#يوم_عرفة في صدارة تويتر .. تعرف على فضل اليوم وبما غرد مشايخ الأمة العربية ؟

تصدر هاشتاج # يوم-عرفة صدارة قائمة ” تريند ” تويتر التي تضم أكثر الموضوعات أهمية وتداولا من قبل النشطاء، راصدا آلاف الدعوات والتلبيات والكثير من الأعمال الصالحة التي يستحب فعلها في هذا اليوم العظيم وقفة عيد الأضحى المبارك .
ويوم عرفه، هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة التي أقسم الله عز وجل بها في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم ” ﴿والفجر وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وفيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة وهو أهم أركان الحج.
وعن الأعمال المستحب فعلها في هذا اليوم، الصيام، فصيامه يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، فيستدل أهل السُنّة بحديث رسول الله : «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده»، ولا يجوز للحاج صيامه كون النبي محمد كان مفطراً حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة». الذكر، الصدقة، كثرة الدعاء، حيث قال رسول الله: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة»، كما يكثر فيه العتق من النار وفيه قال رسول الله: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة»،وفيه أيضا يباهي الله بمن وقف بعرفة أهل السماء وقد جاء في الحديث: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء» .
الكثير من مشايخ الأمة العربية، حرصوا على مشاركة النشطاء والمغردين في الهاشتاج بتذكيرهم بعظمة اليوم والأعمال الصالحة التي يستحب فعلها، ورصد موقع ” محيط ” بعض من تغريدات هؤلاء المشايخ .
الشيخ عبد الرحمن العريفي قال ” ‏هذا يوم عرفة، يوم يرجع فيه حجاج بيت الله كيوم ولدتهم أمهاتهم، يوم يباهي الله فيه بعباده ملائكتَه يوم وقفة الحجيج ملبين منيبين لله مستغفرين ” .
الشيخ سليمان العودة قال ” ‏اليوم عرفة اجمع قلبك على مناجاة الله واستحضرأمنياتك وادع لأمة الإسلام وشعوبهاالمقهورة في سورياوفلسطين والعراق وغيرها ” .
دكتور عائض القرني قال ” ‏قال #ﷺ : خير ما قلت #يوم_عرفه أنا والنبيون قبلي: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك،وله الحمد،وهو على كل شيء قدير”

وتابع، ‏أيها الحجاج لكم إخوة من المسلمين حبسهم العذر عن #الحج فادعوا لهم ليقول الملك في السماء إذا دعوت: ولك بمثله.

رواه مسلم #يوم_عرفة .

وأضاف، ‏في #عرفة تنتهي الفوارق الطبقية والعنصرية فيجتمع البيض والسود والحمر تحت مظلة “إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ”
الداعية الشاب مصطفى حسني من خلال الهاشتاج قال ” يوم عرفة هو خير يوم طلعت فيه الشمس ” .
دكتور على القرة قال ‏”من لم يستطع الوصول للبيت فليقصد رب البيت

فإنه أقرب إليه من حبل الوريد”
دكتور نبيل العوضي دعا النشطاء إلى الصدقة في هذا اليوم قائلا ” ‏قال ﷺ ( كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس )

وتابع، ( أفضل الصدقة سقي الماء )، ساهم في مشروع #يوم_عرفة.
القارئ والمنشد مشاري راشد العفاسي قال ” ‏ف‏ي مثل هذا اليوم المبارك #يوم_عرفة نزلت الآية: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) فنعم الكمال والتمام والرضى!

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا