إيران والحرم المكي.. تاريخ من الاعتداءات السافرة.. ومحاولات فاشلة لتفجيره .. وخامنئي يدعو للحج بـ"كربلاء"

تاريخ إيران في محاولات إفساد الحج:

مليون إيراني في كربلاء للحج بفتوى "خامنئي"

طهران تسعى لشق صف المسلمين منذ أكثر من 30 عامًا

شرعت في تفجير الحرمين

بدأت مخططاتها بمظاهرات داخل الحرم

سموم إيران تقتل 1400 حاج

منذ أكثر من 35 عامًا يحاول الحرس الثوري السيطرة على المسجد الحرام.. وإثارة القلاقل في المسجد النبوي طيلة أيام الحج، بل ودائمًا تسعى إيران لإفساد هذا الموسم من كل عام.

فمنذ قيام ثورة "الخميني" في عام 1979 دأبت إيران على توظيف الحج لأغراض سياسية بتحريض حجاجها على تنظيم المسيرات وترديد الشعارات السياسية وهو الأمر الذي تمنعه المملكة العربية السعودية.

وبعد أن أفتى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بجواز الحج إلى المراقد المقدسة هذا العام، أعلنت السلطات العراقية دخول مليون إيراني إلى الأراضي العراقية لأداء ما تسمى "زيارة عرفة" عند مرقد الإمام الحسين في مدينة كربلاء.

ويتم "الحج على الطريقة الإيرانية" الذي يدل على مساعي طهران لشق صف المسلمين بالعمل على تبديل قبلتهم وفرض أماكن حج بديلة عن تلك التي فرضها الله، وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها السلطات المحلية في كربلاء للحفاظ على أمن الزائرين.

وفي هذا الصدد يستعرض "صدى البلد" مخططات إيران لإفساد الحج خلال المواسم والأعوام السابقة.

تظاهرات تعرقل مسيرة الحج

بدأت الأحداث عصر يوم الجمعة من عام 1402عندما قامت تجمعات من الحجاج الإيرانيين بتشكيل مسيرة صاخبة أشاعت الفوضى والاضطراب بين حجاج بيت الله الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم الإسلامي وغير الإسلامي ويقدر عددهم بنحو 2.1 مليون حاج في حج ذلك العام.

الشروع في تفجير الحرمين

أول الحوادث الإجرامية التي قامت بها إيران في الحج، بدأت في عام ( 1406 هـ – 1986 م ) عندما أحبط موظفو الأمن والجمارك محاولة الحجاج الإيرانيين تهريب 51 كيلو جراما من مادة C4 شديدة الانفجار التي خبأها الحجاج الإيرانيون في حقائبهم لاستخدامها في تفجير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

تدافع

وفي حج عام1987 م قام الحجاج الإيرانيون بالتدافع والتظاهر ورفع شعارات ثورة الخميني مما أدى لوفاة 402 حاج وإصابة 649 آخرين.

انفجارات بجوار الحرم

وشهد حج عام ( 1409 هـ – 1989 م ) وقوع انفجارين بجوار الحرم المكي نتج عنه وفاة شخص وإصابة 16.

مقتل 1426 حاجا بسموم إيرانية

وفي حج عام ( 1410 هـ – 1990 م ) وقعت حادثة نفق معيصم الشهيرة في يوم عيد الأضحى، عندما تدافع الحجاج الإيرانيون وأطلقوا غازات سامة مما أدى لوفاة 1426 حاجًا من مختلف الجنسيات.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا