تصعيد ضيوف الرحمن على "عرفات" يتصدر عناوين الصحف

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفات.
وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي:

========================

- مصر ترحب باتفاق الهدنة فى سوريا

- الخارجية : خطوة أولى لإنهاء معاناة الشعب السوري الإنسانية

- استعدادات حكومية مكثفة لاستقبال العيد

- طرح كميات سكر إضافية و50 ألف أسطوانة غاز ولحوم بلدية

- تصعيد ضيوف الرحمن إلى عرفات وسط إجراءات أمنية مشددة

- إعلان نتيجة الشهادات المعادلة بعد العيد

- 13 ميدالية للعرب فى “ريو” الباراليمبية
وذكرت “الأهرام” أن بعثات وزارات الداخلية والسياحة والتضامن الاجتماعى نجحت فى تنفيذ خطة تصعيد الحجاج إلى عرفات أمس، وذلك لتمكين الحجاج من المبيت بعرفة ليشهدوا الركن الأعظم من الحج، بينما خرجت أعداد قليلة من الحجاج المصريين إلى منى لقضاء يوم التروية ثم يغادرونها صباح اليوم إلى عرفات.

وقد أحكمت السلطات السعودية مراقبة الطرق المؤدية، إلى منى وعرفات لمنع تسلل غير الحاصلين على تصريح رسمى لأداء الفريضة.

ويمكث الحجاج فى الخيام المجهزة بعرفات حيث يؤدون صلاتى الظهر والعصر قصرا بعد أذان الظهر وبعد غروب الشمس ينفرون إلى المزدلفة ويمكثون بها حتى منتصف الليل يجمعون الجمرات وهى 49 جمرة لمن أراد أن يتعجل و70 جمرة لمن أراد البقاء إلى اليوم الثالث من أيام التشريق ويصلون صلاتى المغرب والعشاء قصرا وجمع تأخير، ثم يتوجهون إلى منى لرمى جمرة العقبة الكبرى بسبع حصيات وبعد ذلك يحلقون ويقصرون رؤوسهم ثم يتحللون من ملابس الإحرام.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج إنه تم تخصيص 220 اتوبيسا لنقل حجاج المؤسسة البالغ عددهم 10 آلاف و500 حاج، كما تم تخصيص 14 اتوبيسا لمواجهة الأعطال، وأشار إلى أن جميع المرضى خرجوا من المستشفيات عدا حالتين فقط سيتم نقلهما بسيارات إسعاف إلى عرفات.
وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي:

========================

- الوفد الروسي يشيد بتأمين المطارات.. وأول رحلة تركية تصل إلى شرم الشيخ

- ترقية 300 ألف موظف بعد العيد

- 3 ملايين حاج على عرفات اليوم

- تصعيد الحجاج المصريين بدون “تروية”

- حملات الرقابة الإدارية تكشف تلاعب محطات الوقود

- محافظ القاهرة يرد على الشائعات: لم أسدد أي مبالغ للكسب غير المشروع

- المحافظات تتأهب لاستقبال عيد الأضحي.. والقناطر مستعدة لخدمة الزوار
وذكرت “الأخبار” أن المحافظات بدأت في التأهب لاستقبال عيد الأضحي، اجتماعات مستمرة للمحافظين للتأكد من توافر السلع وضبط الأسواق وضمان وجود مخزون يكفي فترة الإجازة من البوتاجاز والمواد البترولية، ومديريات الصحة ألغت الإجازات ووضعت جدولا لتواجد الأطباء بالمستشفيات على مدار اليوم.. الأخبار قامت بجولة في المحافظات للتعرف على استعدادات العيد بأرض الواقع.. حيث استعدت مدينة القناطر الخيرية لاستقبال عشاقها في إجازة عيد الأضحى المبارك وأعلن اللواء عمرو عبدالمنعم محافظ القليوبية حالة الطوارئ بالمدينة.

وأكد عبدالحكيم القاضي رئيس مدينة القناطر أنه تم تشكيل غرف عمليات طوال أيام العيد لتلقي أي شكاوي والعمل على حلها وإقامة مركز طبي داخل منطقة الحدائق والتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمرور لتسهيل عمليات الدخول والخروج من المدينة خلال أيام العيد.

وأعلن اللواء عصام بديوي‬ محافظ المنيا عن طرح 50 رأس لحوم سودانية مبرده بسعر 60 جنيها للكجم في جميع منافذ الوحدات المحلية للمدن.. وقرر المحافظ إلغاء كافة الإجازات والراحات لرؤساء ومسئولي الأجهزة الحيوية، استعدادا لعيد الأضحى المبارك ورفع درجة الاستعداد القصوى بكافة مراكز ومدن المحافظة بجميع القطاعات الخدمية والتنفيذية.. وكلف مديرية التموين بالتأكيد على توفير الخبز طوال أيام العيد.

وأنهت محافظة الدقهلية استعداداتها لاستقبال عيد الأضحي المبارك.. وأعلن المحافظ حسام الدين إمام حالة الطوارئ بمجالس المدن والأحياء ومديريات الطب البيطري والتموين والصحة وذلك لتلبية احتياجات المواطنين في العيد ومواجهة أية محاولة للإتجار في أنابيب البوتاجاز والخبز في السوق السوداء أو طرح لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالأسواق.

كما تقرر إرسال كميات إضافية من أنابيب البوتاجاز والدقيق لمصيف جمصة لمنع أي تكدس من قبل المواطنين الذين يقضون أيام العيد بالمصيف، كما تم تكليف محمد فريد الشيوي رئيس المدينة بتكثيف الخدمات بطول الشاطئ وبالحدائق العامة بالمصيف وكذا دعم مستشفى المصيف بعدد إضافي من الإخصائيين في مختلف التخصصات الطبية طوال العيد.

وأكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا أن المحافظة انتهت من استعداداتها لاستقبال عيد الأضحي المبارك، مشيرا إلى توافر السلع التموينية بالأسواق ولا توجد أي اختناقات في أية سلعة ولا توجد أي اختناقات في أنابيب البوتاجاز.. جاء ذلك عقب الجولة التي قام بها أمس محافظ قنا واللواء صلاح حسان مدير الأمن ومحمد منتصر رئيس الوحدة المحلية لمدينة ومركز قنا ووكلاء وزارة التموين والطب البيطري لمتابعة الأسواق بمدينة قنا.

وأعلن الدكتور علاء عوض وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، رفع درجة الاستعداد القصوي تنفيذًا لتوجيهات اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، استعدادا لعيد الأضحى المبارك، لافتًا إلى أنه تم تعليق الإجازات، وتوفير الأدوية الخاصة بقسم الطوارئ وسيارات الإسعاف.

وأكد المهندس يحيي صديق رئيس شركة المياه، أنه تم التأكيد على تمام صلاحية السيارات والمعدات الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، لضمان وصول المياه لكافة المناطق، وتأمين كميات المياه بخزانات التكديس، حيث تصل كمية المياه التي يتم تكديسها بمدينة الغردقة، إلى 130 ألف طن، ومدينة رأس غارب 34 ألف طن، و60 ألف طن لمدينتي سفاجا والقصير بسعة 30 ألف طن لكل مدينة.

وقال المهندس ربيع محمد إسماعيل مدير مديرية التموين، إنه تم القيام بحملات مشتركة مع مديرية الصحة والطب البيطري، وشرطة مباحث التموين للمرور على محال الجزارة والثلاجات والشوادر والجزارين، للتأكد من أن اللحوم المعروضة بالأسواق صالحة للاستهلاك الآدمي وأنها مذبوحة بالمجازر الحكومية، ويوجد وفرة في المعروض من اللحوم المذبوحة والمجمدة والمصنعة للقضاء على صور الغش بكافة أنواعه.

وأوضح إسماعيل أنه تم توفير عجول حية صومالي بمجزر سفاجا تباع للمواطنين بسعر 34 جنيها للكيلو القائم، وقد تم إنشاء عدد 6 منافذ بمدن المحافظة لبيع اللحوم السودانية الطازجة بسعر 55 جنيها للكيلو.

وفي المنوفية أمر المحافظ هشام عبدالباسط برفع حالة الطوارئ بجميع المستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة ومضاعفة النوبتجيات بالاستقبال والطوارئ بجميع المستشفيات، وإلغاء الإجازات وعمل غرف عمليات لمتابعة سير العمل خلال فترة العيد لتلقي شكاوي المواطنين وسرعة حلها لتلافي حدوث أية أزمات.

وفي السويس ألغى المحافظ أحمد حامد إجازات المسئولين بالقطاعات الحيوية وتم رفع حالة الاستعداد القصوى وتكثيف الحملات المرورية على الطرق وذلك لاستقبال ضيوف المحافظة الذين يتكالبون على العين السخنة في فترة إجازة عيد الأضحى.. كما تم تكثيف الحملات على الأسواق لضبط الأسعار وأكدت الدكتور عزيزة عثمان مدير الطب البيطري بالسويس على فتح المجزر العام بطريق الإسماعيلية طوال أيام العيد لذبح الأضاحي مجانا وبدون رسوم.

وفي البحيرة شدد المحافظ الدكتور محمد سلطان على ضرورة المرور على الأسواق للتأكد من توافر جميع السلع الأساسية أمام الجمهور بالجودة والمواصفات والأسعار المقررة وتنظيم معارض لبيع اللحوم والدواجن والأسماك وتوفير السيارات التي تحمل المواد الغذائية لتجوب القرى والنجوع.
وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي :

===========================

- أكبر مشروع قومي للاستزراع السمكي في كفر الشيخ

- قلق أمريكى فى ذكرى 11 سبتمبر

- لجان ضبط الأسواق تؤتي ثمارها قبل 48 ساعة من “الأضحى”

- جهاز الخدمة الوطنية يكبح جشع الجزارين والأسعار تهدأ

- كارثة بيئية في نهر النيل.. نفوق جماعى للأسماك بكفر الزيات
ومن جانبها، ذكرت “الجمهورية” ضمن الاستراتيجية القومية لتحقيق الأمن الغذائي بالتوسع في إنشاء مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والأسماك لسد الفجوة الغذائية ودعم الاقتصاد حيث يأتي المشروع القومي للاستزراع السمكي بكفر الشيخ واحدا من أهم المشروعات الطموحة في هذا المجال فهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجازه بعد سلسلة اجتماعات مع ممثلي الشركات القائمة على المشروع وعددها 28 شركة وطنية خالصة لتذليل كافة العقبات وإنجاز المشروع الذي سيضع محافظة كفر الشيخ على الخريطة الاستثمارية ويقضي على الهجرة غير الشرعية ويؤدي إلى زيادة 75% للثروة السمكية لتوفير احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض لتوفير العملة الصعبة.

يقام المشروع في مرحلته الأولى على مساحة ألفين و572 فداناً بمحافظة كفر الشيخ، بينما تقام المرحلتان الثانية والثالثة على مساحتي 3 آلاف فدان و21 ألف فدان على الترتيب بتمويل مصري 100% ويضم عمالة تقدر بـ 5 آلاف ما بين مهندسين وفنيين وعمال.

المرحلة الأولى في “بركة غليون”: ويقام المشروع في مرحلته الأولى بمنطقة “بركة غليون” التي تعد منطقة حدودية كانت منطلقا للراغبين من الشباب في الهجرة بطرق غير شرعية عبر البحر المتوسط إلى الدول الأوروبية، ويهدف المشروع إلى استغلالها لتصبح نقطة الانطلاق للتنمية بمنطقة شمال غربي الدلتا وتم تمهيد طريق خاص بالمشروع بطول 18كم باتجاهين كل اتجاه 3 حارات بالإضافة إلى 45 كم أخرى متمثلة في الطرق الداخلية ومحطة كهربائية بطاقة 35 كيلووات/ساعة.

ويشمل المشروع معملا للتفريغ لإنتاج الزريعة السمكية، ومصنعا لتجميد وتغليف الأسماك والجمبري، ووضع قاعدة بيانات صناعية للاستفادة منها في المشروعات المماثلة وإنشاء قاعدة بيانات للأساليب التي تعمل على زيادة إنتاج الذريعة من الأسماك والجمبري ومراكز لتدريب الشباب ومراكز بحثية وبنية تحتية للاستفادة منها مستقبلا في مجال الاستزراع السمكي.

ويتم المشروع على أعلى مستوى وفقا لمعايير الاتحاد الأوروبي بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وعمل دراسات الجدوى اللازمة للمشروع ومراعاة كافة الاشتراطات البيئية للحفاظ على البيئة والانتهاء من كافة أعمال الربط لشبكات البنية التحتية من المياه والصرف الصحي والكهرباء.

ومن ضمن الأهداف الحيوية للمشروع توفير خمسة آلاف فرصة عمل بالإضافة لتوفير 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن إنتاج أنواع عالية الجودة والقيمة من أسماك الجمبري والبوري لتحقيق الاكتفاء الذاتي محليا وتصدير الفائض للخارج.
وجاءت عناوين صحيفة “المصرى اليوم” كالتالي :

============================

- الحجيج على “عرفات” في حراسة القوات الخاصة

- إيران تواصل التصعيد وترسل مليون شخص للحج فى كربلاء

- “نصر” : التمويلات الدولية شهادة ثقة فى اقتصادنا

- ضبط 9 فى “اغتيال أمين شرطة أكتوبر”.. وتحديد قتلة شهيد القليوبية

- تأييد التحفظ على أموال 17 متهما فى قضية “فساد القمح”

- وزير النقل يستقل “قطار الغلابة” ويصل متأخراً عن موعده

- شريف عثمان طفحت الكوتة فى البرازيل عشان الذهبية
وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي :

=========================

- علام : دعوات “تسييس الحج” واستغلال المناسك فى إثارة النعرات الطائفية “لاتجوز شرعا”

- “شرم والغردقة” فى انتظار “قبلة الحياة” من زوار العيد

- طوارئ في المحافظات و5000 ساحة ومسجد لصلاة العيد

- روما تشيد بنتائج المحادثات مع النيابة المصرية فى قضية ريجينى

- “أندوراما” الإندونيسية ترغب فى استثمار 650 مليون دولار بمصر

- أمن القاهرة يحبط محاولة هروب مساجين من قسم النهضة

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا