بعد تعيين 5 لواءات جدد.. 17 عسكري يطوقون محافظات مصر

شهدت حركة المحافظين المحدودة الصادرة قبل قليل، تعيين 5 لواءات وأستاذ جامعي كمحافظين جدد، لتصبح 17 محافظة على رأسها عسكريين من الجيش والشرطة، إذ تقرر تعيين اللواء أحمد محمد حامد حسن مدير كلية الدفاع الجوي سابقًا، محافظا للسويس خلفًا للواء أحمد الهياتمي، واللواء رضا فرحات محافظ القليوبية السابق، محافظا للإسكندرية خلفًا لمحمد عبدالظاهر، واللواء عمرو عبد المنعم الأمين العام لمجلس الوزراء سابقًا، محافظًا للقليوبية خلفًا لرضا فرحات، واللواء عصام بديوي محافظًا للمنيا.
وشملت الحركة تولي اللواء عاطف عبد الحميد محافظًا للقاهرة، والدكتور جمال سامي محافظا للفيوم، وهو (أستاذ جامعي سابق).
ونرصد في التقرير التالي أبرز المعلومات عن المحافظين العسكريين الجدد والقدامى والبالغ عددهم 10
اللواء عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة "متهم سابق في قضايا فساد"
أدى اللواء مهندس عاطف عبد الحميد وزير النقل الأسبق، اليمين الدستورية كمحافظ للقاهرة، في حركة تغيير المحافظين التي أجراها الدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية.
كان عاطف عبد الحميد رئيسًا لمجلس إدارة شركة مصر للطيران، بعد أن اختاره أحمد شفيق وزير الطيران المدني، ليشغل هذا المنصب، ثم عين في منصب وزير النقل والمواصلات في وزارة الفريق أحمد شفيق في أعقاب ثورة ٢٥ يناير، بعد إقالة حكومة الدكتور أحمد نظيف أثناء أحداث الثورة، وتم الإبقاء عليه في حكومة الدكتور عصام شرف الأولى من 7 مارس وحتى 21 يوليو 2011م.
وترددت خلال الأيام الماضية أنباء تفيد بأن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الجديد، كان متورطًا في قضايا تربح تُقدر بأربعة ملايين جنيه، حصل عليها من خلال أرباح شركة مصر لخدمات الطيران، وذلك بالمخالفة للقانون.
ونفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ما تردد عن تصالح محافظ القاهرة الجديد المهندس عاطف عبد الحميد مع جهاز الكسب غير المشروع وسداده مبالغ مالية عام 2013م.
وأكد مركز المعلومات عدم صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، مشيرًا إلى أنه لا صحة على الإطلاق لما تم تناوله خلال الفترة الأخيرة بشأن البلاغات المقدمة ضد بعض قيادات الطيران المدني حول حصول أعضاء مجلس الإدارة من ممثلي المال العام في الشركة المصرية لخدمات الطيران، ومن بينهم المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة الجديد، على مبالغ مالية بالمخالفة للقانون.
وأوضح الجهاز أن المهندس عاطف عبد الحميد، لم يقم بسداد أية مبالغ مالية لأي جهة، وأن التحقيقات في شأن البلاغات المقدمة ضد قيادات الطيران المدني، ومن ضمنهم المهندس عاطف عبد الحميد، قد انتهت إلى حفظ الأوراق بالنسبة لجميع المشكو في حقهم في عام 2013م.
و ناشد المركز وسائل الإعلام المختلفة بتوخي الدقة والحذر والابتعاد عن نشر أخبار أو معلومات غير دقيقة ولا تستند لأي حقائق إلا بعد الرجوع لمصادرها الأصلية والتحقق منها منعاً لإثارة الرأي العام والتأثير سلبًا على مصلحة الوطن.
مدير كلية الدفاع الجوي "محافظ السويس"
وتقرر تعيين اللواء أحمد محمد حامد حسن مدير كلية الدفاع الجوي سابقًا، محافظا للسويس خلفًا للواء أحمد الهياتمي.
محافظ القليوبية السابق محافظًا للإسكندرية
وتولى اللواء رضا فرحات منصب محافظً الاسكندرية
، بعدما كان محافظًا للقليبوبية، واتسمت معظم المناصب التي تولاها فرحات بالطابع الأمني، حيث بدأ عمله بمديرية أمن الإسكندرية، ثم انتقل للعمل بمديرية أمن الإسماعيلية، ومنها إلى مباحث أمن الدولة وقطاع الأمن الوطني، قبل أن تشهد وزارة الداخلية حركة تنقلات يتولى على إثرها عدة مناصب بشرطة الكهرباء، فضلاً عن عضويته للمجلس الأعلى للأمن سابقًا.
وفي عهد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزارء، تم اختياره ضمن عضوية مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كممثل عن وزارة الداخلية، قبل أن يتم اختياره محافظًا للقليوبية في 26 ديسمبر عام 2015م.
أمين العام لمجلس الوزراء سابقًا محافظًا للقليوبية
وتولى اللواء أركان حرب عمرو عبد المنعم إبراهيم حسن، منصب محافظ القليوبية، وهو قائد عسكري مصري شغل منصب الأمين العام لمجلس الوزراء المصري في أغسطس 2013.
وشغل حسن سابقًا منصب مساعد ملحق بدولة الكونغو الديمقراطية لمدة عامين، ورئيس مكتب مشتريات واشنطن لمدة ثلاث سنوات بالولايات المتحدة الأمريكية، ومدير إدارة الأسلحة والذخيرة، ومساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة. لواء الأمن الوطني محافظًا للمنيا.
لواء الأمن الوطني محافظًا للمنيا
وكان عصام الدين بديوي يعمل بجهاز الأمن الوطني، وشغل عدة مناصب منها منصب الأمين العام الاتحاد الموانئ البحرية العربية، وترأس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء دمياط ومنصب رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل.
وهناك 12 عسكري كان قد تم تعيينهم في الحركة السابقة ولا زالوا في مناصبهم
محافظ الغربية
اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية من مواليد 23 أبريل 1953م، بمركز جهينة بمحافظة سوهاج.
وكان صقر قد تولى منصب نائب مدير أمن أسوان، ثم مدير أمن أسوان، ثم الأقصر، ثم مساعد وزير الداخلية لقطاع التخطيط والمتابعة التأهيل العلمي.
محافظ كفر الشيخ
اللواء السيد إبراهيم عبدالنبي نصر محافظ كفرالشيخ شغل منصب مدير الإدارة العامة لتصاريح العمال، قبل منصب المحافظ، وكذلك شغل مدير إدارة عامة بقطاع مصلحة الأحوال المدنية.
محافظ بورسعيد
وكان قد تم تعيين اللواء أركان حرب عادل إبراهيم الغضبان، محافظًا لبورسعيد، خلفًا للواء مجدي نصر الدين أمين.
وسبق أن تولى منصب الحاكم العسكري للمحافظة برتبة عميد أركان حرب عام 2011م، وظل بها حتى ترقيته لرتبة لواء، ثم تولى منصب قائد تأمين المجرى الملاحي للقناة، مستشارًا رئيس هيئة قناة السويس للأمن.
محافظ أسوان
اللواء مجدي حجازي كان يشغل منصب نائب وزير الدفاع، ووكيل أول وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئاسة قطاع مكتب الوزير والتنمية الإدارية، ورئيس قطاع الشؤون المالية والإدارية، وشغل منصب مستشار وزير البيئة للشؤون المالية والإدارية.
محافظ الشرقية
وكان تم تعيين اللواء خالد محمد سعيد شحاتة، محافظا للشرقية، وتقلد منصب قائد لواء المدفعية ورئيسًا لفرع مدفعية الجيش الثالث، ثم قائدًا لمدفعية الجيش الثالث، ومديرًا لمعهد المدفعية.
كما تولى محافظ الشرقية الجديد قيادة مدفعية الرئاسة العامة كآخر المناصب التي تقلدها قبل أن يتم تعيينه محافظًا للشرقية خلفًا للدكتور رضا عبدالسلام.
محافظ الجيزة
تخرج اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، من كلية الشرطة دفعة عام 1978 برتبة ملازم، عمل ضابطًا في قسم إمبابة ثم رئيس مباحث الهرم ثم الجيزة ثم بولاق ثم مفتش مباحث غرب الجيزة ثم مباحث التهرب الضريبي في أوائل التسعينيات، حيث استمر هناك 8 سنوات ثم عاد للجيزة رئيس قطاع غرب ثم رئيس مباحث إسكندرية ثم مدير مباحث الإسكندرية ثم مدير مباحث الجيزة ثم مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة.
ويعد اللواء كمال الدالي، مدير أمن الجيزة السابق، أحد أهم القيادات التي تم تصعيدها لمنصب مدير مصلحة الأمن العام، في حركة تنقلات وزير الداخلية الجديد، اللواء مجدي عبد الغفار.
محافظ لشمال سيناء
اللواء عبدالفتاح حرحور هو قائدًا للشرطة العسكرية الأسبق، تولى إدارة محافظة شمال سيناء عن طريق قرار جمهوري في 4 سبتمبر 2012 وتم تعينه فى 13-8-2013 محافظا لمحافظة شمال سيناء
محافظ جنوب سيناء
ويُعد اللواء خالد فودة رجل الفترات الانتقالية، حيث تولى منصب محافظ الأقصر عقب اندلاع ثورة 25 يناير، وأكد في تصريحات صحفية سابقة فور تعيينه أن اختيار الدكتور عصام شرف رئيس الوزارء الأسبق.
محافظ الاسماعيلية
وشغل اللواء أركان حرب ياسين طاهر منصب نائب محافظ القاهرة منذ أغسطس 2013.
محافظ البحرالاحمر
كان اللواء أحمد عبدالله قائد المدفعية بالجيش الثالث الميدانى، ثم شغل منصب مدير كلية القادة والأركان قبل أن يتولى منصب محافظ بورسعيد.
محافظ الوادي الجديد
ولد اللواء محمود عشماوى في 12 سبتمبر 1955، وتخرج في الكلية الحربية عام 1976، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية وزمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية، كما حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، وعدد من الشهادات والأوسمة حتى تولى منصب نائب محافظ الجيزة في 14 أبريل 2011.
محافظ قنا
وكان اللواء عبد الحميد الهجان، أحد قيادات الرقابة الإدارية السابقين، وهو لواء سابق بالجيش، ولم يكن مشهورا لدى وسائل الإعلام، لا بعد اندلاع ثورة يناير ولا قبلها.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا