صحف اليوم.. طرح كميات سكر إضافية و50 ألف أسطوانة غاز ولحوم بلدية قبل عيد الأضحى .. ترقية 300 ألف موظف بالجهاز الإداري خلال أيام.. وصورة البطاقة ملونة قريبًا

  • الأهرام:
  • خميس الجهيناوى وزير خارجية تونس فى حوار لـ«الأهرام»: سياستنا الداخلية محل توافق.. وعلاقتنا بمصر لا تخضع لأهواء حزبية

تحدث خميس الجهيناوى وزير خارجية تونس ـ فى حوار خص به الأهرام خلال زيارته القصيرة الى القاهرة لرئاسة دورة مجلس جامعة الدول العربية الجديدة ـ عن قضايا وهموم الساعة سواء على صعيد العلاقات الثنائية مع مصر أو عربيا وبخاصة ملفات مكافحة الارهاب والأوضاع فى ليبيا وسوريا ودول الخليج .

وفى هذا الحوار يحدد الجهيناوى وهو من أبناء مؤسسة الدبلوماسية التونسية ـ الخطوط العريضة للسياسة الخارجية لبلاده فى ظل حكومة جديدة برئاسة يوسف الشاهد وحقيقة الأزمة الاقتصادية والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولى .

ويتضمن الحوار رسائل تفيد بأن علاقات مصر وتونس على موعد قريب مع مزيد من الخطوات لتقويتها وتعزيزها .

وقد نفى أى تأثير لزيادة عدد وزراء حركة حزب النهضة الاسلامية فى الحكومة التونسية الجديدة على السياسة الخارجية للدولة التونسية، وبخاصة على علاقتها مع مصر . وأكد أن العلاقات المصرية التونسية ليس لها ولم يعد أى صلة بأهواء حزبية .

طرح كميات سكر إضافية و50 ألف أسطوانة غاز ولحوم بلدية

تعمل الأجهزة الحكومية على جميع المستويات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتوفيرأجود أنواع اللحوم الحية والمذبوحة بأسعار مخفضة للمواطنين،

خاصة فى الأماكن الفقيرة والمهمشة وفى المحافظات النائية، وستخصص وزارة البترول منافذ متنقلة لأنابيب البوتاجاز، لاسيما فى أماكن الاختناقات بالقرى والنجوع.

وتستعد وزارات الداخلية والأوقاف والتنمية المحلية والمحافظات للعيد بتجهيز الساحات لاداء الصلاة وتأمينها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وتكثيف أعمال النظافة حولها.

وتقوم وزارة التموين، بالتنسيق مع وزارة الداخلية بحملات على مختلف الأسواق العامة والخاصة والمحال التجارية للتأكد من سلامة جميع المعروضات ومطابقتها للمواصفات وصلاحيتها للاستخدام.

من جهته أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن قطاع البترول يقوم بضخ مليون و100 ألف اسطوانة بوتاجاز يوميا اعتبارا من أول سبتمبر الجارى بزيادة قدرها 150 ألف اسطوانة عن شهر أغسطس الماضى، مضيفا أن القطاع قام أيضا بتجهيز عربات معبأة بحصص إضافية فى إطار المتابعة المستمرة من جانب الحكومة لموقف توافر السلع الاساسية والاستراتيجية لتلبية حاجة المواطنين.

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن انشاء مستودعات لبيع أسطوانات البوتاجاز فى الساحل الشمالى والعين السخنة وأسيوط وسوهاج وذلك للقضاء على أى اختناقات تظهر فى سوق البوتاجاز ولخدمة المصطافين فى المناطق الساحلية.

وأعلن محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، عن ضخ كميات كبيرة من السكر بسعر 5 جنيهات تلبية لاحتياجات المواطنين وذلك فى منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية.

  • الجمهورية:
  • رئيس التنظيم والإدارة أصدر القرار
  • ترقية 300 ألف موظف بالجهاز الإداري خلال أيام
  • تخفيض عامين من المدة للدكتوراه وعام للماجستير

أصدر المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة القرار رقم "246" لترقية العاملين المدنيين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الذين أتموا في درجاتهم حتي 30/6/2016 المدد البينية اللازمة للترقية وهي 6 سنوات للترقية للدرجة الأولي. و8 سنوات للترقية للدرجة الثانية. و5 سنوات للترقية للدرجات الثالثة والرابعة والخامسة ليصل عددهم إلي 300 ألف موظف.

قال رئيس الجهاز في تصريحات صحفية أمس إن الترقيات ستشمل أيضا الترقية إلي وظيفة كبير لمن أتم ست سنوات بالدرجة الأولي التخصصية وسبع سنوات للدرجة الأولي المكتبية والفنية. من خلال طلب كتابي يقدم في غضون 30 يوما من تاريخ نشر القرار في الوقائع المصرية. وكحافز لمن يواصلون الدراسات العليا.. تقرر خفض المدد الخاصة بالعاملين بالدرجات الثالثة والثانية والأولي بمقدار عامين للحاصلين علي الدكتوراة. وعام للحاصلين علي الماجستير.

ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة القواعد التنفيذية لحركة الترقيات خلال أيام. ويستفيد منها 300 ألف موظف أتموا المدة اللازمة للترقية. كما ينشر الجهاز القرار علي موقعه الإلكتروني لإطلاع الموظفين علي تفاصيل القرار.

  • الوطن
  • «يعقوب» و«زويل» يتوصلان لعلاج «ارتفاع الضغط الرئوي»..«الشربيني»: سجلنا براءة اختراع التركيبة «النانوية» فى أمريكا وأوروبا

توصل فريق بحثي مشترك لتطوير تركيبة نانوية علاجية جديدة قد تصبح علاجا لمرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي وذلك فى تعاون بحثي مشترك بين مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ممثلة فى الدكتور ابراهيم الشربيني أستاذ ومدير برامج علوم النانو ومالمدير المشارك لمركز علوم المواد المواد والكلية الملكية بلندن متمثلة فى الدكتور مجدي يعقوب أستاذ جراحة القلب فى المعهد الوطنى للقلب والرئة .

وقال فريق البحث إنه بعد أن طور "الشربيني" التركيبة النانوية المحتوية على غاز أكسيد النيتريك داخل معمل مركز علوم المواد بمدينة زويل عمد فريق "يعقوب" البحثي لعمل تقييم كامل للأداء الحيوي لها، وأثبتت التجارب فعالية التركيبة وأنها قد تصبح بعد بعض مراحل التطوير علاجا لمرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي، وتأمل المجموعة البحثية فى استكمال ابحاثهم فى هذا المجال وتمديد فترة دوام الغاز العلاجي لمدة أطول .

المصرى اليوم:

مدير الأحوال المدنية: صورة البطاقة ملونة قريبًا.. وترجمة الأوراق الثبوتية

عدد السجلات وصل لـ 207.. وخدماتنا وصلت للقرى والنجوع وبالتليفون

قال اللواء إيهاب عبدالرحمن ، مدير قطاع الأحوال المدنية ، إن القطاع شهد خلال الفترة الأخيرة، تطورًا ملحوظًا بعد إنشاء سجلات جديدة فى عدة محافظات، ما ساهم فى حل أزمة تكدس المواطنين، فضلًا عن تطوير وإعادة افتتاح السجلات المغلقة منذ سنوات طويلة، ليصبح إجمالى السجلات التى تم افتتاحها 207 مواقع بعد أن كانت 85 فقط.

وأضاف اللواء «عبدالرحمن»، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، أن السجلات الجديدة ساهمت بقدر كبير فى تحقيق قدر من الرضا لدى المواطن عند استخراج أى مستند، حيث تم افتتاح 47 سجلًا على مدار الـ8 شهور الماضية، أبرزها الشرابية والسيدة زينب ودار السلام والجمالية والساحل بالقاهرة، والأربعين بالسويس، كما تم استحداث مركز الخدمة الصوتية لاستقبال مكالمات المواطنين واستخراج بطاقات الرقم القومى وتوصيلها للمنازل، كما يتم لأول مرة استخراج الأوراق الثبوتية باللغات الأجنبية.
  • الشروق:
  • حقوقيون يستنكرون إقرار «الوزراء» لقانون الجمعيات الأهلية دون حوار مجتمعى

عباس: مشروع القانون لم يعرض على القومى للإنسان.. أمين: صياغات القانون تآمرية وليست تستهدف السيطرة على المجتمع المدنى.. البرعى: مشروع القانون يسىء لمصر كثيرًا.. واتركوا الحكومة تواجه مصيرها.

استنكر حقوقيون وعاملون بالمجتمع المدنى إقرار مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وإرساله إلى مجلس الدولة تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لاستصداره، دون حوار مجتمعى، أو الاطلاع على مسودته قبل إقراره.

كان مجلس الوزراء، قد أقر مؤخرا مشروع قانون بشأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وإرساله إلى مجلس الدولة تمهيدا لعرضه على مجلس النواب لاستصداره.

وبحسب عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان كمال عباس، فإن مجلس الوزراء

لم يرسل قانون الجمعيات الأهلية للمجلس لأخذ رأيه فيه، باعتبار المجلس القومى معنيا بالقوانين المتعلقة بالحقوق والحريات، لاسيما حرية تكوين الجمعيات والمنظمات الأهلية والتى اشرف المجلس على عدت ورش عمل تتعلق بإصدار القانون.

واضاف عباس لـ«الشروق»، «كان لابد ان يخرج القانون عن طريق مشاركة مجتمعية سواء من القائمين على الجمعيات او المجلس القومى لحقوق الإنسان»، مضيفا «مجلس الوزراء يتعامل مع اصدار القانون بسرية حتى على اقرب المتخصصين والمعنيين به».

واشار عباس إلى ان المجلس سيطلب الاطلاع على القانون بشكل رسمى لأنه حتى الآن لم يطلع على مسودة القانون للتعليق عليها وتحديد مدى ملاءمتها لتوصيات ومشروع القانون الذى تقدم به المجلس بناء على ورش عمل سابقة مع المعنيين من المنظمات والجمعيات الأهلية.

من جهته قال رئيس المركز العربى لاستقلال القضاء ناصر امين، إن قانون الجمعيات الأهلية الصادر من مجلس الوزراء صادم ومخالف للدستور ويصاغ ويصدر بعقلية القانون رقم 32 لسنة 64 من حيث السرية والطريقة الالتفافية التى مر بها على مجلس الوزراء، مؤكدا ان القانون صادر عن اجهزة أمنية.

واضاف أمين فى تصريح لـ«الشروق»، «صياغات هذا القانون تآمرية ومحركها الأساسى ليس تطوير المجتمع المدنى ولكن السيطرة عليه»، لافتا إلى انه اطلع على بعض نصوص القانون.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا