إيران تُشيد مفاعلين نوويين يوفران 11 مليون برميل نفط سنويًا

بدأت إيران صباح اليوم العمل لتشييد مفاعلين نوويين في محطة بوشهر ، ليعد أول مشروع نووي تباشر طهران في تنفيذه عقب الاتفاق الذي أبرمته مع القوى الدولية العام الماضي.
وتشارك شركة روسية للطاقة النووية في تنفيذ المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه بعد عشر سنوات ، وتبلغ تكلفة بناء المفاعلين نحو 10 مليارات دولار أمريكي بحسب وكالة مهر .
وشارك في مراسم وضع حجر الاساس للمشروع نائب رئيس الجمهورية الإيراني اسحاق جهانغيري ورئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحي بجانب عدد من مسؤولي الوكالة الذرية الروسية.
وقال جهانغيري " إن بناء المفاعلين النوويين يجسد ما جنته طهران من الاتفاق النووي، ونحن سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا الروس."
وكانت روسيا قد سلمت إيران المفاعل النووي الوحيد الموجود في المحطة في عام 2011 .
و تقول إيران إن المفاعلين الجديدين سيولدان من الطاقة الكهربائية ما يغني عن استهلاك 11 مليون برميل نفط في العام ، وتبلغ القدرة الانتاجية للمفاعل الموجود في بوشهر نحو ألف ميجاوات.
وكانت ايران قد توصلت في العام الماضي لاتفاق مع كل من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا علقت بمقتضاه نشاطاتها النووية التي يخشى الغرب من انها قد تمكن طهران من انتاج أسلحة نووية، إلا أن الاتفاق الدولي لا يحرم إيران من انتاج الكهرباء عبر المفاعلات النووية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا