جونسون يدعو روسيا الى إلزام النظام السوري باتفاق الهدنة

دعا وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، صباح اليوم السبت روسيا الى استخدام نفوذها لضمان التزام النظام السوري بالتزاماته في اطار اتفاق السلام المقترح والذي وافقت عليه موسكو وواشنطن في وقت سابق اليوم السبت .
وتوصلت روسيا والولايات المتحدة اليوم السبت إلى اتفاق بشأن سوريا. ويتلخص الاتفاق أو ما سمي “بخطة العمل” في بنود عدة أهمها، هدنة اختبارية تبدأ ليل الأحد – الإثنين، يليها انسحاب جميع الأطراف من طريق الكاستيلو شمال حلب، وضمان وقف القتال جنوب وغرب المدينة.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف، أن الحكومة السورية والمعارضة وافقتا على الاتفاق.
وقال بوريس جونسون معلقا على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة “أرحب بالاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا لإعادة وقف الأعمال العدائية ووصول المساعدات الإنسانية في سوريا. وأود أن أشيد بالعمل الدؤوب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري في وصولنا إلى هذه النقطة.”
وأضاف “لسنوات شهدنا الاستهداف العشوائي من قبل نظام الأسد للمدنيين والجماعات المعتدلة، وسمعت فقط وعودا لم يتم الالتزام بها أدت إلى الحصار والتجويع.”
وتابع جونسون “أدعو جميع أطراف النزاع في سوريا وجميع الدول التي لها تأثير عليها أن تفعل ما هو ضروري لإنهاء العنف ورفع الحصار. وعلى وجه الخصوص، من المهم الآن أن يفي النظام في دمشق بالتزاماته، وأدعو روسيا لاستخدام نفوذها لضمان حدوث ذلك. وسيتم الحكم عليها من خلال أعمالهم وحدها.”
وأعرب وزير الخارجية البريطاني عن أمله في أن يساعد هذا الاتفاق على تدفق المساعدات إلى الشعب السوري، ولا سيما داخل وحول مدينة حلب، وايجاد مساحة لعملية سياسية ذات مصداقية ترتكز على بيان جنيف.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا