدودنا الجنوبية أكد المهندس أحمد فؤاد إسماعيل رئسي هيئة السد العالى إنه تم اتخاذ جميع الاجراءات لاستقبال مياه الفيضان قائلا إن هناك سيناريو معدا لاستقبالها

فى غضون ذلك سجلت بعثات وفرق عمل وزارة الرى المقيمة بالسودان هطول الأمطار بغزارة على النيل الأزرق الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها المائية التى تبلغ 5ر55 مليار متر مكعب وتبدأ المياه رحلتها من النيل الأزرق الى أسوان لتصل بعد 15 يوما وتؤكد البعثة وفريق العمل أن حجم الفيضان كبير وأن المخزون القادم سوف يكفى 3 سنوات مقبلة.

أما صحيفة “الأخبار” فذكرت أن اللواء اركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة واللواء اركان حرب حمدي بدين رئيس الشركة الوطنية لتنمية الثروة السمكية واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ تفقدوا مشروع الاستزراع السمكي العملاق الذي ينفذه جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ببركة غليون بالساحل الشمالي لمحافظة كفرالشيخ.

ونقلت الصحيفة عن اللواء اركان حرب كامل الوزير تأكيده أنه تم الانتهاء من المشروع بنسبة 85% وسيتم افتتاح المرحلة الاولي قريبا، موضحا أن المرحلة الاولي علي مساحة 2719 فدانا والمرحلة الثانية 2815 فدانا والمرحلة الثالثة 6174 فدانا والمرحلة الرابعة 7 ألاف فدان.

وأشار إلى أن المشروع يشمل مدينة صناعية مساحتها 55 فدانا وتضم مصنع علف للأسماك بمساحة 1518 مترا مربعا وينتج 180 الف طن علف سنويا ومصنع “الفوم” علي مساحة 5250 مترا مربعا.. ومصنعا للثلج علي مساحة 1900 متر مربع.. ومعمل ابحاث ومركز تدريب للعمالة.. ويضم المشروع ايضا 7 عمارات سكنية للعاملين ومنطقة ترفيهية وملاعب ومسجدا.

وقال اللواء أركان حرب حمدي بدين إن مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون يضم 453 حوض أسماك بحرية و626 حوض جمبري و186 حضانة للزريعة ورعاية الأسماك إلى جانب معمل لتفريخ الزريعة بمعدل 20 مليون وحدة من الاسماك البحرية “البوري والوقار والدنيس والقاروص” و2 مليار وحدة جمبري.

كما ذكرت صحيفة “الأخبار” أن مجلس الوزراء وافق على استكمال خطة توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية خلال العام المالى 2016 / 2017 فى إطار خطه الدولة وتوفير التمويل اللازم لذلك بما يساهم فى توصيل الغاز للوحدات السكنية فى كافة المحافظات وبخاصة المناطق النائية حيث تم توصيل الغاز حتى 30 يونيه الماضى ل 6ر7 مليون وحدة سكنية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وبما أعلنه المهندس طارق الملا وزير البترول فى مؤتمر صحفي.

وأضافت الصحيفة أن المجلس قرر أيضا وقف تصدير الأرز بكافة أنواعه وكذا كسر الأرز وذلك توفيرا لاحتياجات السوق المحلية وبما يسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار طوال العام.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يتم استلام كمية تصل إلى حوالي 2 مليون طن أرز شعير من المزارعين وهو ما سيسهم في تشغيل مضارب القطاع العام بكامل طاقتها.

ووافق المجلس على استلام الأرز الشعير اختيارا من المزارعين بسعر 2300 جنيه لطن الأرز الحبة الرفيعة و 2400 جنيه لطن الأرز الحبة العريضة.

ومن جهة أخرى، وافق المجلس على مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية وإلغاء القوانين السابقة فى هذا الشأن وصرح الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية بأن هناك 150 ألف قضية منازعات ضريبية مدنية بالإضافة إلى حوالى 5-6 الاف قضية منظورة أمام المحاكم وقال إن القانون يتحدث عن فكرة انشاء لجان داخلية يكون بها اشخاص من داخل مصلحة الضرائب وخارجها لكى تستطيع النظر فى هذه المنازعات خاصة وان قيمتها 47 مليار جنيه.

وأضاف وزير المالية فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بأن الوزارة جادة فى إنهاء هذه المنازعات لما تشكله من عبء على الممول وعلى مصلحة الضرائب كما يسهم في تنمية مناخ الاستثمار.

أما صحيفة “الجمهورية” فذكرت أن د. أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى أكد أن ميكنة الخدمات الحكومية تؤدي إلى تقديم خدمة مميزة وتوفر للمواطن حياة كريمة مستشهدا فى ذلك بربط مكاتب الصحة عن طريق الميكنة التى تقدم للجمهور شهادات الميلاد والوفاة.

وقال الوزير، في تصريحات لـ( الجمهورية الأسبوعي) إن خطة التنمية المستدامة 20-30 تستهدف خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في حدود 50% وألا تزيد نسب العجز الكلي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 25% والحفاظ على استقرار مستوى الأسعار بحيث يتراوح معدل التضخم ما بين 3 الى 5% وتخفيض البطالة ل 5% ورفع نصيب الفرد من الناتج المحلى الاجمالى إلى 8 آلاف دولار سنويا.

كما تستهدف الخطة تخفيض انتشار التهاب الكبد فيروس س الى 1% من السكان وقد سخرت الدولة كل امكانياتها لذلك منذ فترة ثلث الوفيات المبكرة التى تنتج عن أمراض القلب والسرطان والسكرى وامراض الجهاز التنفسى المزمنة والعمل على خفض انتشار التهاب الكبد الى اقل من 1% بين الاطفال حديثى الولادة وعن التعليم الفني.

وأكد الوزير زيادة نسبة الورش الحديثة بالمدارس الفنية لتتواكب مع المناهج الجديدة المقترح تطبيقها بنهاية عام 2018 واقرار منظومة جديدة تسمح بالتحاق طلاب القطاع بالتعليم فوق المتوسط والتعليم العالى فى نفس مجالات الدراسة حتى درجات البكالوريوس والماجستير.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن استهلاك الكهرباء واصل انخفاضه لليوم الثاني على التوالي بعد الزيادة الجديدة لاسعار شرائح الاستهلاك 28 ألفا و900 ميجاوات بانخفاض أكثر من 400 ميجاوات وليصل الفائض غير المستغل في الشبكة القومية إلى 3 ألاف و850 ميجاوات في الوقت الذي اكدت فيه تقارير الاداء عدم دقة التنبؤات بوصول الاستهلاك الي 32 ألف ميجاوات مع اقتراب الصيف علي الانتهاء ولم يتخط اقصي استهلاك حاجز 29 ألفا و500 ميجاوات.

وأوضحت الصحيفة أن محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أصدر تعليماته لرؤساء شركات التوزيع باتخاذ كافة الإجراءات تحسبا لزيادة اعداد الشكاوي بعد التعريفة الجديدة وذلك بزيادة اعداد اماكن تلقي شكاوي واستفسارات المواطنين والعمل علي سرعة الاستجابة لها وحلها في اسرع وقت واعادة تشريح الاستهلاك والاستجابة لطلبات المواطنين لتقسيط الفواتير المرتفعة وعدم اصدار اية فاتورة تزيد بأكثر من 30% عن معدلات الاستهلاك في نفس الوقت من العام الماضي.

وتحت عنوان “القضاء الإداري يؤيد : منع مثيري الفتن من دخول مصر” ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة أيدت قرار وزير الداخلية منع الأجانب مثيري الفتن الطائفية من دخول البلاد ورفضت دعوى مقامة من فلسطيني يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية ويحمل جواز سفر أمريكيا لإلغاء منعه من الدخول.

وذكرت المحكمة أن المدعى تم إدراجه على قوائم المنع من دخول البلاد بناء على ما أكدته التحريات والمعلومات بمحاولة إثارة الفتنة بادعاء اضطهاد الأقباط والتخوف من إضراره بالأمن القومى.

وفي الشأن الخارجي ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن أن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يبدو أنه فقد كل الحيل لإزاحة المرشحة الجمهورية لانتخابات الرئاسة هيلاري كلينتون من طريقه بالوسائل الشرعية فلجأ إلى الوسائل غير الشرعية فقد هدد علنا بإمكانية اغتيال هيلاري وإمكانية تعرضها للقتل بسبب آرائها التي تتعارض مع مصالح المواطن الأمريكي.

وأضافت الصحيفة أن ترامب قال، في حديثه أمام حشد من مؤيديه في مدينة ويلمينجتون بولاية كارولينا الشمالية، إن هيلاري تريد إجراء تعديل في الدستور يلغي حق المواطن الأمريكي في امتلاك السلاح وكذلك رغبتها في حق تعيين قضاة المحكمة العليا. أضاف ترامب أريد أن أقول لكم عما سيكون يوما مرعبا لهيلاري.

وأشاتر الصحيفة إلى أن حملة المرشحة لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون اتهمت المرشح دونالد ترامب بالدعوة إلي العنف ووصفت تصريحاته الأخيرة بـ”الخطيرة”.

من جانبها، أكدت حملة ترامب أنه كان يدعو أنصار حق حمل السلاح إلى التعبئة ضد كلينتون وليس ممارسة العنف ضد حسبما أفادت قناة “الحرة” الأمريكية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا