السينما احتفلت بـ«خروف» عيد الأضحى.. تعرف على أشهر أفلام تناولت ذبح «الأضحية» ووجبات العيد المفضلة على الشاشة

ساعات ويهل علينا واحدة من أعظم المناسبات الدينية، وهى عيد الأضحى المبارك .. وكانت السينما قد احتفلت بهذا الحدث الديني، وقدمت مشهد "الأضحية" على شاشة السينما المصرية، فى عدة أعمال فنية، تناولت الحديث عن أشهر "علامة" لعيد الأضحى،ألا وهى "ذبح" الخروف.

ولا ننسى أن العديد من الأفلام الدينية، التي تناولت "هجرة" سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - وقصة النبى ابراهيم، قد قدمت خلال احداثها، مشهد ذبح الكبش، والتي تعتبر أول الأفلام التي رصدت مشاهد ذبح الخروف أو الأضحية.

وفى هذا التقرير يرصد "صدى البلد" أشهر 5 أفلام سينمائية، تناولت مشهد "الذبح" والحديث عن الخروف وتربيته والاحتفال بهذه المناسبة الخالدة..

"أبو حلموس"

جاء أول ظهور لخروف العيد من خلال فيلم "أبو حلموس" عام 1947 ، والذى قام ببطولته نجيب الريحاني وعباس فارس وزوزو شكيب.. وفى مشهد يعد الأشهر لهذه المناسبة، نجد "شحاتة أفندي" الذي جسد دوره العبقرى نجيب الريحاني، يعمل محاسبًا في وقف دائرة الازمرلى باشا، وكان ناظر هذا الوقف يقوم بالتزوير في الحسابات، ومن هذه التلاعبات الغير مشروعة، نجد "الناظر" يزيد من مصاريف طعام ونظافة الخروف الذى سيتم ذبحه في عيد الأضحى.

"حياة أو موت"

وهو إنتاج عام 1954 ، ومن بطولة عماد حمدي، و مديحة يسري، وقد اعتمد المخرج كمال الشيخ والسيناريست علي الزرقاني، على عيد الأضحى، في البناء الدرامي لأحداث الفيلم، حيث كانت مشكلة خروف العيد ومصاريف شرائه والاهتمام بقضاء أول أيام الأضحى في بيت أهل الزوجة، هى محور أحداث الفيلم، والتي تفرعت بعد ذلك لعدة مشاكل، تداخلت فيها أحداث بوليسية واجتماعية عديدة.

"همام في أمستردام"

كان ضمن بدايات أحداث الفيلم، التى أنتج عام 1999، و قام ببطولته محمد هنيدي وأحمد السقا، مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى، وطقوس الأسرة المصرية في تلك المناسبة، بدءًا من صلاة العيد ومرورًا بوجبة اﻹفطار الأساسية في تلك المناسبة، وتجمع الأسرة كلها في المنزل وتقديم التهنئة.. حيث نجد الأم "انعام سالوسة" تقوم باعداد الوجبة الاشهر فى "الاضحى" وهى صينية الرقاق باللحمة.. ثم يليه مشهد للفنان القدير محمد يوسف وهو يقوم بحلاقة فروة الخروف.

"بوحة"

وهو إنتاج 2005 ، وبطولة محمد سعد ومى عز الدين ولبلبة وحسن حسني ومجدى كامل، ومن تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج رامي إمام، ويظهر خلال أحداث الفيلم مشاهد الذبح والسلخ، ونتذكر الإفيه الشهير لمحمد سعد عندما يقول "تصدق سلخت قبل ما أدبح"، ويتناول الفيلم ذبح الأضاحي خلال العيد في شكل كوميدي خفيف.

"حين ميسرة"

وهو إنتاج 2007، وبطولة عمرو سعد وسمية الخشاب وهالة فاخر وعمرو عبد الجليل ووفاء عامر، ومن تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج خالد يوسف، ويتناول الفيلم تلك المناسبة الدينية من خلال مشهد ذبح الأضاحي بعد صلاة عيد الأضحى، وبعد خروج عادل حشيشة "عمرو سعد" من السجن ثم مشهد تجمع الأسرة وتناولهم أشهر وجبة تقدم في العيد وهي طبق الفتة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا